تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إلى عزي وتجملي فيرغبوا في الإسلام؛ ثم إذا انصرف إلى بيته عاد إلى المرقعة والقعود مع الصوفية في الخانقاه يأكل معهم ولا يتميز بحال. وعنه أخذ أهل هراة التبكير بالفجر وتسمية أولادهم في الأغلب بعبد المضاف إلى أسماء الله تعالى.

قال أبو سعد السمعاني: كان مظهرًا للسنة داعيًا إليها محرضًا عليها وكان مكتفيًا بما يباسط به المريدين، ما كان يأخذ من الظلمة شيئًا وما كان يتعدى إطلاق ما ورد في الظواهر من الكتاب والسنة معتقدًا ما صح وغير مصرح بما يقتضيه تشبيه؛ وقال: من لم ير مجلسي وتذكيري فطعن فيّ، فهو مني في حل.

وقال أبو النضر الفامي: توفي أبو إسماعيل في ذي الحجة سنة إحدى وثمانين وأربعمائة، وقد جاوز أربعًا وثمانين سنة.

قلت: فيها توفي راوي الجامع أبو بكر أحمد بن عبد الصمد الغورجي الهروي، ومسند خراسان أبو عمرو عثمان بن محمد بن عبيد الله المحمي المزكي، ومسند أصبهان أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن بن ماجه الأبهري.

قرأت على محمد بن قايماز الدقيقي والحسن بن علي القلانسي وعلى أبي محمد الحافظ: أخبركم عبد الله بن عمر أنا عبد الأول بن عيسى أنا عبد الله بن محمد الأنصاري أنا عبد الجبار بن الجراح أنا محمد بن أحمد بن محبوب نا أبو عيسى الترمذي نا قتيبة ثنا ابن عيينة عن محمد بن المنكدر وسالم أبي النضر عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال: قال رسول الله،: "لا ألفين أحدكم متكئًا على أريكته يأتيه الأمر مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول: لم أجد هذا في كتاب الله". هذا حديث حسن غريب تفرد به ابن عيينة أخرجه "د ت ق" ولكن رواه "ق" عن نصر بن علي فلم يجود إسناده عن سفيان فقال: عن سالم أو زيد بن أسلم عن عبيد الله عن أبيه.

وقد أخبر أنه صار شافعيًا لأنه وجد أكثر الشافعية من الأشاعرة ولا يحضرني مصدر ذلك وأظنه تاريخ الإسلام للذهبي.

ـ[نضال مشهود]ــــــــ[22 - 05 - 10, 01:45 م]ـ

بارك الله فيكم ونفع بكم

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[22 - 05 - 10, 03:31 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=6113

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[27 - 05 - 10, 12:00 ص]ـ

ومن الشافعية الذين لم يتأثروا بعقيدة الأشاعرة الشيخ أبو إسماعيل الهروي:.

أخي الكريم

أبو إسماعيل الهروي كان حنبليّا رحمه الله

ومن الشافعية الذين لم يتأثروا بالأشاعرة (لا أدري إذا كان أحد ذكرهم لأني لم أقرأ الموضوع كاملا):

عدي بن مسافر الهكاري الشافعي توفي 555 هـ

وعبد الكريم بن منصور الموصلي الأثري توفي 651 هـ

مؤلفهم في العقيدة يدُل على ذلك

ـ[محمد عبدالكريم محمد]ــــــــ[29 - 05 - 10, 03:00 ص]ـ

ومنهم الإمام أبي عبد الله محمد الشيباني الشافعي [المتوفى سنة 777هـ] رحمه الله تعالى وله متن الشيبانية في التوحيد واسمعه هنا بصوت محمود داود

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=211510

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[29 - 05 - 10, 03:38 م]ـ

ومنهم الإمام أبي عبد الله محمد الشيباني الشافعي [المتوفى سنة 777هـ] رحمه الله تعالى وله متن الشيبانية في التوحيد واسمعه هنا بصوت محمود داود

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=211510

هل من ترجمة له؟

ـ[عادل المامون]ــــــــ[29 - 05 - 10, 04:45 م]ـ

قرأت في سير أعلام النبلاء قول الفخر الرازي عن نفسه فقال: لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفي عليلًا ولا تروي غليلًا، ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن، أقرأ في الاثبات: ? الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ?،? إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ ?، وأقرأ في النفي: ? لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ?، ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي. (سيرأعلام النبلاء للذهبي 21/ 501).

هذا جزء من وصيته التي أوصى بها لما احتضر لتلميذه إبراهيم بن أبي بكر الاصبهاني، وقد أوردها الذهبي في (تاريخ الاسلام)، كما أوردها التاج السبكي في (طبقات الشافعية).

فيا ليت الباقي يعتبر

وكذلك الإمام الجويني يقول: قرأت خمسين ألفا في خمسين ألفا، ثم خليت أهل الاسلام بإسلامهم فيها وعلومهم الظاهرة (1)، وركبت البحر الخضم، وغصت في الذي نهى أهل الاسلام، كل ذلك في طلب الحق، وكنت أهرب في سالف الدهر من التقليد، والآن فقد رجعت إلى كلمة الحق، عليكم بدين العجائز، فإن لم يدركني الحق بلطيف بره، فأموت على دين العجائز، ويختم عاقبة أمري عند الرحيل على كلمة الاخلاص: لا إله إلا الله، فالويل لابن الجويني

ـ[أبو سليمان الجسمي]ــــــــ[29 - 05 - 10, 10:16 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

ـ[بن محمد الحنبلي المصري]ــــــــ[29 - 05 - 10, 10:32 م]ـ

ومنهم ابن كثير رحمه الله.

ـ[عادل المامون]ــــــــ[30 - 05 - 10, 04:14 م]ـ

قال الإمام الجويني عن نفسه: قرأت خمسين ألفا في خمسين ألفا، ثم خليت أهل الاسلام بإسلامهم فيها وعلومهم الظاهرة، وركبت البحر الخضم، وغصت في الذي نهى أهل الاسلام، كل ذلك في طلب الحق، وكنت أهرب في سالف الدهر من التقليد، والآن فقد رجعت إلى كلمة الحق، عليكم بدين العجائز، فإن لم يدركني الحق بلطيف بره، فأموت على دين العجائز، ويختم عاقبة أمري عند الرحيل على كلمة الاخلاص: لا إله إلا الله، فالويل لابن الجويني.

وقال الفخر الرازي: لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفي عليلا ولا تروي غليلا، ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن، أقرأ في الاثبات: (الرحمن على العرش استوى)، (إليه يصعد الكلم)، وأقرأ في النفي: (ليس كمثله شئ) ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي.

هذا جزء من وصيته التي أوصى بها لما احتضر لتلميذه إبراهيم بن أبي بكر الاصبهاني أوردها التاج السبكي في (طبقات الشافعية)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير