تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الثامن عشر: يخرج المسائل الخلافية التي مرت عليه فيما سبق من الشروح ويفترض أنه كان يدونها أول بأول منذ البداية ويبدأ بالبحث عنها في المغني والمجموع والتمهيد ونصب الراية والمحلى وبعض أمهات المذاهب المعتمدة ويكونوا جميعهم مشتركين في ذلك بحثاً ونقاشاً وحفظاً لبعض ما يحتاجه الطالب ويستغرق على الأكبر شهرين على حسب اجتهادهم أثناء التلخيص بإخراج مسائل الخلاف مما سبق من الشرح.

التاسع عشر: يقرأ البداية والنهاية وزيادة محمود شاكر عليها وهذا خلال شهرين.

العشرون: ينتقل الجميع لملازمة أحد المجتهدين ليعرضوا عليه أهم ما حفظوا وما فّهموا وبعض مسائل الخلاف كما يدرسون عنده العلوم التي تؤخذ بالتلقي كالرحبية وبعض مواضع الألفية في اللغة وفي الحديث وما أشكل من قواعد الجرح والتعديل ودراسة الأسانيد وبالجملة يحققوا درجةً تؤهلهم للتصدر للتعليم والفتوى وهذا يسير بإذن الله ويستغرق ستة أشهر.

وأخيراً يحاولوا جمع ما انتقوه من الأحاديث وما لخصوه من الأقوال والإشكالات مع بسط القول فيها ويوضع في مصنف واحد بعد عرضه على أحد العلماء لإقرار ما فيه وتهذيبه، ولهذا الجمع طريقة يسيرة باستخدام الحاسب لا أريد الإطالة ببسطها ولكن يخرج لنا في النهاية أصول الأحاديث لكل ما مضى من مصادر السنة مع عللها وأقوال الأئمة على كل المسائل الخلافية وفتاوى أهل الاجتهاد إلى غير ذلك من الفوائد وهي خلاصة مجهود أربع سنوات لعشر طلاب.

وهكذا يكون قد استغرق البرنامج ثلاثة سنوات وسبعة أشهر حفظ الطالب خلالها القرآن وفهم فهماً صحياً مستفيضاً وحفظ تسعة آلاف ومئتي حديث، ثم بعد ذلك يفرغوا للتعليم والفتوى والبحوث النافعة وقراءة الكتب المعاصرة والعلوم الأخرى، وأنا أذكر هنا للفائدة والتحريض على الطلب والتحدث بنعمة الله وإثباتاً أني لم أكتب خيالاً ولا أحلاماً فإني بحمد الله قد أتممت ما يقرب من تسعة أعشار هذا البرنامج خلال سنتين وأسأل الله أن يعينني على إتمام ما أريد والله ولي التوفيق.

تنبيهات:-

1 - الطالب الذي يعطى ثلاث إنذارات لعدم حفظه أو حضوره يتم إخراجه من البرنامج.

2 - يلتزم كل طالب منهم ألا يتصدر للتدريس أو النشطات الدعوة أو الأعمال التجارية أو أي شكل من أشكال الصوارف حتى الإمامة إن كانت تشغله.

3 - خلال كل تلك الفترة بعدما يتم حفظ القرآن لا بد وأن يراجع كل يوم ما لا يقل عن أربعة صفحات وبذلك يستطيع ختم القرآن كل أربعة اشهر.

4 - يعطى كل طالب مهلة أسبوعين مراجعة لكل مصنف يتم حفظه.

5 - الاستعانة بالكتمان على إتمام البرنامج حتى لا تعوق العوائق ويكثر الحسّاد والمثبطون إذا ظهرت التفاصيل.

6 - عدم التحدث حتى مع المشايخ عن كيفية البرنامج حتى لا تكثر الاقتراحات المخالفة للمنهج فتسبب ذبذبة وتثبيط للطالب وتردد في الاستمرار.

هذا والله المستعان على ما أقول.

والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

28/ 3/1419هـ


الموضوع منقول

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير