تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصطفى جعفر]ــــــــ[22 - 12 - 10, 04:16 ص]ـ

اقسم عليك بالله يا شيخ عبد الحكيم، ألا تجعل أحدًا يخرجك عن الموضوع إلى أي مشادات كلامية شخصية أو غيرها، اجعل كل نقاشك هنا علمي فقط، وأي كلام جانبي لا تستدرج له، فإذا ما حدث شيئًا فالمشرف سيلغي مشاركة المصرف للموضوع أو سيلغي بعض كلامه، فاجعلنا نسير مع المتقشان العلمية، فهي لنا ولأولادنا.

ـ[عبد الحكيم المقرئ]ــــــــ[22 - 12 - 10, 11:27 ص]ـ

اقسم عليك بالله يا شيخ عبد الحكيم، ألا تجعل أحدًا يخرجك عن الموضوع إلى أي مشادات كلامية شخصية أو غيرها، اجعل كل نقاشك هنا علمي فقط، وأي كلام جانبي لا تستدرج له، فإذا ما حدث شيئًا فالمشرف سيلغي مشاركة المصرف للموضوع أو سيلغي بعض كلامه، فاجعلنا نسير مع المناقشان العلمية، فهي لنا ولأولادنا.

السلام عليكم

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم ..

ولكنها كانت نفثة مكلوم مما سمعت منه،فهناك أشياء وأنا أسمعها لم أتحملها، ودائما أحاول أن أتمالك نفسي وأنا أكتب ولكن الأمر أحيانا يكون أصعب من التحمل.

أليس عجيبا شيخنا أن يشرح دون الرجوع للشراح؟

ووالله قلتها له في وجهه مباشرة أنت لم تقرأ الشروح. وأتمني أن أجد له كلاما معقولا نبارك له.

وهذه استدراكات الطيبة التي عندي نفدت وله استدراك في الاستعاذة لا يقال استدراكا لكني لم أفهم ما يريد ولذا تركته.

وفي المرة القادمة سأدخل إن شاء الله في تعقبات الشاطبية وهي كبيرة قليلا.

وأنا أترك فترة بين الاستدراك والآخر لعل أحدا يجيب وهذا سبب تأخري.

لاتقلقل شيخنا فقد قررت منذ أن شرعت في الجزء الثاني أن أترك كل من حاول إخراجي عن الموضوع. وكأنهم لا وجود لهم بعد أن اطلعت علي مواضيعهم.

ونسأل الله الإخلاص.

إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت.

والسلام عليكم

ـ[عمار الأثري]ــــــــ[22 - 12 - 10, 12:44 م]ـ

يا شيخ عبد الحكيم أنا أظن أن استدراكه الأخير له وجاهته لمن لم يضم الكلام إلى بعضه وهو يحتاج إلى التنبيه عند الشرح ضرورة للمبتدئين حتى لا يظن الكلام على ظاهره. والله أعلم

ـ[عبد الحكيم المقرئ]ــــــــ[22 - 12 - 10, 02:42 م]ـ

يا شيخ عبد الحكيم أنا أظن أن استدراكه الأخير له وجاهته لمن لم يضم الكلام إلى بعضه وهو يحتاج إلى التنبيه عند الشرح ضرورة للمبتدئين حتى لا يظن الكلام على ظاهره. والله أعلم

السلام عليكم

أولا: لا يسمي هذا استدراكا بل توضيح للكلمة. بخلاف ما يتبادر للذهن من قول استدراك.

ثانيا: المبتدئ يأخذ العلم من أول باب الاستعاذة مرورا بباب المد ثم الهمزات، وقد سبق في باب المد كلمة "ءءامنتم "بعينها مما يمدُّ في البدل .. وهل سيتبادر إلي الذهن التصويب والتخطئة في آن واحد؟

ثالثا: ابن الجزري لم يسمّ نحو "ءامن " بالبدل والأكثر قديما يستخدمون كلمة " البدل " في إبدال الهمزة لحرف آخر.

قال ابن الجزري في النشر: وأما ما وقع فه حرف المد بعد همز .. ) وقال في النظم: "وَأَزْرَقٌ إِنْ بَعْدَ هَمْزٍ حَرْفُ مَدْ " فلم يكن يسمي ذلك بدلا، والبدل يطلق عنده علي تغيير الهمز أي عند إبدال الهمز مثل قوله في النشر:

أو بالبدل وهو (هؤلاء آلهة) في الأنبياء.

وأيضا:

وقعت نحو: (لا يؤاخذكم الله، لا تؤاخذنا، ولو يؤاخذ الله). نص على استثنائها المهدوي وابن سفيان ومكي وابن شريح وكل من صرح بمد المغير بالبدل.

وأيضا:

وأجمعوا على استثناء (يواخذ) للزوم البدل.

وأيضا:

وسيأتي تحقيقه في باب الهمزتين من كلمة فعلى القول بلزوم البدل يلتحق بباب المد الواقع بعد همز ويصير حكمها حكم (آمن) فيجري فيها للأزرق المد والتوسط والقصر وعلى القول الآخر بجواز البدل يلتحق باب (آنذرتهم، وآلد).))

هذه مقتطفات من النشر يوضح لك مقصود البدل عند ابن الجزري ولعل قوله " فعلى القول بلزوم البدل يلتحق بباب المد الواقع بعد همز " ومعني لزوم البدل أي أن همزة يؤاخذ مبدلة لواو فهي لازمة للبدل ثم لم يقل مثلا: فيجري عليها أحكام البدل فقصر وتوسط وإشباع، بل تجده قال: يلتحق بباب المد الواقع بعد همز ".

فعند شرح متن لابد من شرح مقصد الناظم بالمصطلحات التي هي عند الناظم ثم نقوم بتوضيحها، لا أن نضع مصطلحاتنا حاكمة علي صاحب المتن.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير