تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد منثورة من مقدمة تحفة الأحوذي للمباركفوري.]

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[09 - 01 - 08, 07:14 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[فوائد منثورة من مقدمة تحفة الأحوذي للمباركفوري.]

الحمد لله تعالى، والصلاة والسلام على نبينا محمد. أما بعد: هذه فوائد كنت قد استفدتها من مقدمة تحفة الأحوذي للإمام الحافظ أبي العلاء محمد بن عبد الرحمن المباركفوري (ت: 1353 هـ):

ف:1 - والحق: أنه كثيرا ما يدخل الخلل في الحفاظ من قبل الموقوف ووصل المنقطع. قلت: هنا تبرز أهمية الآثار الموقوفة وأهمية التثبت من صحة إسنادها إلى الصحابي.ف:2 - ومنها: ما دسه الماجن في دينه، والعالم بلسانه، فأتى بإسناد قوي لا يمكن الجرح فيه، وكلام بليغ لا يبعد صدوره عنه صلى الله عليه وسلم، فأثار في الإسلام مصيبة عظيمة، لكن الجهابذة من أهل الحديث يوردون مثل ذلك على المتابعات والشواهد، فتهتك الأستار، ويظهر العوار. قلت: وهذا يدل على أمانة أهل الحديث؛ فالعقل لا يصلح حكما على الأحاديث النبوية، لكن الشريعة متكاملة لا يناقض بعضها بعضا. ف:3 - قال شيخ الإسلام: وكل علة أعل بها حديث في أحد الصحيحين، جاءت رواية المستخرج سالمة منها فهي من فوائده.قلت: قد تفيد المستخرجات على الصحيحين في معرفة منهج الإمامين البخاري ومسلم في استخراج الأحاديث الصحيحة. ف:4 - من أصول فروض الكفايات علم أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وآثار أصحابه التي هي ثاني أدلة الأحكام. قلت: إذن المحدثين اعتنوا بآثار الصحابة من حيث صحتها وضعفها؛ لأنهم يقولون بحجيتها. يتبع بإذن الله تعالى ....

ـ[فراس الفارسي]ــــــــ[10 - 01 - 08, 09:14 ص]ـ

جزاك الله خير تابع فوائدك

نفع الله بك الاسلام و المسلمين

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[10 - 01 - 08, 01:26 م]ـ

وجزاك الله خيرا ونفع الله بك الإسلام والمسلمين، أخي الفاضل: فراس الفارسي.

ـــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

تابع ....

ف:5 - قال ابن الصلاح في شرح مسلم:

" من حكم لشخص بمجرد رواية مسلم عنه في صحيحه – فقد غفل وأخطأ -، بل ذلك يتوقف على النظر في كيفية رواية مسلم عنه، وعلى أي وجه اعتمد عليه.

وقال النووي:

" أخرج مسلم عن بعض الضعفاء، ولا يضره ذلك، فإنه يذكر الأحاديث بأسانيد نظيفة، ويجعله أصلا، ثم يتبعه بإسناد أو أسانيد فيها بعض الضعفاء على وجه التأكيد والمبالغة، فمن أتى بسند هؤلاء فقد أتةى على رجال مسلم بعينه، وليس على شرط مسلم ...

والحاصل: أن الحذاق ربما يروون عن رجال ليسوا على باله، ولا يضرهم ذلك بما رزقوا من البصارة في أمرهم على ما رواه النووي عن سفيان؛ أنه كان يقول:" حدثني فلان، وهو: كذاب"، فقيل له: أنت تروي عنه، وتقول هو كذاب؟!، قال: إني أعرف كذبه من صدقه، وهذا الذي بسطنا لك، يعطيك: أن رواية غير الشيخين – لا يوجب مساواة مرويه بمروياتهما"

ف:6 - قال المباركفوري:

• "نسخة قلمية من " صحيح ابن خزيمة" موجودة في خزانة الكتب الجرمنية، وعلى هامشها حواش للحافظ ابن حجر مفيدة نافعة، والمجلدان الأخيران منها سالمان من النقص،والمجلد الأول منها ناقص.

• ونسخة قلمية صحيحة كاملة من كتاب "صحيح ابن حبان" أيضا موجودة فيها مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر، وله على هامشها أيضا حواش مفيدة، والمجلد الأول من هذا الكتاب موجود في خزانة الكتب المحمودية في المدينة المنورة.

• ونسخة قلمية كاملة صحيحة من كتاب "صحيح أبي عوانة" موجودة في خزانة الكتب الجرمنية، مكتوبة بخط يحي بن نعيم الأنصاري، ونسخة قلمية نفيسة من هذا الكتاب موجودة في خزانة الكتب للعلامة أبي الطيب شم الحق العظيم أبادي مصنف غاية المقصود وعون المعبود.

• ونسخة قلمية من كتاب "صحيح ابن السكن" موجودة فيها أيضا مكتوبة بخط الحافظ السيوطي.

• ونسخة قلمية صحيحة من كتاب "صحيح الإسماعيلي" موجودة فيها أيضا مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر."

قلت: ألا يعرف أحد من طلاب العلم أخبار هذه النسخة القيمة، وتعليقات ابن حجر القيمة عليها؟؟.

ف:7 - قال الزيلعي: " ومجرد الكلام في الرجل لا يسقط حديثه، ولو اعتبرنا ذلك لذهب معظم السنة، إذ لم يسلم من كلام الناس إلا من عصمة الله "

ف:8 - من أراد الوقوف على حديث الشافعي، فعليه بكتاب " معرفة السنن والآثار" للبيهقي؛ فإنه تتبع ذلك أتم تتبع؛ فلم يترك له في تصانيفه القديمة والجديدة حديثا إلا ذكره، وأورده مرتبا على أبواب الأحكام.

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[10 - 01 - 08, 04:12 م]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[13 - 01 - 08, 03:17 م]ـ

وجزاك الله خيرا أحي الفاضل خالد البحريني.

،،،،،،،،،،،،،،

بسم الله الرحمن الرحيم

قال المباركفوري:

ف:9 - "عمل إمام من الأئمة المعروفين على وفق حديث رواه – لا يكفي لتصحيح ذلك الحديث البتة، ولا يكون عمله وفتياه على وفقه حكما منه بصحته ".

ف:10 - وقال:

" فإن بكثرة الطرق يصير الحديث حسنا، إذا كان الضعف فيها يسيرا، فينجبر بالتعدد، لا إذا كانت شديدة الضعف بألا يخلو واحد منها عن كذاب أو متهم "

ف:11 - وقال: " إن الحديث الذي لا يعلم صحته لا يكون صحيحا بتصحيحه صلى الله عليه وسلم في المنام ولا بالكشف والإلهام؛ .... لأن مدار تصحيح الحديث على الإسناد "

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير