تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال: (وبالجملة فمن احتاج الى أن يعرف مسمى الكلام. . . بقول شاعر فانه من أبعد الناس عن معرفة طرق العلم، ثم هو من المولدين وليس من الشعراء القدماء، وهو نصرانى كافر مثلث) [مجموع الفتاوي].

3 - قال حافظ الحكمي رحمه الله: (وكما تأولوا الاستواء بالإستيلاء، واستشهدوا ببيت مجهول مروي على خلاف وجهه، وهو ما ينسب إلى الأخطل النصراني. . . فعدلوا عن اكثر من ألف دليل من التنزيل إلى بيت ينسب إلى بعض العلوج، ليس على دين الإسلام ولا على لغة العرب، فطفق أهل الأهواء يفسرون به كلام الله عز وجل ويحملونه عليه، مع إنكار عامة أهل اللغة لذلك) [معارج القبول].

4 - قال ابن القيم رحمه الله في نونيته:

ودليلهم في ذاك بيت قاله * فما يقال الأخطل النصراني

يا قوم قد غلط النصارى قبل في * معنى الكلام وما اهتدوا لبيان

ولأجل ذا جعلوا المسيح الههم * إذ قيل كلمة خالق رحمن

ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا * هوتا قديما بعد متحدان

ونظير هذا من يقول كلامه * معنى قديم غير ذي حدثان

والشطر مخلوق وتلك حروفه * ناسوته لكن هما غيران

فانظر الى ذاك الاتفاق فانه * عجب وطالع سنة الرحمن

5 - قال ابن ابي العز رحمه الله: (ولو استدل مستدل بحديث في الصحيحين لقالوا هذا خبر واحد، ويكون مما اتفق العلماء على تصديقه وتلقيه بالقبول والعمل به، فكيف وهذا البيت قد قيل أنه موضوع منسوب إلى الأخطل وليس هو في ديوانه؟!. . . وعلى تقدير صحته عنه فلا يجوز الاستدلال به، فإن النصارى قد ضلوا في معنى الكلام. . . أفيستدل بقول نصراني قد ضل في معنى الكلام على معنى الكلام؟! ويترك ما يعلم من معنى الكلام في لغة العرب؟!) [شرح الطحاوية].

6 - قال ابو المعالي أسعد بن المنجا رحمه الله: كنت يوما عند الشيخ أبي البيان رحمه الله، فجاءه ابن تميم الذي يدعى الشيخ الأمين، فقال له الشيخ بعد كلام جرى بينهما: (ويحك، الحنابلة إذا قيل لهم ما الدليل على ان القرآن بحرف وصوت؟ قالوا؛ قال الله كذا وقال رسوله كذا. . . وانتم إذا قيل لكم؛ ما الدليل على ان القرآن معنى قائم في النفس؟ قلتم؛ قال الاخطل!. . . أيش هذا الأخطل؟! نصراني خبيث، بنيتم مذهبكم على بيت شعر من قوله وتركتم الكتاب والسنة؟!) [رواه الذهبي رحمه الله في العلو].

7 - قال ابن حزم رحمه الله: (واحتج بعضهم في هذا المكان بقول الأخطل النصراني لعنه الله. . . فجوابنا على هذا الاحتجاج ان نقول؛ ملعون ملعون قائل هذا البيت، وملعون ملعون من جعل قول هذا النصراني حجة في دين الله عز وجل. . . ولعن الله من يجعل الأخطل حجة في دينه، وحسبنا الله ونعم الوكيل) [الفصل في الملل والنحل].

فهذا قليل من كثير من ذم العلماء رحمهم الله للاشاعرة.

فاللهم عليك بالأشاعرة فانهم لا يعجزونك، كما حرفوا دينك، وحاربوا أوليائك واذوهم، وتركوا كتابك وسنة رسولك صلى الله عليه وسلم ونبذوهما وراء ظهورهم، واخذوا بقول نصراني خبيث!.

ورحم الله القائل [[3]]:

قبحا لمن نبذ القرآن وراءه * فاذا استدل يقول قال الأخطل

والحمد لله وحده

وصلى الله على رسوله وسلم

السبت 28/ 4/1424هـ

اخوكم العراقي


1 - هو غوث بن غياث، شاعر نصراني، ولد عام 20 هـ وهلك عام 92 هـ

2 - قال الزمخشري: (خطل؛ مضطرب، وسهم خطل؛ يذهب يميناً وشمالاً لا يقصد قصد الهدف. . . ومنطق خطل؛ مضطرب، وفي كلامه خطل وخطل في كلامه وأخطل. . . وامرأة خطالة؛ ذات ريبة) [اساس البلاغة]، وفي القاموس المحيط: (الكلام الفاسد الكثير).

3 - هو شيخ الإسلام ابن تيمية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير