تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[(الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة) أول جمع صوتي كامل للقراءات العشر]

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[15 - 08 - 10, 06:47 ص]ـ

الختمة الزاهرة

الجامعة للقراءات العشر المتواترة

الجمع الرابع للقرءان الكريم

و هو

أول جمع صوتي للقراءات العشر المتواترة

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيِّئات أعمالنا، من يهده الله؛ فلا مُضِلَّ له، ومن يضلل؛ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102].

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَازَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا} [النساء: 11].

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا. يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً} [الأحزاب: 70 - 71].

أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

اللهم صلِّ على محمدٍ، وعلى آل محمدٍ؛ كما صليتَ على إبراهيمَ، وعلى آلِ إبراهيمَ، إنك حميدٌ مجيدٌ.

اللهم بارك على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ؛ كما باركتَ على إبراهيمَ، وعلى آلِ إبراهيمَ، إنك حميدٌ مجيدٌ ".

أما بعد:

فإن جهود الأمة الإسلامية للعناية بكتاب ربها لازالت متواصلة منذُ نزوله على قلب رسول الله صلى الله عليه و سلم و حتى وقتنا الحالي فكان أهل كل عصر يجتهدون في المحافظة عليه بشتى الوسائل التي تتاح لهم بداية من جمع القرآن الكريم في عهد الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ثم كتابة المصحف الإمام في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم طباعة المصحف الشريف في بداية ظهور عهد المطابع و أول مصحف طُبع كان في سنة 1106 هـ -1694 م تقريبا و توالت طباعة المصاحف منذ ذلك التاريخ، و دخلت البلاد الإسلامية،فظهرت المصاحف المطبوعة في دار الخلافة العثمانية و مصر و الهند و غيرها من البلاد الإسلامية.

ثم مع التقدم التكنولوجي و ظهور آلات التسجيل الحديثة كان أول جمع صوتي للقرءان الكريم بصوت الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله برواية حفص عن عاصم و سُمي باسم (المصحف المرتل) توالى بعده تسجيل مصاحف مرتلة بروايات أخرى هي الدوري عن أبي عمرو البصري و ورش عن نافع من طريق الأزرق و قالون عن نافع كلها بصوت الشيخ الحصري رحمه الله

و يسرني أن أقدم اليوم لجميع المسلمين في العالم الإسلامي المصحف المرتل الأول بالقراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية و الدرة و هو عبارة عن تسجيل كامل لجميع مجالس قرائتي بالعشر الصغرى على فضيلة شيخنا الدكتور أبي خالد وليد بن إدريس بن عبدالعزيز المنيسي حفظه الله تعالى و رعاه و قد بلغ عدد المجالس مائة و أربعين 140 مجلسا افتتحتُ المجلس الأول يوم الإثنين 28 /صفر الخير / 1430 هـ الموافق 23 / فبراير /2009 م و ختمتها في يوم الإربعاء الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1431 هـ 1 / رمضان / 1431 هـ الموافق 11 / أغسطس /2010 م

و عندما أنهيتُها طلبتُ من شيخنا حفظه الله تعالى أن يختار لها اسما فأطلق عليها اسم:

الختمة الزاهرة

الجامعة للقراءات العشر المتواترة

و قدد بلغ عدد الساعات المسجلة للختمة الزاهرة 100 ساعة و 43 دقيقة.

(يذكر العلماء أن جمع القرآن الكريم مر بثلاث مراحل:

1 - الجمع الأول في عهد النبي صلى الله عليه وسلم: وهو بمعنى حفظه في الصدور، وهو المذكور في قوله تعالى: (إن علينا جمعه وقرآنه).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير