تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فهرس أسماء المذكورين في كتب المختلطين]

ـ[أبو مريم طويلب العلم]ــــــــ[20 - 10 - 07, 01:26 م]ـ

سلامٌ عليكم،

فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،

أما بعد،

فهذا فهرس بأسماء من ذكروا في كتب المختلطين، ( http://www.box.net/shared/qciru7c4zd)

وهذه هي المصادر المفهرس لها وطريقة العزو إليها

1. كتاب المختلطين للحافظ صلاح الدين العلائي, بتحقيق الدكتور رفعت فوزي عبد المطلب, و علي عبد الباسط مزيد, مكتبة الخانجي 1417 هـ (المختلطين للعلائي واعتمدت رقم الترجمة, فإن كانت الترجمة في الزوائد فأشير إليها بقولي زوائد المختلطين وأذكر رقم الترجمة الزائدة)

2. نهاية الاغتباط, وهو دراسة لكتاب الاغتباط بمن رمي بالاختلاط, قام بها علاء الدين علي رضا, دار الحديث بالقاهرة 1408 هـ (رقم الترجمة)

3. الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقات, لمحمد بن أحمد بن محمد الخطيب ابن الكيال, حققه كمال يوسف الحوت , دار الكتب العلمية 1407 هـ (رقم الترجمة)

4. اختلاط الرواة الثقات, تأليف الدكتور عبد الجبار سعيد, مكتبة الرشد 1426 ه (رقم الفصل على رقم الترجمة, فإن كان في ملحق الضعفاء صدرته بالضاد المفردة ض , وإن كان في ملحق المتأخِّرين صدرته بالخاء المفردة خ ثم أذكر رقم الترجمة فيه)

5. معجم المختلطين من إعداد محمد بن طلعت, دار أضواء السلف 1425 هـ (رقم الترجمة)

وقد أثبتُّ كل من ذكر في كتب المختلطين هذه – ما عدا السهو والخطأ ? وإن لم يثبت اختلاطه, فمنهم من أعقب عليه بقولي لم يكن ينبغي ذكره, ومنهم من أعقب عليه بعلامة لا, ومن زدته على هذه الكتب فإني أضع له علامة حرف الزاي (ز) , ومن لم يؤثِّر تغيُّره ميزته بعلامة التعجب بين قوسين, هكذا (!) , ومن لم أقطع فيه برأي وضعت له علامة استفهام ?,ليعلم أنهم يحتاجون مني إلى مزيد من البحث,

وأسأل الله تعالى أن يجزي المصنفين والمحققين خيرا, وأن ينفع بهذا الفهرس من اطلع عليه من أهل هذا العلم, ولا يفوتني صالح الدعاء لمن جاءني بالكتابين الأولين من بلاد الشام (مع أن الكتابين مطبوعان بمصر!!!)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير