تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المشكلة مستمرة]ــــــــ[23 - 12 - 02, 04:56 م]ـ

*

ـ[عبد اللطيف]ــــــــ[23 - 12 - 02, 09:48 م]ـ

أخي أبو عمر السمرقندي

قولك عني (كنت تناقش في قضيَّة عدم إثباتك الساق لعدم فهمك لمعناه) .. يدل على أنك لم تستوعب كلامي جيداً .. فأنا لم أثبت صفة الساق لأسباب شرحتها سابقاً ولا علاقة لها بمعرفة المعنى .. والأسباب تتعلق بتأويل ابن عباس للآية، وترجيح راوية الحديث بدون إضافة، ودخول الاحتمال حتى في الرواية التي فيها الإضافة ..

وآسف للاختصار لأني رأيت أهم النقاط في ردك الأخير مؤجلة .. أو محالة على ما سبق .. فلتراجع ردودي أيضاً وبارك الله فيك

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[23 - 12 - 02, 11:00 م]ـ

* وأخيراً حدت - يا أخي عبداللطيف - حيدة كاملة – إن صحت العبارة -! أو بعبارة صريحة: أعلنت بطريق غير مباشرة: أنك قد خُصِمْتََ.

ولو اعترفت بذلك دون حرجٍ لكان هذا منقبة لك سأحفظها ما حييت.

لذا .. سوف أنهي هذا الموضوع، بكل سهولة، وأقترح إقفاله، والبدء معك في موضوع جديد؛ لأن هذا الموضوع لا تستطيع النقاش فيه كما يبدو، لعدم توافر إجابة واحدةٍ عن سؤالٍ واحدٍ، فكيف بما سيتبع هذا السؤال [من لوازم وأشباه و .. ]؟!

فإني أريد منك الإجابة وأنت لا تريد، والله يفعل ما يريد.

• وأما بقية المواضيع التي ذكرتها، وزعمت - أخي الكريم - أنها أهم النقاط فإنَّ الجواب عليها مكفول ومعلَّقٌ القول فيه على الجواب الثاني الذي تركته بغير إجابة، أو بإجابة خاطئة ليست مرادة في السؤال.

لذا .. (أعلن) أنَّ الموضوع قد انتهى عند هذا الحد - والحمد لله -.

• وأما مسايرتي ومشابهتي في الإحالة على ماتقدَّم وعلى ما سيأتي فهو قياس أخطأت فيه، إذ هو قياس – إن كان كذلك – مع الفارق، فإنا أحيل على مليء وأنت تحيل على (صفر)، ومن أحيل على مليء فلْيقبل، فلم أراك تقبل، وأما أنا فلن أقبل لإنك أحلتني على مفلس!! ومعذرة شديدة، ولك ولجميع الأخوة المتابعين لهذه التعقيبات أزكى التحيات.

• تنبيه: إن كان حكمي غير مستقيم فأنا أحكِّم جميع المتابعين لهذه المناظرة - دون استثناء - ولكن من ادلى برأي لابد أن يذكر دليله وحجَّته، وإلاَّ فـ ....

سأترك لك فرصةً - مدى الدهر - أن تجيب على هذا السؤال - ولا إخالك فاعلاً -؛ وإني بانتظارك.

• وأعود لأؤكد: لو أردت النقاش في قضية أخرى؛ فلْنتَّفق عليها، ثم نبدأ على بركة الله.

• والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والحمدلله أولاً وآخراً.

ـ[حارث همام]ــــــــ[23 - 12 - 02, 11:01 م]ـ

أخي الكريم عبد اللطيف ..

أرجو منك أن تتحرى الحق وأن تدع تشعاب المواضيع وأن تحصر النقاش حول مسألة لا تتعداها حتى يفرغ منها.

أخي الكريم سهل على كل إنسان أن يراوغ ويحيد ويترك الموضوع ليدخل في آخر، وسهل عليه أن يستفز من أراد بما أراد.

ولكن ذلك لن يغني عنه من الله شيئاً، فإذا أردت الحق حقاً بياناً للناس أو معرفة له فأرجو منك أن لا تشعب الحوار ولا تدخل في مسألة أو ترجع لأخرى إلاّ بعد فراغك مما أنت فيه.

واعلم أخي الكريم أن أبا الحسن أو الإمام البيهقي إن عذر عند الله فلتحريه الحق في ماذهب إليه مع صدقه فيه، ولن يغنيان عن تابع لهما أو مقلد يبين له الحق فلا يتدبره، بل يراوغ ويحيد عنه بكل طريق.

أسأل الله أن يرينا وإياك الحق حقاً وأن يرزقنا اتباعه.

ـ[عبد اللطيف]ــــــــ[23 - 12 - 02, 11:48 م]ـ

كان سؤالك الثاني (هل قرأت في عقيدة السلف أنهم لا يثبتون صفةً إلاَّ إذا فهموا معناها) .. وقد أجبتك عليه بكلام لأبي الحسن فقلت أنك تريد من كلام الصحابة ..

وأنا قلت لك: (ولو اقتصرت على عصر الصحابة وما بلغنا من كلامهم فلن يمكنك تقرير أموركثيرة .. ولا أعلم أن لهم كلاماً حول إثبات الساق أو غيرها من الصفات الخبرية، فإذا كنت تعلم غير ذلك فمنكم نستفيد)

فقلت لي: أحييك على هذا الأدب؛ والجواب: عندي؛ لكن ليس عندي وقتٌ لطرحه أولاً؛ حتى تجيبني على السؤال الثاني، الذي لم تجب فيه إجابة مطابقةً للسؤال حتى الآن؟!

فأرى أني أجبتك وأوضحت أني لم أطلع على كلام للصحابة يوضح موقفهم من هذه المسائل ..

وأستغرب فعلاً أن تعتبر جوابي حيدة .. على كل حال مشكور على أدبك في الحوار .. وإن وجدت وقتاً لتفيدني بأجوبة على أسئلتي (من باب الفائدة لا المناظرة) فسأكون لك من الشاكرين ..

الأخ حارث:

الصدق في القلب لا يعلمه إلا الله .. ومن الخير أن تحسن الظن بالمسلمين .. ولا أدري هل تعتبر أبا الحسن الأشعري منحرفاً عن السنة ولماذا.؟؟

ـ[المجيدري]ــــــــ[24 - 12 - 02, 12:42 ص]ـ

أظن الاخ عبد اللطيف علي مذهب الاشاعرة الجديد والحمد لله فهو يعد تراجعا عن التاؤيل الي حد ما الذي هو نتيجة لهجمات اهل السنة المتكرار وهو أن السلف كانوا يفضون المعنى بلا تحديد معنى معين وأن هذا المذهب الذي هو تفويض الكيف مذهب ابن تيمية وهذا ظاهر البطلان فتفويض الكيف قبل أن يولد ابن تيمية نفعنا الله بعلمه إن أردت النقل عن العلماء في ذلك نقلنا

وأنا أسال الاخ عن ثلاث مسائل وهي من أول ما اختلفت فيه الامة وكان كلام السلف واضحا جدا فيها وقد خالف فيها الاشاعرة السلف

القدر

الكلام الله

الايمان

اشدد يديك ايها المحق علي الذي سمعت فهو حق

الله الله في الدعاء للمجاهدين

تنبيه هذه ليست مسألة فقهية يمكن فيها كثرة الجدال ولكنها مسألة تعلقة

بالصفات الرب سبحانه وتعالي فنبغي للاخ الذي يكتب أن يتذكر عظمة الرب جلّ

جلاله حتى لاتنزلق به الاقدام وهو لايشعر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير