تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[غندر]ــــــــ[20 - 11 - 02, 04:55 م]ـ

رحم الله أخواني في المنتدى , الذين رموني ورموا بعض الأئمة بالإرجاء, وأحمد الله أن هذه التهمة, قذف بها الكثير من أهل الحديث منهم إبن المبارك , اما قولنا إن المكفر لترك الصلاة, كسلا , يلتقي مع منهج الخوارج في تكفير صاحب الكبير , أما من جحدها وأنكر وجوبها ,فهو كافر بالإجماع من سلف وخلف , وهو قول الأئمة المتقدمين, والمتأخرين , وعلى رأسهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولم أرى, أو بلم أقف على قول أحد أنه يكفر تارك الصلاة المتهاون بها , بل أن بعض المعاصرين قد صرح من ترك فرض بعينة , قد كفر والعياذ بالله , ونحن لا نرمي أحد بأنه خارجي , أو تكفيري , بل نرى أنهم يلتقون معهم في هذا المبد أ ,وأرجوا من أخوننا , وخصوصا القعنبي , أن يتقبلون الحوار بصدر رحب , وكل منا إنشاء الله باحث عن الحق , ومتبعه, وكل منا يؤخذ من قوله ويرد عليه , إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.

ـ[غندر]ــــــــ[20 - 11 - 02, 05:15 م]ـ

{فلا يمكن مناقشتك حول مسألة ترك الصلاة حتى تصحح اصولك في مسائل الايمان والاحكام}

رحمك الله ياقعنبي , ماقلته اتهام خطير , وتسرع بالحكم وأرجو أن تتوب إلى الله من هذا القول, وأنت في حل مما قلته لي.

ـ[القعنبي]ــــــــ[20 - 11 - 02, 08:21 م]ـ

اخي الكريم / ان ما كتبته في مداخلاتك قد حوى على مغالطات عدة ولا ادري من اين ابدأ بها .. هل في مسائل الايمان ام في موقف الالباني منها ام توجيه كلام ابن عثيمين ام النقاش في حكم تارك الصلاة تهاونا .. ام في دفع فريتك على السلف ... هذا بعض ما حواه مقالك ومداخلاتك من اخطاء .. فانبه عليها باختصار:

اولا: لا شك ان الشيخ الالباني عالم جليل صادقصاحب سنة وجماعة .. ولسن انا من يزكيه فهو اعظم من ان اثني عليه رحمه الله وعفا عنه .. وهو بشر يخطئ ويصيب .. لا احد معصوم الا النبي صلى الله عليه وسلم .. اذا سلمت بذلك فلا بد ان تنظر الى كل احد غير النبي صلى الله عليه وسلم بتجرد وانصاف .. ولا تأخذك العاطفة بعيدا عن لغة العلم ولغة الانصاف والتجرد .. ومنهج الشيخ ناصر في الايمان متأثر بمنهج المرجئة وادلة الشيخ ناصر على عدم كفر تارك الصلاة هي ادلة المرجئة وهي الادلة التي ذكرتها انت في مقالك المكون من بضعة اسطر لذا قلت: انك متأثر بمنهج الارجاء .. فان القواعد التي سطرتها هي قواعد المرجئة التي دكها علماء السنة قديما وحاضرا ولو انك قرأت الكتب الاثرية لعرفت منهج السلف ولكن كثيرا من الاحباب يدعي انه على منهج سلفنا الصالح وهو في الواقع بعيد عنهم كل البعد .. لو سألته ماذا قرأت من كتب المنهج السلفي؟ لقال: كتب الالباني وعد بضعة نفر افضل ما يقال عنهم: طويلبي علم!

فأين كتب ابن بطة من حياتك .. و اين كتب السنة للائمة وكتب ابن خزيمة ومسائل ابن راهوية ومسائل احمد ومسائل ابن المبارك وابن المسيب ومالك والثوري والاوزاعي والقعنبي وغيرهم من الائمة الاعلام؟؟

من اراد ان يعرف حال السلف ومنهجهم لا بد عليه لزاما ان يقرأ كتب هؤلاء الاعلام .. ولا يكتفي بكتب الالباني وغيره .. ممن قد يؤصل تأصيلات باطلة يحسبها على منهج السلف وهي باطلة النسبة اليهم اجنبية عن منهجهم.

ومن هنا اتى الخلط والخبط الموجود في الساحة العلمية .. يأتي احدهم فيقرأ كلاما للالباني او ربيع او فالح! ثم يقول هذا هو منهج السلف ومن خالفه فهو مبتدع ضال خارج مارق حروري! ولا يدري ان هؤلاء قد خبطوا في قضايا نسجوها من محض خيالهم وافقهم ونسبوها زورا الى السلف وهم منها براء .. ويأتي الافاك فيقول .. من طعن فيهم فاتهمه على الاسلام!!!!!

ومن ابرز هذه المسائل مسألة الايمان التي قد خبط فيها الشيخ الالباني رحمه الله تخبيطا عظيما واتبعه قطعان من الناس لا يدرون الى اي مذهب ينتسبون والى اي منهج هم تابعون .. ومن اراد التفصيل في منهج الالباني فليرجع الى كتاب الشيخ ابو رحيم الماتع وهو موجود في موقع الصحوة وصيد الفوائد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير