تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة مهمة من العلامة الإمام عبدالرحمن السعدي]

ـ[أبو إبراهيم كازاخستاني]ــــــــ[09 - 08 - 10, 09:02 ص]ـ

قال العلامة عبدالرحمن السعدي مفسراً قوله تعالى: {فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى}:

"أي: فلا يصدك ويشغلك عن الإيمان بالساعة، والجزاء، والعمل لذلك، من كان كافرا بها، غير معتقد لوقوعها. يسعى في الشك فيها والتشكيك، ويجادل فيها بالباطل، ويقيم من الشبه ما يقدر عليه، متبعا في ذلك هواه، ليس قصده الوصول إلى الحق، وإنما قصاراه اتباع هواه، فإياك أن تصغي إلى من هذه حاله، أو تقبل شيئا من أقواله وأعماله الصادرة عن الإيمان بها والسعي لها سعيها، وإنما حذر الله تعالى عمن هذه حاله لأنه من أخوف ما يكون على المؤمن بوسوسته وتدجيله, وكون النفوس مجبولة على التشبه، والاقتداء بأبناء الجنس، وفي هذا تنبيه وإشارة إلى التحذير عن كل داع إلى باطل، يصد عن الإيمان الواجب، أو عن كماله، أو يوقع الشبهة في القلب، وعن النظر في الكتب المشتملة على ذلك ... " انتهى كلامه رحمه الله.

قلت: رحم الله هذا العالم النحرير فقد نصح فأبلغ! فأين بعض طلبة العلم من هذه الدرة الثمينة من ذلك المفسر الخبير الجليل! ما زال بعض الطلبة ينصحون بقراءة الكتب المشتملة على البدع و الضلالات مثل كتب سيد قطب و حسن البنا و غيرهما من المنحرفين!! أنا أتعجب من بعض الأساتذة في الجامعات حينما يقولون عن الكتب الفكرية الداعية إلى البدع و المحدثات إنها كتب تربوية يستفاد منها في مجال دعوي و إن كانوا معترفين بما فيها من الأخطاء!!! أين هؤلاء من أصول اعتقاد أهل السنة الطاهرة؟؟؟ و الله أمر محزن جداً من رجال يدعون العلم و سلوك المنهج المستقيم! لقد صدق شيخ الإسلام في هذا العصر الإمام عبدالعزيز بن باز لما قال عن كتب سيد قطب: "ينبغي أن تحرق!! ". فليتق الله هولاء و ليراقبوا رب العالمين فيما يقولون و بكل ما ينصحون فإن الوقوف بين يديه تعالى لشديد!

هذا, و لذكر درر سعدية بقية إن شاء الله تعالى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير