تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جزى الله خيرا المشايخ الفضلاء - خاصة الشيخ أبا خالد السلمي على تفصيله و بيانه -

و بخصوص مسألة (مخرج الضاد) فهل تعلم أخي أبا خالد ما طبع في هذه المسألة، فإن عندي مجموعة من المخطوطات في هذا الباب للمرعشي و غيره قمت بنسخها و التعليق عليها، أرجو الإفادة في هذا؟

و بمناسبة ذكر الشيخ المنشاوي و الشيخ الحصري رحمهما الله تعالى، فقد سألت الشيخ المقرئ مأمون كاتبي، فقلت له: بلغني أنك تقول: الشيخ المنشاوي أتقن تلاوة من الحصري! فقال: هذا الذي قاله شيخنا عبد الفتاح القاضي و غيره من مشايخنا، ثم شرع في ذكر ما انتقدت فيه تلاوة الحصري المسموعة.

و لا شك أن الأمر لا يتعلق بعلم الرجلين في القرآن و لا في قدرتهما الأدائية، فالتسجيل في الغرفة الإذاعية شيء و المعرفة بالقراءة و حسن الأداء شيء آخر، انظر مثلا تلاوات الحصري في بعض ما انتقد فيه لا يوجد في التلاوات الأخرى، لأن أحوال الشيخ عند التسجيل تختلف، و حال النطق عنده يختلف، فالرجل يعترضه ما يعترض بني آدم ..

و بمناسبة ذكر مشايخ الإقراء الكبار في هذا العصر ..

فأود أن أسأل مقرئنا الكبير الشيخ أبا خالد عن المقرئ الشيخ محمود علي البنا رحمه الله تعالى، و قول مشايخ الإقراء في أدائه، و هل يعلم شيئا عن حاله من جهة معرفته بالقراءة؟

و الشيخ البنا معروف رحمه الله بصوته الشجي الجميل ...

و بالمناسبة أيضا أقترح على الإخوان المهتمين بالقراء (عمل تراجم مفصلة للقراء المعاصرين في القرن الأخير مع سرد جميع ما يتعلق بهم) و يجعل لكل واحد صفحة حتى لا تختلط ترجمته بترجمة آخر، و أن تجعلها الإدارة ثابتة فوق لا تتزحزح!

و هذا وفاء بحق هؤلاء القراء علينا، جزاء ما نصحوا لله و لكتابه، و ما علموا منه بحسن أدائهم، و ما أشاعوا من التلاوة المتقنة لكتاب الله، و ما أطربوا الأسماع، بل أقول: جزاء ما تسببوا فيه من تحبيب كتاب الله تعالى لعموم المسلمين ..

و نحن إذ نودع شهر القرآن (شهر رمضان) نودعهم بإلترجمة لهؤلاء المقرئين المتقنين للتلاوة، أمثال (محمد وفعت، و الحصري و المنشاوي و عبد الرؤوف مرعي و البنا و الشعشاعي و أبو العينين شعيشع و عبد الرحمن الدروي و غيرهم) ..

فما جواب الإخوان؟

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[13 - 12 - 02, 09:19 ص]ـ

الحمد لله

شيخنا أبا تيمية

لم أطلع للأسف على تحقيقكم لرسالة المرعشي، وليتكم تتحفونا، بملخص لها، أو نسخة منها إن كانت محفوظة لديكم على الحاسوب، نكون لكم من الشاكرين

أما مسألة المفاضلة بين الحصري والمنشاوي فكل منهما عليه مآخذ قليلة، والذي عليه أكثر مشايخ القراء أن الحصري أتقن الرجلين، وكفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه، والذي ينتقد الشيخين لو سجل هو ختمة لانتقدت عليه أشياء، فالكمال لله وحده.

وأما الشيخ البنا فهو من أتقن المقرئين.

وأما من باب النصيحة للمتعلم فأفضل ختمة في نظر كثير من أئمة القراء هي ختمة الشيخ الحذيفي المعتمدة من مجمع الملك فهد (وليست الختمات القديمة المسجلة من صلاة التراويح)

والسبب في ذلك أنه كان يسجل هذه الختمة في حضور لجنة من أكابر أئمة القراءات هم لجنة مراجعة المصحف بالمجمع المذكور منهم الشيخ عامر عثمان وعبد الفتاح المرصفي ومحمود سيبويه البدوي وعبد الرزاق موسى وغيرهم، (عدا الشيخ عامر فباقي اللجنة كلهم من تلاميذ الزيات)، وكان الشرط ألا يعتمد تسجيل الآية حتى يقره جميع الأعضاء، وبلغني أن الحذيفي ربما أعاد تسجيل الآية 30 مرة حتى يقروها، كلما قرأ قال له أحدهم زد التفخيم أو أخلص الكسر أو قلل المد ونحو ذلك، فخرجت الختمة كأتقن ما يكون، والله أعلم.

وهنا تنبيه وهو أن كثيرا من الناس يحسبون أن هؤلاء القراء في الإذاعات هم كبار علماء القراءات، وهذا ليس بصحيح، فالقراء في الإذاعات منهم العالم الكبير، ومنهم الجاهل، ومنهم من يتقن القراءات ال14 ومنهم من لا يحسن إلا قراءة أو اثنتين، ومنهم من كان يقرأ بالألحان الموسيقية ولو أخل بالتجويد، ومنهم الصالح البكّاء المتعبد،ومنهم من لا يقتدى به من جهة دينه وعدالته من الذين يحترفون القراءة في المآتم أو ينافقون الحكام مع المجاهرة بالتدخين وخلافه، فهم درجات شتى، والملاحظ أن كبار أئمة القراءات كالشيخ عامر والشيخ الزيات والشيخ إبراهيم شحاتة السمنودي وأمثالهم ليس لهم تسجيلات إذاعية البتة.

(يتبع)

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[13 - 12 - 02, 09:27 ص]ـ

أما تراجم مشاهير القراء بالإذاعات فقد كنت جمعت بعضها من كتاب 'فن قراءة القرآن الكريم' للباحثة الأمريكية كريستينا نلسون الذي صدر مؤخرا عن الجامعة الأمريكية وحفظتها عندي على هذا الملف المرفق، علما بأن هذا الكتاب نشر ملخص له على الشبكة لكن لا يحضرني الآن اسم الموقع، والعهدة عليها في صحة هذه التراجم، وهي ذكرت أنها أخذتها مشافهة من أصحاب الترجمة أو تلاميذهم وأسرهم، وتوجد بعض التراجم الأخرى في كتاب الأعلام للزركلي، وفي كتاب هداية القاري للمرصفي

والسلام عليكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير