تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1729 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ وَسَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ سَلَمَةُ حَدَّثَنَا وَقَالَ الدَّارِمِيُّ أَخْبَرَنَا مَرْوَانُ وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي الْحَبِيبُ الْأَمِينُ أَمَّا هُوَ فَحَبِيبٌ إِلَيَّ وَأَمَّا هُوَ عِنْدِي فَأَمِينٌ عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيُّ قَالَ كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعَةً أَوْ ثَمَانِيَةً أَوْ سَبْعَةً فَقَالَ أَلَا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ وَكُنَّا حَدِيثَ عَهْدٍ بِبَيْعَةٍ فَقُلْنَا قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ أَلَا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ فَقُلْنَا قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ أَلَا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَبَسَطْنَا أَيْدِيَنَا وَقُلْنَا قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَعَلَامَ نُبَايِعُكَ قَالَ عَلَى أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ وَتُطِيعُوا وَأَسَرَّ كَلِمَةً خَفِيَّةً وَلَا تَسْأَلُوا النَّاسَ شَيْئًا فَلَقَدْ رَأَيْتُ بَعْضَ أُولَئِكَ النَّفَرِ يَسْقُطُ سَوْطُ أَحَدِهِمْ فَمَا يَسْأَلُ أَحَدًا يُنَاوِلُهُ إِيَّاهُ *

فهذه الأدلة تدل على كراهة سؤال الإنسي القادر الحاضر فإذا ضم هذا إلى ما سبق ذكره في الصنف الأول ظهر وجه التحريم ولو من باب سد الذرائع فإن الشريعة قد جاءت بأحكام من أجل حفظ جانب التوحيد وقد ذكرها العلماء في باب حفظ جانب التوحيد قال الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كتابه التوحيد الذي هو حق الله على العبيد: باب ما جاء في حماية المصطفى ? جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك.

وأما الصنف الثالث) فهم الذين يسخِّرون الجن لخدمتهم بالقوة فهو يطلب الشيء منهم من باب طلب الأعلى من الأدنى فهو طلب أمر لا طلب ترجي و مثل هذا الصنف مثل ما كان يقع من سليمان عليه السلام ولا فائدة من الكلام عن هذا الصنف لأن أمرهم قد انتهى. وهذا الصنف لا يتطرق إليهم ما قاله شيخ الإسلام أن كل سائل راغب وراهب فهو عابد للمسؤول (مجموع الفتاوى 10/ 239)

وعلى هذا يحمل كلام شيخ الإسلام كما نقله الشيخ السعدي في طريق الوصول (ص134) قال " واستخدام الإنس للجن مثل استخدام الإنس للإنس منهم من يستخدمهم في المحرمات ومنهم من يستخدمهم في المباحات ومنهم من يستعملهم في طاعة الله ورسوله "

والذي يظهر لي أن هذا النص هو عمدة كثير ممن وقع أو أفتى أو تأول كلام العلماء في هذه المسألة وقد أبنت لك على ماذا يحمل والله أعلم.

وقد جاء في فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها؛ لأن الاستعانة بالجن شرك، قال تعالى: " وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا " الجن: 6، وقال تعالى: " ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم " الأنعام 128، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض أن الإنس عظموا الجن وخضعوا لهم واستعاذوا بهم، والجن خدموهم بما يريدون وأحضروا لهم ما يطلبون، ومن ذلك إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطلع عليه الجن دون الإنس؛ وقد يكذبون فإنهم لا يُؤمَنون، ولا يجوز تصديقهم. والله أعلم.

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[21 - 08 - 08, 08:48 م]ـ

بوركتم.

ـ[أبو عبد الله المليباري]ــــــــ[29 - 08 - 08, 01:35 ص]ـ

لأن الاستعانة بالجن شرك

أعتقد أن المقصود بهذه الجملة الاستعانة التي تحصل من مثل السحرة والمشعوذين، فلا تخلو من شرك، أما مجرد الاستعانة فلا يكون شركاً، والله أعلم.

ـ[أم عتيقة]ــــــــ[07 - 10 - 10, 01:30 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و براكاته .. انا شخصيا اعرف راقي يساعده الجن المسلم في رقيته مثلا يبحث عن مكان السحر و يرفعه من مكانه لكن لا يامرهم امامنا بل يقوم يبتلاوة القرئان بدون انقطاع و المريض يرى الجن و هو مغمض العينين يراه مثل الخيال رجال اقوياء البنية لونهم ابيض يراهم يبحثون عن السحر في كل انحاء البيت ان عثرو عليه يرفعوه من مكانه و ايضا قبل ان يرقى الراقي للمريض يعرف ان كان به مس او سحر او عين و ان كان به مرض طبي .. و أأكد انا الراقي لا يستعمل اشياء اخرى الا القرأن و لا يسال عن الاسماء المري

ـ[أم عتيقة]ــــــــ[07 - 10 - 10, 01:31 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و براكاته .. انا شخصيا اعرف راقي يساعده الجن المسلم في رقيته مثلا يبحث عن مكان السحر و يرفعه من مكانه لكن لا يامرهم امامنا بل يقوم يبتلاوة القرئان بدون انقطاع و المريض يرى الجن و هو مغمض العينين يراه مثل الخيال رجال اقوياء البنية لونهم ابيض يراهم يبحثون عن السحر في كل انحاء البيت ان عثرو عليه يرفعوه من مكانه و ايضا قبل ان يرقى الراقي للمريض يعرف ان كان به مس او سحر او عين و ان كان به مرض طبي .. و أأكد انا الراقي لا يستعمل اشياء اخرى الا القرأن و لا يسال عن الاسماء المريض او السن .. فما حكمكم في ذالك هل هو حلال ام حرام و شكراا و جزاكم كل خير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير