تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الشيخ الفاضل عمر فولي حفظك الله، مما نقلتَه - بارك الله في علمكم -:

قال الطبري:" قوله تعالى ذكره: (إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ) وهو القرآن (وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) قال: وإنا للقرآن لحافظون من أن يزاد فيه باطل مَّا ليس منه، أو ينقص منه ما هو منه من أحكامه وحدوده وفرائضه، والهاء في قوله: (لَهُ) من ذكر الذكر."

-أقول: وما المانع أن يدخل في أحكامه، أحكام قراءته! هل ثمة مانع؟ ونحن لا نشك أن هذه الكيفية الواردة التي نُقلَت إلينا إنما نُقلت عن المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولم يكن لأحدٍ فيه اجتهاد. وإلا ما فائدة السند إليه صلى الله عليه وسلم؟ وهل السند يحتوي على الأحكام الفقهية والتفاسير!! لم يحتوِ إلا على الكيفية فقط أما الأحكام والتوضيح فقد وكل الله قوما لذلك، وهو القائل سبحانه: (فإذا قرأناه فاتبع قرآنه. ثم ‘ن علينا بيانه)

ثم مما نقلتَه أيضاً: وقال آخرون: أعجز الخلق عن إبطاله وإفساده بأن قيض جماعة يحفظونه ويدرسونه ويشهرونه فيما بين الخلق إلى آخر بقاء التكليف، وقال آخرون: المراد بالحفظ هو أن أحداً لو حاول تغييره بحرف أو نقطة لقال له أهل الدنيا: هذا كذب وتغيير لكلام الله تعالى

- قوله: جماعة يحفظونه ويدرسونه ويشهرونه!! ألا تعني قراءته .. ؟؟ بلى .. وعلى أي كيفية؟ بالكيفية المعروفة كما هو معلوم لا بكيفية أخرى. . ولو حاول تغييره بحرف أو نقطة ... ألخ. وهذا هو ما نقله علماء القراءة فمثلا عندما قرأ ورش: سارعوا إلى مغفرة من ربكم. بسورة آل عمران بحذف الواو أخذنا بذلك، وهم أعني: الرواة الذين نقلوا إلينا بأن هذا الحرف غير موجود بهذه الرواية هم الذين نقلوا كيفية القراءة بأحكام التجويد في الرواية نفسها والتي تختلف عند حفص. فكيف نأخذ ببعض ونترك بعض!!

ثم نقلت عن صاحب اللباب - في حالة عود الضمير إلى القرآن فكيف يكون حفظه - قوله: قيل: قيَّض جماعة يحفظونه، ويدرسونه فيما بين الخلق إلى آخر بقاءِ التكليفِ.

- ألا ترى قوله: يحفظونه ويدرسونه، شاملة للتجويد بالضرورة .. أذ أنهم يدرسونه ويحفظونه على أي كيفية؟؟ .. بالكيفية المتلقاة عنه صلى الله عليه وسلم والتي وصلت إلينا ولا ريب ..

ثم قلت - أحسن الله إليك - بعد أن نقلت بعض الأقوال في الأحرف السبعة، ما نصه: ولذلك الاختلاف فيما هو من قبيل الهيئة لا يضر ولا يخالف حفظ القرآن من قبل رب العالمين.

ولا أعلم هل هو من تكملة كلام الدكتور البركاوي أم أنه من استنتاجك!! وعلى كلٍ، فنحن نعلم جميعاً أن المستوى الأدائي بين أهل اللغة الواحدة يحتلف، لذا فإن الماهر به ليس كمن يتتعتع فيه .. ولكننا أيضا نعلم أن هذا القاريء وإن لم يكن ذا مستوا عالٍ في الأداء بأنه ينقيد بأحكام التجويد. وهناك ممن أعرف ممن يملك صوتا حسنا، ومخارج الحروف عنده متقنه إلا أنه لا يتقيد بالتجويد ...

فسماعك لقاريء ما بغض النظر عن مستوى أدائه، يمكنك من معرفة قراءته والتزامه بالتجويد ..

أما التنطع في القراءة والتهوع والتكلف فخارج عما نحن فيه ..

واسمح لي على الإطالة بارك الله فيك.

ـ[أبو حسن عبد الحكيم]ــــــــ[01 - 11 - 09, 03:23 م]ـ

قرأ علينا إمام المسجد بقراءة حمزة عن خلف وخلاد في صلاة التراويح هذه السنة 1428 هجرية. وكان مما قاله عن هذه القراءة إن سورة الضحى تُقرؤ هكذا: والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى. فأمال في الضحى، وما قلى. ومد في: سجى. ثم قال ولو كان ذلك بالاجتهاد لكانت الإمالة في جميعها: الضحى، سجى، قلى. ولكن لا مجال للاجتهاد.

قلت: ألا يعنى ذلك أن التجويد واجبٌ.

جزاكم الله خيراً.

أخي الكريم بارك الله فيك. بل يدل على ذلك. ولقد أثرت في بالي نقطة أخرى وهي: قصة الأمام البخاري التي ذكرت في أول شرح صحيحه عندما لفقت له الروايات، فأتو بطلاب الحديث وأعطوهم أسانيد صحية ومتون صحيحة فخلطوا بينها، فذكر كل طالب إسناداً وألصقه بمتن آخر، فكان يقول رحمه الله: لا أعلمه.

حتى انتهوا، فأرجع كل سند لمتنه. وهذا قد يكون صالحا للاستشهاد لقول من يرى عدم الخلط بين الروايات، وذلك إن كان في الحديث لا يصح ففي القرآن من باب أولى .. وليس هنا مكانه على كل حال.

جزاك الله خيرا.

ـ[موسى الكاظم]ــــــــ[01 - 11 - 09, 03:27 م]ـ

إخراج مخارج الحروف من مخارجها وما يعرف بإصلاح اللحن الجلي

هذا قدر من التجويد واجب ((يقيناً)) لا نشك في ذلك، بل ونباهل على ذلك ونحن مطمئنين إن شاء الله_

أما غيرها من الأحكام فواجب على الراجح أيضاً ويأثم من يتركه

حتى على قول من يقول باستحبابه، لأن من ينشغل بالدنيا ويتعلم علوم أخرى ولغات أخرى في المدارس والجامعات ويترك تعلم التجويد بحجة أنه مستحب (إذا فرضنا ذلك) فهو ممن نزل فيه قول الله تعالى {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ}

وليس أدل على وجوب التجويد من إنكار عبدالله بن مسعود على الرجل الذي لم يمد كلمة (للفقراء) وقال: ما هكذا أقرأنيها رسول الله

وأما الاخوة الذين يحتجوا باختلاف القراءات والوجوه، ويستدلون بذلك أن القراءة الصحيحة قد اندثرت (هذا من فحوى كلامهم)

اقول لهم

اتقوا الله فالقرآن محفوظ، وكذا طريقة قراءته، إنا علينا جمعه ((((وقرآنه))))

وأما اختلاف القراءات والوجوه، فللغات وللهجات

وهناك قدر كبير جدا يشترك فيه جميع القراء

أما السكتات المتكلفة لحمزة والتي أنكرها بعض السلف، فليس كلامنا عن قراءة أو وجه واحد، إنما كلامنا عن التجويد في الجملة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير