تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عندما يقول البخاري ((قال لنا)) هل هو معلق ام متصل؟]

ـ[معمر الشرقي]ــــــــ[12 - 11 - 07, 12:19 ص]ـ

السلام عليكم ورحمه الله

هل عندما يقول البخاري -رحمه الله- في صحيحه

((قال لنا)) هل يكون هذا السند متصلا اي علي شرطه ام يكون معلقا

ارجو السرعه في الرد وبارك الله فيكم

وجزاكم الله خيرا

ـ[بونواشة عبد الرحمان]ــــــــ[13 - 11 - 07, 09:07 ص]ـ

عُرف إمامُ المحدثين محمَّد بن إسماعيل البخاري بدقَّة تحرِّيه وانتقائه، كما عُرِف بورعه واحتياطه فيما يستعمله من ألفاطٍ في علوم الحديث ومن تحرِّيه اعتنائُه بالتمييز بين ألفاظ والأحوال المتشابهة.

ومن هذا الباب ما ذكره بعضُ شرُّاح الصحيح وغيرهم كالكرمانيِّ والعينيِّ وابن الصلاح والعراقي مِن أنَّ البخاريَّ يفرِّق بين "قال لنا" و "حدثنا" من حيث الاستعمالُ ليُميِّز بين مسموعاته، فيستعمل "قال لنا" فيما أخذه عرضاً أو مناولةً أو مذاكرةً ومحاورةً وذهب الكرماني وتبعه العيني إلى أنَّ "قال لنا" محتملة للسَّماع، وأنها أحطُّ رتبة من "حدثنا"؛ بل صرح العيني أنها غير موصولة. ويرى ابنُ الصَّلاح والعراقيُّ أنها محمولةٌ على السَّماع.

واستندوا إلى ما نُقل عن أبي جعفر بن حمدان النيسابوري - أعرف الناس بالبخاري - أنه قال: كلُّ ما قال البخاري " قال لي فلان " فهو عرضٌ ومناولة. اهـ

و ذكر ابن الصلاح أنَّ بعضَ المغاربةِ ألحقَ "قال لنا" بـ"قال" المجرَّدة فجعلها متصلةً من حيثُ اللفظُ، منقطعةً من حيثُ المعنى، وهو قولٌ ضعيفٌ كما بيَّنه الحافظُ ابن حجر.

وأما ابنُ منده فقد جعل "قال لنا" إجازةً، وقد مرَّ علينا كلامُه قريباً.

وردَّ ذلك كلَّه الحافظُ ابن حجر؛ فقد قرَّر في غير ما موضع أنّه استقْرأَ صنيعَ البخاريِّ في ذلك – وهو من أهل الاستقراء كما وصفه بذلك تلميذه السَّخاويُّ -، فخَلَص إلى مايلي:

?إنَّ "قال لنا" أو "قال لي" متصلةً وصريحةً في السَّماع لكنَّ البخاريَّ لا يعبِّر بهما إلاَّ في الأحاديث المستشهدِ بها والتي لم تبلغْ شرطَه أو تكون موقوفةً غيرَ مرفوعةٍ، على غرار حدثنا وأخبرنا.

?إنَّ البخاريَّ كثيراً ما يقول "قال لي" أو "قال لنا" داخل الصحيح، ثم نجده خارج الصحيح يقول في الحديث نفسه "حدثنا"، وهذا يدل على أنهما سواء من حيث الاتصالُ لكنْ يفرِّق بينهما داخل الصحيح للنكتة السابقة.

? البخاري لا يستجيز في الإجازة إطلاقَ التحديث، وهذا يبطل ما قرره ابن منده سابقا.

? يحتمل أنْ يقول - أحيانا - "قال لنا" فيما حمله مذاكرة، وهي في مثل هذه الحال موصولة - أيضا - اتفاقاً.

ـ[مسدد2]ــــــــ[13 - 11 - 07, 09:40 ص]ـ

إضافة الى الفوائد السابقة أقول أنه يحسن الانتباه و ينبغي التفريق بين (قال لنا) و بين (قال) حينما ينقل عن شيخه أو من لقيه. قد تكون النتيجة واحدة أو قريبة منها، لكن البحث والاستدلال يختلف لكل من العبارتين. وحديث المعازف المشهور من النوع الثاني الذي لا يتم إثباته من خلال البحث أعلاه. والله أعلم.

مسدد

ـ[أبو الفهد العرفي]ــــــــ[14 - 11 - 07, 06:06 ص]ـ

بارك الله فيكما لكن هل ينتهى من ذلك أن البخاري إذا قال في صحيحه (قال لنا) فهو موازي لما قال فيه (حدثنا) أم لا من حيث القبول والرد؟

أفيدونا بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير