تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حسن بن الشيخ علي وَرْسمه]ــــــــ[29 - 06 - 09, 09:48 ص]ـ

الاعتبار باختصار: عملية البحث عن المتابعات والشواهد.

ـ[د. عبد الرحمن محجوبي]ــــــــ[01 - 07 - 09, 03:19 ص]ـ

بارك الله فيكم جميعا.

هذه التعاريف التي قدمت كلها مهمة ومفيدة بإذن الله تعالى، لكن لدي ملاحظات عامة أرجو أن تكون في محلها وهي:

- حسب اطلاعي هناك تعاريف أخرى لمفهوم "الاعتبار" سبق لي أن قرأتها في مصادر لم يتم ذكرها، وإذا أراد أي واحد منا الوصول إليها فهو يحتاج إلى زاد وعدة، وقد يرى البعض أن ما قدمه المتدخلون يعطي نظرة عن مفهوم الاعتبار عند المحدثين، وأتمنى أن يكون الأمر كذالك.

- البعض يجيب من فهمه وهذا شيء يساعد في الفهم، لكن الأهم إحصاء التعاريف وتوثيقها من مصادرها وترتيبها بشكل علمي ملائم يسهل استيعابها.

- لكن قد يأتي شخص آخر ويسأل: ما المقصود بمصطلح "صالح" عند المحدثين مثلا، ويأتي آخر ويسأل: ما المقصود بمصطلح "التخريج" ويسأل ثالث: ما المقصود بمصطلح "العلو" ويسال رابع: ما المراد بـ "النزول" ويقول خامس: ماذا تعني"ح"؟ وهكذا.

لذلك يا أهل العلم وأحبته لا بد من رؤية شاملة لمثل هذا الأمر، ولا يمكن أن يستوعب الراغب أو المتخصص مفاهيم المصطلحات في أي تخصص علمي إلا بواسطة "المعجم" وما أدراك ما المعجم، وهناك معاجم لمصطلحات الحديث كثيرة مطبوعة والحمد لله، فما قيمتها إذا لم تحل مثل هذه الإشكالات، ولماذا لا يتم التنبيه عليها لمن أراد الإفادة منها أو الاستفادة خاصة وأن البحث عن التعاريف في كتب "علوم الحديث" لا يقوى عليه كل أحد. وقد سبق لي في هذا الملتقى "ملتقى أهل الحديث" أن خصصت موضوعا لهذا الغرض بعنوان: "مشروع المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة" قصد المناقشة، والهدف منه هو التنبيه على جانب قد لا ينتبه إليه البعض وهو التطور الدلالي للمصطلحات عبر التاريخ، وما له من خطورة في الفهم والاستنباط، أرجو الاطلاع عليه في محله وإغناءه بالملاحظات والاقتراحات حتى نتمكن جميعا من حل ما يمكن أن يصعب.

والله ولي التوفيق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير