تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[27 - 10 - 03, 03:29 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[05 - 03 - 04, 05:26 م]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة السيف الصقيل

بالنسبة لكلامك يا شيخ عن العلو، فقد يقال إن العلو المقصود في الآيات هو علو الشأن والرتبة، كما نقول العالم فوق الجاهل، والسلطان فوق الأمير، وأعدّ هذا من المحكم وأرى ما قلت إنه من المتشابه، فقد أقول أنا مثلا: أنا أقرّ بفوقيّة الله وعلوّه بما يليق به سبحانه أما العلو والفوقية الحسية فأنزّه الله عنها لكونها تستلزم الجسمية، وأرى آياتي التي أذكرها، هي المحكمات كمثل قوله تعالى: وفوق كل ذي علم عليم، وقوله تعالى: يد الله فوق أيديهم.وقوله وإنا فوقهم قاهرون.

وبالنسبة للصعود في قوله تعالى إليه يصعد الكلم الطيب، فالصعود ليس من صفات المعاني كما هو معلوم إنما هو من صفات الأجسام والمقصود به: القبول.

وفي حديث النزول على سبيل المثال، وردت رواية عند النسائي عن أبي هريرة: وفيه (ثم يأمر مناديا يقول هل من داع فيستجاب له)

وهب أنك ترى شذوذ أو خطأ هذه الرواية، فإن مخالفك قد عمل ما يلزم من تحري الحق والوصول إليه، فهو من باب تفسير الحديث بالحديث وتوضيح إبهامه به، فكيف تكون أدلتك محكمات وفيها كل هذا النقاش والمداورة.

والسبب يا شيخ في سؤالي أنها شبهة أو إشكال علمي وقع عندي، في قضية المحكم البين والمتشابه المبهم، ومع تقديري وحبي لك فإن كثيرا من الكلام الذي تراه محكما، قد تكون لقّنته منذ الصغر، أي لم تكن تعلم يومها المحكم من المتشابه، وأنا كذلك في مخالفتي لك ونظرتي للآيات والأحاديث التي ذكرتها لك، فقد يكون لتربية المرء ومجتمعه وما يملا عليه أثر في نظرته للمحكم والمتشابه، فأنت مثلا لا يمكن أن تنزع عن ما تعلمته من مشايخك وأنا كذلك، وأرى أن ما تسرده عليّ مبهمات ومتشابهات، ينبغي أن ترد إلى المحكمات البيّنات.

هذا موضوع عويص حيرني كثيرا و خصوصا أني لست من أهل العلم ثم وجدت أن الخلاص في إتباع عقيدة السلف من الصحابة و التابعين فهم أدرى و أعلم بالقرآن و تفسيره: محكمه و متشابهه.

و اطلع على هذا الرابط إن شئت:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=17152

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير