تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تاريخ التسجيل: 19 - 10 - 10

المشاركات: 189

افتراضي رد: وقفة مع الطبيب المقرئ سعيد صالح زعيمة.استدرك علي ابن الجزري والشاطبي

أرى أن يغلق هذا الموضوع؛ لئلا تدخله حظوظ النفس والانتصار لها، ويكون ذلك صارفا لطلبة القراءات عن الاستفادة من شيوخهم ومشككا لهم في علمهم، ودفعا لهم إلى الأخلاق الردية والحدة والتهجم على المشايخ وازدرائهم وتنقصهم، وكل طائفة تعجب بشيخها وما عندهم من العلم، وهذا من زغل العلم المردي.

ويكون النقاش بين المشايخ والعلماء وحال اتفاقهم وتحريرهم للمسائل، يخبروا الناس بالراجح والصحيح.

خاصة أن الشيخ زعيمة سحب أشرطته لمراجعتها، فعلى الشيخ عبد الحكيم أن يراسله ويناصحه ويتناقشا فيما بينهما، فإذا اختلفا رفعا الأمر إلى من هو أعلم منهما وهم كثر بحمد الله.

ولا شك أن لكل منهما خطؤه وصوابه، لكن هذه الطريقة في النقاش ضررها أكثر من نفعها. والله أعلم.

قال الله تعالى: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) (الحشر: 10)

وكَانَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ: «اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ»

رواه مسلم عن عَائِشَةَ.

... هذا والله أعلم، وصلى الله وسلَّم وبارك علي مَن أرسلَهُ اللهُ رحمة للعالمين، محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه أجمعين. وسبحان الله وبحمده، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.


الحمد لله رب العالمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير