تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نبذة تعريفية: ذكر المؤلف في مقدمة كتابه معنى التصوف وأقسامه وأنواعه، ثم بين الإضطراب الفكري في سند المتصوفة، ثم ذكر تأثر الصوفية بالفلسفة، ثم تكلم عن عقيدة وحدة الوجود والاتحاد، وموقف الصوفية منها، وتكلم عن الكشف والوجد والتجلي عند الصوفية.

18 - التزكية بين أهل السنة والصوفية

المؤلف: أحمد فريد

عدد الصفحات: 57

نبذة تعريفية: ذكر المؤلف في الباب الأول معنى التزكية وأهميتها، ثم ذكر مقارنة بين أهل السنة والصوفية في مناهج التوكية، ثم ذكر مقارنة بين أهل السنة والصوفية في غاية التزكية.

19 - حقيقة التصوف وموقف الصوفية من أصول العبادة والدين

المؤلف: صالح بن فوزان الفوزان

تاريخ الطبع: 1412ه‍

عدد الصفحات: 51

نبذة تعريفية: ذكر المصنف ضوابط العبادة الصحيحة وهي: أنها توقيفية، وان تكون العبادة خالصة لله، وان يكون القدوة في العبادة والمبين لها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وان العبادة محددة بمواقيت ومقادير،وأن تكون العبادة قائمة على محبة الله وان العبادة لا تسقط عن المكلف، ثم تكلم على حقيقة التصوف وموقف الصوفية من العبادة والدين.

20 - الكشف عن حقيقة الصوفية

المؤلف: محمود عبد الرؤوف القاسم

تاريخ الطبع: 1408ه‍

عدد الصفحات: 896

الناشر: دار الصحابة -- بيروت

نبذة تعريفية: ذكر المؤلف في الباب الأول حقيقة الصوفية وغايتها، ثم عرج على الطريقة ومنزلتها عند الصوفية، ثم خصص القسم الثاني من الكتاب للنقد، فنقد مفهوم الصوفية للشيخ والرياضة والطريقة ومسألة وحدة الوجود والتقية وغيرها من المسائل.

21 - الصوفية نشأتها وتطورها

المؤلف: محمد العبده وغيره

تاريخ الطبع: 1406ه‍

عدد الصفحات: 119

الناشر: دار الأرقم -- الكويت

نبذة تعريفية: ذكر المؤلف في أول الكتاب تطور الصوفية ثم ذكر بدعهم العلمية، ومسألة وحدة الأديان وعقيدتهم في الأولياء والأقطاب والأوتاد والشطح ثم تكلم عن انحلالهم ومسألة السماع، ثم عرج على الصوفية في العصر الحاضر.

22 - ذم ماعليه مدعو التصوف

المؤلف: عبدالله بن أحمد بن محمد ابن قدامة المقدسي

تاريخ الطبع: 1403ه‍

عدد الصفحات: 24

الناشر: المكتب الإسلامي -- بيروت

نبذة تعريفية: رد المؤلف في هذا الكتاب على المتصوفة، وما يدعوه من الغناء والرقص والتواجد وضرب الدف وسماع المزامير ورفع الأصوات المنكرة بما يسمونه ذكراً وتهليلاً، وأبطل دعواهم أنها من أنواع القرب إلى الله تعالى.

23 - الصوفية في ميزان الكتاب والسنة

المؤلف: محمد بن جميل زينو

عدد الصفحات: 64

نبذة تعريفية: بين المؤلف في هذه الرسالة خطر الفكر الصوفي، وذكر نبذاً من أقوال الصوفية، وبين مفهوم الكرامات عندهم ومفهوم الجهاد، ثم عرج على مسألة أولياء الرحمن وأولياء الشيطان والفرق بينهما، وتكلم على قصيدة البردة وكتاب دلائل الخيرات.

24 - التصوف بين الحق والخلق

المؤلف: محمد فهد شفقة

تاريخ الطبع: 1403ه‍

عدد الصفحات: 240

الناشر: الدار السلفية -- الكويت

نبذة تعريفية: ذكر فيه التعريف بالتصوف ومصادر الصوفية واعتماد الصوفية على الخضر، ثم ذكر الصراع بين علماء الشرع وأئمة التصوف، ثم ذكر مراتب التوحيد عند الصوفية كالحب الإلهي والحلول ووحدة الوجود، ثم ذكر موقفهم من النبوة والولاية والكرامات وتطرق إلى بدعهم في الأدعية وغيرها

25 - التصوف في ميزان البحث والتحقيق

المؤلف: عبد القادر بن حبيب الله السندي

تاريخ الطبع: 1410ه‍

عدد الصفحات: 775

الناشر: مكتبة ابن القيم -- المدينة المنورة

نبذة تعريفية: ذكر المؤلف في أول الكتاب ظهور الصوفية ومعنى الصوفية واشتقاقها وبين بعض تراجم رجالها، ثم ذكر المشهورين بالانحراف الصوفي، وتكلم على صلاة الرغائب وصلاة النصف من شعبان، ثم أطال في الكلام على الحلاج.

26 - كتاب ابن عربي الصوفي في ميزان البحث و التحقيق

المؤلف: عبد القادر بن حبيب الله السندي

تاريخ الطبع: 1411ه‍

عدد الصفحات: 436

الناشر: دار البخاري -- المدينة المنورة

نبذة تعريفية: ذكر المؤلف في هذا الكتاب اسم ابن عربي وكنيته ولقبه ونشأته وأفكاره الباطنية ومصدر تلقيها وفتاوى العلماء في تكفيرهم إياه، ثم ذكر كلام أهل العلم في جرح ابن عربي والجواب على من عدله، ثم ذكر بعض شيوخ ابن عربي وتلاميذه ووفاة ابن عربي.

27 - المصادر العامة للتلقي عند الصوفية عرضاً ونقداً

المؤلف: صادق سليم صادق

تاريخ الطبع: 1414ه‍

عدد الصفحات: 751

الناشر: مكتبة الرشد -- الرياض

نبذة تعريفية: ذكر المؤلف في كتابه معنى التصوف ونشأته ومصادر التلقي عند الفرق الإسلامية ثم فصل في مصادر التلقي عند الفرق الصوفية إجمالاً ومنها الكشف والرؤى والإلهام والفراسة والهواتف وغيرها، ثم ناقش أدلة القائلين بالكشف الصوفي وبالذوق الصوفي وبالوجد الصوفي

28 - مصادر التلقي عند الصوفية

المؤلف: هارون بن بشير صديقي

تاريخ الطبع: 1417ه‍

عدد الصفحات: 123

الناشر: دار الراية -- الرياض

نبذة تعريفية: ذكر المؤلف في هذا الكتاب تعريف الصوفية واشتقاقاتها وتاريخها، ثم ذكر مصادر التلقي عند الصوفية وانها عشرة، المصدر النصراني والمصدر اليهودي والهندي واليوناني والشيعي وعلم الكلام والكشف والإلهام والرؤى والهواتف

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير