تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إنكم خالدون .. نعم .. إنكم خالدون خالدون خالدون]

ـ[ابن الريان]ــــــــ[14 - 11 - 02, 12:38 ص]ـ

< CENTER>

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين

أما بعد:

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

الأدلة من القرءان على خلود الكفار في النار وأن النار لا تفنى ولا يفنى ما فيها:

قال الله تعالى: {إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين () خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم يُنظرون} البقرة (161 - 162).

وقال تعالى: {كذلك يريهم الله أعمالهم حسراتٍ عليهم وما هم بخارجين من النار} البقرة (167).

وقال تعالى: {إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله قد ضلوا ضلالاً بعيداً () إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقاً () إلا طريق جهنم خالدين فيها أبداً وكان ذلك على الله يسيراً} النساء (167 - 169).

وقال تعالى: {إن الذين كفروا لو أن لهم ما في الأرض جميعاً ومثله معه ليفتدوا به من عذاب يوم القيامة ما تُقبل منهم ولهم عذابٌ أليم () يريدون أن يخرجوا من النار وما هم بخارجين منها ولهم عذابٌ مُقيم} المائدة (36 - 37).

وقال تعالى: {إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار} المائدة (72).

وقال تعالى: {إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سَمِ الخياط} الأعراف (40).

وقال تعالى: {من يحادد الله ورسوله فأن له نار جهنم خالداً فيها ذلك الخزي العظيم} التوبة (63).

وقال تعالى: {الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم فألقوا السَّلم ما كنا نعمل من سوء بلى إن الله عليمٌ بما كنتم تعملون () فادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فلبئس مثوى المتكبرين} النحل (28 - 29).

وقال تعالى: {إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون () لو كان هؤلاء ءالهةً ما وردوها وكلٌ فيها خالدون} الأنبياء) 98 - 99 (.

وقال تعالى: {والذين كفروا بآيات الله ولقآئه أولئك يئسوا من رحمتي وأولئك لهم عذابٌ اليم} العنكبوت (23).

وقال تعالى: {إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً () خالدين فيها أبداً لا يجدون وليَّاً ولا نصيراً} الأحزاب (64 - 65).

وقال تعالى: {والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور () وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل أوَلم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجآءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير} فاطر (36 - 37).

وقال تعالى: {وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنَّا يوماً من العذاب () قالوا أوَلم تَكُ تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاءُ الكافرين إلا في ضلال () إنَّا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد () يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار} غافر (49 - 52).

وقال تعالى: {وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوماً من العذاب () قالوا أوَلم تَكُ تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال () إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد () يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار} غافر) 49 - 52).

وقال تعالى: {فلم يكُ ينفعهم إيمانهم لمَّا رأوا بأسنا سُنَّتَ الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون} غافر) 85 (.

وقال تعالى: {إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون () لا يُفتَّر عنهم وهم فيه مُبلسون () وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين () ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون} الزخرف (74 - 77).

الأدلة من السنة على خلود الكفار في النار وأن النار لا تفنى ولا يفنى ما فيها:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير