تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و إني لأرجو من الله تعالى ـ بتسجيل و نشر هذه الختمة ـ أن تشملني الخيرية الواردة في الحديث الشريف (خيركم من تعلم القرآن و علمه) من جهة كوني متعلِّما بقرائتي على شيخنا أبي خالد حفظه الله ثم معلِّما بنقل ما تعلمتُه منه غضا طريا لمن أراد أن يتعلمه و يُفيد منه من المسلمين.

فأسأل الله أن يتقبل مني عملي هذا و يجعله خالصا لوجهه الكريم.

********

المنهج المتبع في تسجيل و تحرير هذه الختمة

هذه الختمة هي أول ختمة صوتية كاملة لجمع القراءات العشر حسب ما وقفتُ عليه بعد البحث و السؤال.

و قد كانت إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية تذيعُ تسجيلات صوتية لقراءة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالقراءات السبع من طريق الشاطبية على خيرة علماء القراءات في عصرنا الحاضر رحم الله من مات منهم و حفظ الله من بقى. و لكن حسب ما أخبرني به فضيلة الشيخ الدكتور / أمين الشنقيطي حفظه الله أن هذه الختمة لم تكتمل و وقد وصلت القراءة فيها إلى سورة الكهف.

و هناك تسجيلات أخرى مبثوثة عبر شبكة الإنترنت غير مكتملة أيضا و هي عبارة عن قراءة مباشرة للمشايخ الذين سجلوها بأنفسهم و ليست قراءة عرض على شيوخهم.

و قد لاحظتُ من خلال استماعي لبعض هذه التسجيلات أن المنهج المتبع في تسجيلها هو: أن يقرأ القارئ الآية ثم يعلِّقُ عليها بنفسه إن كان يقرأ بمفرده أو يعلقُ شيخُه إن كان يقرأُ على الشيخ و يتضمنُ التعليق ذكر القراءات الواردة في الآية مثل: هذا قالون و اندرج مع فلان و فلان من القراء .. الخ.

و لا شك أن هذه الطريقة مفيدة إلا أن هذه التعليقات لن يستفيد منها إلا المتخصصون في علم القراءات. و لما كان هدفي من تسجيل هذه الختمة هو إحياء علم القراءات بين عامة الناس ـ المتخصصين منهم في القراءات و غير المتخصصين ـ رأيتُ أن أُخليَها من التعليقات و أن أجعلها على طريقة المصحف المرتل قراءة مسترسلة لا يقطعُها شيء و بهذا يستفيد منها الجميع بأن تكون مراجعة للقراء و المقرئين و طلبة علم القراءات من جهة، و من جهة أخرى يتعرف عامة الناس ـ و أعني بهم غير المتخصصين في علم القراءات ـ على القراءات العشر المتواترة بطريقة ميسرة كأنهم يستمعون لأي مصحف مرتل بل ربما تساعدهم أيضا في حفظ القرآن الكريم من خلال تكرار الآية الواحدة عدة مرات.

و لقد حاولتُ تسجيل المجالس كاملة و إضافتها كما هي و يظهر فيها صوتُ شيخنا حفظه الله عندما يصوِّبُ لي بعض الأخطاء أو يلفت انتباهي لبعض الملاحظات. حاولتُ تسجيلها عن طريق جهاز تسجيل يسجل المكالمة الهاتفية كاملة و لكن للأسف الجهاز وصل متأخرا بعض الشىء و أنا في سورة النساء أو المائدة تقريبا، و كذلك انخفاض جودة التسجيل بهذا الجهاز فالصوت غير واضح و مشوش بعض الشىء لذا توقفتُ عن التسجيل به و اعتمدتُّ التسجيل بالكمبيوتر بواسطة لاقط الصوت و أثبتُّ كل ما نبهني عليه شيخنا حفظه الله تعالى على الوجه الذي ارتضاه بعد قرائته عليه.

********

و قد رتبتُ الختمة على السور من الفاتحة إلى الناس و ذلك عن طريق دمج مجالس كل سورة في تسجيل صوتي واحد. و أحب أن أنبه إلى أن جمع ما بين السورتين أُلحقه بالسورة الأولى منهما بمعنى أن جمع ما بين الفاتحة و البقرة موجود في آخر سورة الفاتحة و جمع ما بين البقرة و آل عمران موجود في آخر سورة البقرة و هكذا.

و قد كتبتُ في عنوان التسجيل لكل سورة هذه الجملة

قراءة طه الفهد على الشيخ وليد المنيسي بالعشر الصغرى سورة ... .

و قد نبهتُ على هذا لأن بعض برامج تشغيل الصوت لا تظهر فيها هذه الجملة كاملة.

********

الطريقة المتبعة في الجمع

الطريقة المتبعة هي طريقة الجمع بالوقف و كيفيتُها أنني [أفتتحُ القراءة بقالون ثم أعطف عليه القارئ الذي قراءته أقرب إلى آخر الآية ما لم تكن قراءته اندرجت مع قالون. و هكذا حتى أقرأ بجميع القراءات لجميع القراء أصولا و فرشا] الهادي شرح طيبة النشر 1/ 430.

و هذا مثال تطبيقي على طريقة الجمع بالوقف:

قوله تعالى (الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون)

1 - قالون بسكون ميم الجمع و اندرج معه جميع القراء إلا وجه الصلة له وورش و ابن كثير و السوسي و أبوجعفر.

2 - قالون بصلة الميم و اندرج معه ابن كثير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير