تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك كتاب في تطبيق قواعد المصطلح على الأحاديث عمليا]

ـ[بدر الهادي]ــــــــ[29 - 11 - 07, 04:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجوا ممن يعلم كتابا نافعا في تطبيقات قواعد المصطلح أن يدلني عليه وله من الله الأجر إن شاء الله.

ـ[أبو مسْلم العقّاد]ــــــــ[29 - 11 - 07, 04:24 م]ـ

طبعا يا أخي ...........

كتاب علم مصطلح الحديث التطبيقيّ.

بقلم:

علي حشيش ........... رئيس لجنة البحث العلمي و أستاذ علوم الحديث بمعاهد إعداد الدعاة بجماعة أنصار السنة المحمدية.

ـ[بدر الهادي]ــــــــ[30 - 11 - 07, 03:19 ص]ـ

بارك الله فيك يا اخى ونفع الله بك

ـ[رحمت الله زاهد]ــــــــ[30 - 11 - 07, 03:55 ص]ـ

أنا آسف جدا بأن علماء المصطلح يكررون نفس الأمثلة التي ذكرها المتقدمون، وعلى الباحثين أن يأتو بأمثلة جديدة لتلك المصطلحات من الأحاديث، وإلا لصار علم الحديث علما تقليديا لا جديد فيه.

ـ[بدر الهادي]ــــــــ[30 - 11 - 07, 04:13 ص]ـ

أخي رحمت الله زاهد ماهو الجديد الذي يجب أن يأتي به الباحثون الجدد.الباحثون الجدد عيال على العلماء السابقين وتابعون لهم. اللهم إلا في طريقة العرض وتوضيح العبارة وزيادة الأمثلة.والله أعلم

ـ[رحمت الله زاهد]ــــــــ[01 - 12 - 07, 03:14 ص]ـ

أخي بدر الهادي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم الباحثون الجدد عيال على العلماء السابقين، ولكن في إمكانهم أن يأتوا بالأمثلة الجديدة من الأحاديث غير ما أوردها العلماء السابقون، مثلا، مثال لبعض المصطلحات ذكره الإمام حاكم رحمه الله، فالمثال نفسه يكرره الدكتور لقمان السلفي في اهتمام المحدثين، أو الشيخ محمود الطحان في التيسير، أو الآخرون الذين يكتبون في الموضوع، أليس هناك أمثلة أخرى لذلك المصطلح من الأحاديث.

وأعطيك مثالا: "المزيد في متصل الأسانيد" يوردون فيه حديث ابن المبارك عن سفيان عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ عَنْ أَبِي مَرْثَدٍ الْغَنَوِيِّ قَالَ

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا تُصَلُّوا إِلَى الْقُبُورِ وَلَا تَجْلِسُوا عَلَيْهَا. في سند هذا الحديث زيادة سفيان، و زيادة أبي إدريس، والسند متصل بغيرهما أيضا. هذا المثال أورده المتقدمون والمتأخرون، أليس هناك مثالا آخر للمزيد في متصل الأسانيد، حتى يأتي الباحثون ويذكرون نفس المثال، وهذا يدل على عدم تتبعهم، فلا بد أن يبحثوا عن الأمثلة الآخرى، وقس على هذا.

ـ[أبو مسْلم العقّاد]ــــــــ[01 - 12 - 07, 03:47 ص]ـ

يا أخي بارك الله فيك ..

كتاب علم مصطلح الحديث التطبيقي للشيخ علي بن إبراهيم حشيش.

و كتاب شرح علل الحديث للشيخ مصطفى بن العدوي.

ستجد في هذين الكتابين ضالتك المنشودة.

ـ[أيمن أبو أحمد الأزهري]ــــــــ[01 - 12 - 07, 04:25 ص]ـ

كتاب الشيخ عمرو عبد المنعم سليم

تيسير دراسة الإسانيد

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[01 - 12 - 07, 12:50 م]ـ

للشيخ عمرو عبد المنعم سليم مجموعة في ثلاثة أجزاء الأول منها في المصطلح وذكر أمثلة لكل نوع

ـ[بدر الهادي]ــــــــ[01 - 12 - 07, 04:17 م]ـ

أخي رحمت الله زاهد بارك الله فيك إن كان أهل العلم المتأخرين يأتون بنفس الأمثلة التي ذكرها السابقون هذا لا شئ فيه ما دام أن الأمثلة صحيحة وموضحة للقاعدة فهذا هو المطلوب. ومن أراد التوسع في الأمثلة فعليه بالكتب المعتنية بالتخريج ودراسة الأسانيد.والله أعلم

ـ[عمر الفرماوي]ــــــــ[05 - 12 - 07, 10:43 م]ـ

لو رجعت أخي إلى رسائل الماجستير التى نوقشت في كلية أصول الدين - بالقاهرة ستجد ما تصبوا إليه لكن المشكلة التي تعانيها هذه الأبحاث أنها لا تجد طريقا للنشر وهنا يا أخي أمثلة جديدة استخدمتها في كتبي وهي متنوعة في رسالتي للماجستير وكانت في دلائل النبوة للبيهقي وزملائي يفعلون أكثر من ذلك بكثير لكن لو أنك تعيش في القاهرة وقمت باستعارة الرسائل التي سجلت في التحقيق ستجد ضالتك إن شاء الله تعالى

ـ[رحمت الله زاهد]ــــــــ[06 - 12 - 07, 04:07 م]ـ

شكرا لك يا أخي الكريم عمر الفرماوي، وبارك الله في علمك، أنا أسكن في باكستان بعيدا عن مصر والبلاد العربية فلا تصل يدي إلى المكتبات في القاهرة، ولا في البلاد العربية الأخرى.

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[06 - 12 - 07, 11:11 م]ـ

وهناك كتاب: منهج النقد في علوم الحديث،وأصول الجرح والتعديل،للدكتور نور الدين عتر،ولمحات موجزة في أصول علم العلل،وغير ذلك كثير،وهي كتب سهلة ميسرة.

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[06 - 12 - 07, 11:17 م]ـ

وهناك كتاب: منهج النقد في علوم الحديث،وأصول الجرح والتعديل،للدكتور نور الدين عتر،ولمحات موجزة في أصول علم العلل،وغير ذلك كثير،وهي كتب سهلة ميسرة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير