تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الفكر المختل عند الأشاعرة###]

ـ[عبد الله الأثري]ــــــــ[01 - 07 - 03, 06:46 م]ـ


الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على رسوله المصطفى وآله وصحبه.

اما بعد:

فمن عجيب حال الاشاعرة انك إذا قلت لهم:

قال الله، قال رسوله، قال * الصحابة، هم أولوا العرفان!

قالوا لك:

شيخي قال لي عن الاخطل [[1]] * والاخطل عندي عمدةُ الأقوال!

فإنهم إذا قال لهم اهل السنة، الله متكلم، ودليلنا؛ قال سبحانه {وكلم الله موسى تكليما}، وقال صلى الله عليه وسلم: (يناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب).

قال الاشاعرة: بل الله لا يتكلم، ودليلنا؛ قال الأخطل:

إن الكلام لفي الفؤاد وإنما جعل * اللسان على الفؤاد دليلا!

وإذا قال لهم اهل السنة، الله استوى على عرشه، ودليلنا؛ قال سبحانه {الرحمن على العرش استوى}، وقال صلى الله عليه وسلم: (وفوق ذلك العرش والله سبحانه فوق ذلك).

قال الاشاعرة، بل الله استولى على العرش، ودليلنا؛ قال الاخطل:

قد استوى بشر على العراق * من غير سيف أو دم مهراق!

فيا لله والعجب، يتركون كتاب الله وسنة رسوله، بدعوى انها آحاد، أو غير قطعية الثبوت ولا قطعية الدلالة! ثم يستدلون بقول شاعر نصراني ملعون، اسمه الاخطل [[2]]! أيترك قول الله وقول رسوله واجماع السلف، ويؤخذ بقول شاعر نصراني؟!

قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله: (ومن العجيب أن هؤلاء المتكلمين – أعمى الله بصائرهم فوق ما قد أعماها – يزعمون أنهم لا يرضون إلا بالأدلة القاطعة والبراهين اليقينية، ويرون الأخبار – زعماً منهم - أنها أخبار آحاد لا تفيد علماً يقينياً، ثم يستدلون بمثل هذا، الذي لا يدل على شيء أصلاً لا ظاهراً ولا يقيناً، بل هو بمجرّد عمىً وهذيان يصوغه من عند نفسه ويخرجه من زبد معدته) [تحريم النظر في كتب الكلام].

وإذا كان ترك قول الرسول صلى الله عليه وسلم لقول الصحابي، عظيمة وكبيرة لا تغتفر عند السلف الصالح، حتى قال ابن عباس رضي الله عنهما: (يوشك أن تنزل عليكم حجارةٌ من السماء، أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر)؟! فماذا كان يفعل لو رأى الاشاعرة وهم يحرفون كلام الله لأجل قول شاعر نصراني؟!

فمن هو المتبوع الذي يؤخذ بقوله في الدين، أهو نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، أم نبي الاشاعرة الاخطل النصراني؟!

أما عند الاشاعرة؛ فالذي يؤخذ بقوله؛ نبيهم الاخطل!

ولقد شنع العلماء على الاشاعرة - ومن وافقهم في هذا المسلك القبيح - اعظم التشنيع، وذموهم اعظم الذم، لفعلتهم الشنيعة القبيحة هذه، وإليكم بعض ما قاله العلماء فيهم وفي مسلكهم هذا:

1 - قال ابن كثير رحمه الله: (وكان الأخطل من نصارى العرب المتنصرة، قبحه الله وابعد مثواه، وهو الذي انشد بشر بن مروان قصيدته التي يقول فيها " قد استوى بشر على العراق * من غير سيف ودم مهراق "، وهذا البيت تستدل به الجهمية على ان الاستواء على العرش بمعنى الاستيلاء، وهذا من تحريف الكلم عن مواضعه، وليس في بيت هذا النصراني حجة ولا دليل على ذلك. . . ولا تجد اضعف من حجج الجهمية، حتى اداهم الإفلاس من الحجج الى بيت هذا النصراني المقبوح، وليس فيه حجة، والله اعلم) [البداية والنهاية].

2 - قال ابن تيمية رحمه الله: (ولهذا كان مما يشنع به على هؤلاء، أنهم احتجوا فى أصل دينهم. . . بقول شاعر نصرانى يقال له الاخطل. . . فالحقائق العقلية أو مسمى لفظ الكلام الذى يتكلم به جميع بنى آدم لا يرجع فيه الى قول ألف شاعر فاضل، دع ان يكون شاعرا نصرانيا اسمه الاخطل، والنصارى قد عرف أنهم يتكلمون فى كلمة الله بما هو باطل، والخطل فى اللغة هو الخطأ فى الكلام).

وقال: (وأما البيت الذى يحكى عن الأخطل. . . فمن الناس من أنكر أن يكون هذا من شعره، وقالوا انهم فتشوا دواوينه فلم يجدوه. . . ولو احتج محتج فى مسألة بحديث اخرجاه فى الصحيحين عن النبى، لقالوا هذا خبر واحد، ويكون مما اتفق العلماء على تصديقه وتلقيه بالقبول، وهذا البيت لم يثبت نقله عن قائله باسناد صحيح لا واحد ولا أكثر من واحد ولا تلقاه أهل العربية بالقبول فكيف يثبت به أدنى شىء من اللغة؟!).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير