تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وما كان متصلا من الهمز أقوى مما كان منفصلا لأن الانفصال ـ أي انفصال حرف المد عن الهمزة – يؤدى إلى شيء من السهولة أما الاتصال فيصعب جمع الحرف مع الهمز فكان لا بد من المد في المتصل لذلك السبب.

وإذا نظرت في هذه القواعد لوجدت أن المد اللازم ليس فيه تفاوت، أما المتصل ففيه تفاوت ولكن لا يبلغ حد القصر والعارض فيه تفاوت مع القصر وكذلك المنفصل أما البدل فليس لحفص بل لجميع القراء فلهم القصر في البدل إلا ما كان لورش من طريق الأزرق.

وأنقل إليك أخي القارئ من شرح الطيبة للإمام النويرى عند قول الناظم " أقوى السببين يستقل " حيث قال النويرى " .... وقد يكون قويا أو ضعيفا وكل منهما يتفاوت فأقواه ما كان لفظيا، وأقوى اللفظ ما كان ساكنا لازما ثم متصلا ثم منفصلا، ويتلوه المتقدم وهو أضعفها، وإنما كان اللفظ أقوى من المعنوي لإجماعهم عليه وكان الساكن أقوى من الهمز، لأن المد فيه يقوم مقام الحركة فلا يتمكن من النطق بالساكن إلا بالمد بخلاف العارض فإنه يجوز جمع الساكنين وقفا، ولذلك اتفق الجمهور على قدره فكان أقوى من المتصل لذلك، وكأن المتصل أقوى من المنفصل والعارض لإجماعهم على مده وإن اختلفوا في قدره واختلافهم فيهما وكان العارض أقوى من المنفصل لمد كثير ممن قصر المنفصل له، وكان المنفصل أقوى مما تقدم فيه الهمز لإجماع من اختلف في المد بعد الهمز على مد المنفصل فمتى اجتمع الشرط والسبب مع اللزوم والقوة وجب المد إجماعا ومتى تخلف إحداهما أو اجتمعا ضعيفين أو غير الشرط أو عرض. ولم يقو السبب امتنع المد إجماعا ومتى ضعف أحدهما أو حرض السبب أو غير جاز المد وعدمه على خلاف بينهم ومتى اجتمع سببان عمل بأقواهما وألغى أضعفهما إجماعا "أ. هـ صـ204 بتعريف الجزء الثاني.

فهذا النقل من النويرى يؤكد لك أن لهذا البيت أصلا أصيلا. ارجع إلى كلام أبى شامة وابن الجزري وغيرهما.

سؤال:

هل نحن ملزمون بالمساواة في مقدار المدود؟

وما معنى قول الإمام ابن الجزرى في متن الجزرية (واللفظ في نظيره كمثله)؟!

قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أوضح لك شيئا أخي القارئ: فمن القراء من ألزم المساواة في كل شيء حيث المدود ومقاديرها والتفخيم والترقيق وهكذا.

فألزم من مد العارض أن يحافظ على مقدار ذلك المد ومنهم من فصل المسألة – وحديثي الآن عن العلاقة بين المنفصل والعارض – فقسم أوجه القراءة إلى قسمين قسم رواية – وقسم دراية.

أولا: قسم الرواية

أي ما أتى فيه الوجه عن طريق الرواية مثل اللازم – المتصل – المنفصل ......

ثانيا: قسم الدراية

وهذا لا يتوقف على رواية مثل العارض، فالقارئ لا يلزم منه تسوية العارض. وإن كان الأفضل تسوية العارض لأن تفاوت الآيات في الطول والقصر يؤدى بالطبع إلى التأثير في نفس القارئ فلا يلزم على ذلك الوقف على رأس كل آية بوجه واحد.

ثم إن قوة العارض على المنفصل إنما هي بيان أن السكون أقوى من الهمز كسبب للمد لأنهما فرعيان كما أن السكون الأصلى أقوى من الهمز في المتصل كذلك العارض أقوى من المنفصل لما كانا فرعيين – ويجوز فيهما حتى القصر – فعلى ذلك أن العارض ليس من أوجه الرواية أى لا يترتب عليه حكم – بالنسبة لحفص – فيجوز مد المنفصل أربعا مع قصر

العارض حركتين، وعلى ذلك يقرأ المنشاوى وعبد الباسط بهذا الوجه، إما ما يلزمه بعض القراء بأن العارض إما أن يساوى المنفصل أو يزيد عليه، فهو من باب التضييق في القراءة على الناس وهو اجتهاد بعض العلماء، حيث إنهم لم يفرقوا بين ما هو على سبيل الرواية وما هو على سبيل الدراية فطول النفس وقصره يكون بحسب الآيات في الطول والقصر، كما أنه يجوز في مثل "الم الله " آل عمران عند الوصل المد والقصر وعلى كلا الوجهين يجوز المد والقصر في المنفصل بعده " اآم الله لآ إله إلا هو الحي القيوم " وذلك بالإجماع كما نقل الضباع في شرحه للشاطبية المسمى بإرشاد المريد إلى مقصود القصيد، فطالما أن أحدا لم يمنع قصر الميم في (اآم) عند الوصل مع مد المنفصل بعده لعروض الفتحة في الميم رغم أنه يجوز فيه المد (ست حركات)، وكذلك الحال في العارض وهو أولى لأن اللازم أقوى من العارض كما أسلفنا. والعارض أقوى من المنفصل حيث إن السكون أقوى من الهمز ولكن لا يلزم سكون العارض أن يكون أقوى في كل حال،

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أبو عمر عبد الحكيم

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[20 - 11 - 10, 06:48 م]ـ

جزاك الله خيرا

عندي اقتراح لو أنك تبدأ بشرح قواعد التجويد بابا بابا , فتغني عن طرح كثير من الأسئلة من الأعضاء,

و يكون لك أجر (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

أسال الله أن يلقى طلبي عندكم قبولا و يوفقكم للقيام بهذه المهمة

ـ[عبد الحكيم المقرئ]ــــــــ[20 - 11 - 10, 07:41 م]ـ

جزاك الله خيرا

عندي اقتراح لو أنك تبدأ بشرح قواعد التجويد بابا بابا , فتغني عن طرح كثير من الأسئلة من الأعضاء,

و يكون لك أجر (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

أسال الله أن يلقى طلبي عندكم قبولا و يوفقكم للقيام بهذه المهمة

السلام عليكم

شيخنا الكريم

غالبا لا أكتب إلا في المختلف فيه وفي المسائل التي فيها القيل والقال. .

وإن شاء سأحاول تلبية طلبك والله المستعان

والسلام عليكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير