تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيك في موضوع: السنة النبوية بين الاعتزال والمدرسة العقلانية المعاصرة]

ـ[رحمت الله زاهد]ــــــــ[30 - 11 - 07, 03:50 ص]ـ

إخواني الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أفيدوني في هذا الموضوع: السنة النبوية بين الاعتزال والمدرسة العقلانية المعاصرة (دراسة نقدية مقارنة بين مناهج المدرستين) مع الاقتراحات التي تفيدني في كتابة البحث عن هذا الموضوع لنيل درجة الدكتوراه في الحديث وعلومه.

والغرض من القيام بهذه الدراسة هي إظهار الأمور التي هي مشتركة بين المعتزلة والعقلانيين المعاصرين، وإظهار تأثير الآراء الاعتزالية على العقلانيين (أهل الأهواء) الخدمة للإستعمار، وتلامذة المستشرقين. وشكرا

ـ[عبدالناصرعبداللطيف]ــــــــ[04 - 12 - 07, 02:56 م]ـ

يمكن أن يكون الغرض (الدفاع عن السنة و تفنيد شبهاتهم) و إلا فإظهار تأثير الآراء الاعتزالية على العقلانيين (أهل الأهواء) ليس فيه فائدة , حسب علمي والله أعلم

ـ[رحمت الله زاهد]ــــــــ[05 - 12 - 07, 10:44 ص]ـ

خي عبد الناصر، المقصود إظهار أثر المعتزلة على العقلانيين للرد عليهم، ليس فقط إظهار الأثر، فجزاك الله خيرا.

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[05 - 12 - 07, 02:13 م]ـ

خي عبد الناصر، المقصود إظهار أثر المعتزلة على العقلانيين للرد عليهم، ليس فقط إظهار الأثر، فجزاك الله خيرا.

نفع الله بك وحفظك وزادك من فضله ...

إذا كان الموضوع يتعلق بالعقلانين المنتسبين للإسلام بغض النظر عن المستشرقين فهذا كتاب الغزالي في السيرة نموذجا!

وإذا كان يتتطرق البحث إلى المستشرقين فحبذا تطلع على ردود محمود شاكر رحمه الله على طه حسين في الرسالة في الطريق إلى ثقافتنا وكذلك في بيني وبين طه لأن تطرق إلى تفنيد مذهب الشك الذي سرقه طه حسين من المستشرقين مرجرويوث (أظن هكذا اسمه) وغيره ممن سبقه ولا بد لك في هذه الحال من اتقان اللغة الإنجليزية ختى تقرأ البحوث التي كتبت والنظريات التي تعرض لها المستشرقون في الحديث عن تلك الحقبة

محبك

أبو الحسن الأثري

ـ[رحمت الله زاهد]ــــــــ[06 - 12 - 07, 04:15 م]ـ

شكرا لك أخي الكريم، المقصود هم العقلانيون المنتسبون إلى الإسلام في البلاد العربية وغير العربية، وخاصة في شبه القارة الهندية، ولا أتطرق إلى المستشرقين، لأن علماء الأمة ردوا عليهم كثيرا، وردوا أيضا على العقلانيين ولكن مع المستشرقين، فليست في علمي دراسة تبحث عن العلاقة بين المعتزلة (العقلانيين المتقدمين) وبين العقلانيين المعاصرين (المتجددين) ثم ترد شبهاتهم الواردة حول السنة، لأن العقلانيين المعاصرين يدعون بأنهم أتوا بهذه الأشياء من عند أنفسهم، وليس كذلك بل هي الأمور التي تكلم عنها المعتزلة سابقا. والله أعلم، وفقنا الله جميعا لخدمة الحديث النبوي الشريف.

ـ[ابو الأشبال الدرعمي]ــــــــ[06 - 12 - 07, 10:25 م]ـ

أخى الحبيب رحمت الله سبق و أن درس هذا الموضوع في رسالة علمية بإحدى جامعات المملكة تحت عنوان"موقف المدرسة العقلية من السنة النبيوية" إعداد الصادق الأمين الصادق في مجلدين ط مكتبة الرشد .......... و قد خصص المجلد الأول لدراسة آراء المعتزلة و الثاني لدراسة آراء العقلانيين الجدد اتباع المعتزلة القديمة

ـ[عبدالناصرعبداللطيف]ــــــــ[08 - 12 - 07, 05:24 ص]ـ

التعرف على الرسالة:

اسم الكتاب: موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية

المؤلف:الأمين الصادق الأمين

المشرف: احمد محمد نور سيف

الجامعة: جامعة ام القرى , كلية الدعوة واصول الدين

تاريخ المناقشة: 1414 هـ

الناشر:مكتبة الرشد / شركة الرياض

عدد الصفحات: 1096 في جزأين

التعريف بالكتاب:

قسم الباحث هذا الموضوع إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة.

التمهيد تناول فيه الحديث عن السنة النبوية من حيث تعريفها، وحجيتها ومنزلتها من القرآن الكريم. ثم تناول العلاقة بين الشرع الإسلامي والعقل، وبين فيه أهمية العقل في الإسلام كما تناول الصلة التي يجب أن تكون بين الشرع والعقل، وأوضح أن العقل لا يمكن أن ينافي نصاً صحيحاً.

وأما الباب الأول:

فهو عن موقف المدرسة العقلية القديمة (المعتزلة) من السنة النبوية، تناول فيه موقفها من العقل وعلاقة ذلك بالأصول الخمسة عندهم، و أثر ذلك الموقف في رد الأحاديث الصحيحة، و مثل لذلك بعدة أمور: صفات الله تعالى، رؤية الله سبحانه وتعالى، أفعال العباد، صاحب الكبيرة، الشفاعة، عذاب القبر.

وأما الباب الثاني:

فهو عن موقف المستشرقين من السنة النبوية، مهد له بالحديث عن صلة المستشرقين بالفكر الإسلامي وأثر تلك الصلة في إثارة الشبهات حول السنة النبوية.

وضمن ذلك الحديث عن مفهوم الاستشراق، وتاريخه وأهدافه، ومنهجه. ثم عرض شبهاتهم حول الوحي النبوي، مع الإجابة عنها، ثم تعرض لموقف المستشرقين من صحةِ الحديث النبوي.

وأما البابُ الثالث:

فهو عن موقف المدرسةِ العقليةِ الحديثةِ من السنة النبوية.

فذكر علاقة المدرسة العقلية الحديثة بالمدرسة العقلية القديمة، وأثرُ تلك العلاقة في ردِّ الأحاديث النبوية، وتناول ذلك من خلال مجموعةٍ من الأحاديث التي ردها هؤلاء بعقولهم مع اختيار ثلاثةٍ منها للدراسة حتى يتبين منهجُ هذه المدرسة وتنكشف حقيقته.

ثم ذكر تأثر المدرسة العقلية الحديثة بالمستشرقين، وأثر ذلك في إثارة الشبه حول السنة، و أورد تلك الشبهات و ذكر الجواب عنها.

وأما الخاتمة:

فذكر فيها أهمَّ النتائج التي توصل إليها من خلال البحث

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير