تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خالد الوايلي]ــــــــ[21 - 07 - 03, 02:33 ص]ـ

الشيخ المفضال/ أبوعبد الله النجدي مبدع كما عوّدنا

وأقول

نحن في عصرٍ ارتفع عن أهله فيما بينهم معظم الحدود والمسافات

بفضل الله العليم الخبير

فقد يسّر لنا هذه الوسائل التي اختصرت الوقت والجهد

فصار إخواننا من أهل السنة ممن يبحرون عبر شبكة المعلومات

تنثر لهم شبهات والمنتديات مفتوحة والأنترنت بحر متلاطم

فيه الدرر وفيه البعر وفيه ما بين ذلك درجات

(فكونهم يسألون) هذه فضيلة في نظري مع (رذيلة الجهل)

ومن سأل فهو خير ممن صار قلبه صندوقاً للشبهات

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[20 - 02 - 04, 01:45 ص]ـ

جزاك الله تعالى خيرا أخي ابن عمر

تقول أخي ((المصيبة أبا عبدالله أن بعض الأغمار لم يتعلموا العقيدة الصحيحة يذهبون إلى مواقع أهل الزيغ بحجة الدفاع عن العقيدة _ زعموا _ فيتخبطون ثم يأتون يستفسرون عن حل هذه الشبهات، ولو أنهم تعلموا العقيدة وتركوا الردود على أهل البدع لمن رزقه الله علما وفهما لكان خيرا لهم))

أنا أعلم أخي أن الأمر يتعلق بي، و أنني أنا الغمر الذي ذهب إلى مواقع أهل الزيغ بحجة الدفاع عن العقيدة ـ زعمت أنا ـ .. لأنني أدري أنه ليس هناك ـ على الأقل الآن ـ من فتح هذا الموضوع غيري ... و من ذهب إلى مواقع أهل الزيغ ـ في نظرك ـ ثم جاء ليكتب على أهل الحديث غيري ..

و لكن أخي عليك أن تعلم أني لم أدخل موقع ### ابتداءا إلا للاستفادة في العلوم العقلية التي يزهد فيها جمهور السلفيين، ثم لما كان نقاشي مع الأخ ### كان حوارا لا غير .. لم يكن الأمر مناظرة .. بل كنت أتكلم بحق و في حسباني أن لو تبين لي الحق عنده لصرحت بذلك ... و أنا نفسيا مهيء تماما و الحمد لله لاتباع الحق لأني وجدت كل الشر في خلاف ذلك، لاسيما إن تعلق الأمر بالعقيدة .. و لو كنت أتبع طوائف و علماء تقليدا لكنت أشعريا من قديم .. لا سيما و جمهور علماء الأمة أشاعرة .. فأنا لو كنت أتبع طائفة من الطوائف لنظرت إلى السيوطي و ابن حجر و السبكي و القرطبي و ابن الهمام و ابن عبد البر و الشيرازي و النووي و الغزالي وغيرهم كثير من العلماء الأشاعرة ...

و أنا أخي أعلم كوني غمرا و أنا والله صادق فيما أقول .. و لكن لماذا لم تجب هذا الغمر عن سؤاله؟

لماذا اكتفيت بإخباره أو بإخبار زملائه بحقيقته .. أي بكونه غمرا؟ هل إيلامه مقصودا لك؟

ما الفائدة من كلامك؟

طال الموضوع ليصبح ثلاث صفحات و لم تجيبوا الغمر عن سؤاله ... ثم ما تحملتم ذلك و فعلتم ما فعلتم .. يؤسفني أن أطلب من أحدكم أن يذهب إلى موقع ### و ليناقش كيفما أراد .. سيجد نفسا طويلا جدا في الإجابة عن الأسئلة .. و لن يغلق الموضوع مثلما فعلتم ....

أنا لن أخفي حزني مما حدث، بل كنت متوقعا خلاف ذلك مما عهدته عليكم ...

ـ[هيثم حمدان.]ــــــــ[20 - 02 - 04, 02:55 ص]ـ

لماذا افترضت أن الكلام عنك أخي محمد؟ لا أظن ذلك صحيحاً، والله أعلم.

ولستَ وحدك من كتب في موضوع صفة القدم، ومن قبل ذلك في موضوع الشيخ ذي المعالي حول معنى صفة اليد.

أما إغلاق الموضوع فسببه أن أحد الإخوة وضع مشاركة خارجة عن الموضوع الأصلي، وقد فتحته الآن مرة أخرى.

فأرجو أن يتسع صدرك لكلام إخوتك. واعلم أن الأشاعرة سيصفوننا بالجهل مهما قدّمنا لهم من حجج، وسيظهرون أنهم غير مقتنعين بما نقوله لهم وإن كان واضحاً مفحماً. ويكفي أنهم يصفون شيخ الإسلام ابن تيمية بالجهل وتلميذه ابن القيم أيضاً، بل إنهم يصفون بذلك السلف الصالح ولكن من طرف خفي.

والرجاء من جميع الإخوة الكرام عدم وضع روابط ولا أسماء مواقع أهل البدع من رافضة وأشاعرة وعلمانيين وغيرهم.

ـ[الفقير إلى عفو ربه]ــــــــ[20 - 02 - 04, 03:13 ص]ـ

لا أظن أخي: محمد رشيد أن الموضوع يتعلق بك بمثل مافهمتَه حرفيا،وأقول هذا لكوني - فيما أظن نفسي - قد طالعت في هذا الملتقى بعض الموضوعات لغيرك في نفس الأمر،بل قد يكون السائل في بعضها أقل منك إداراكا وعلما؛لاسيما وأنا أعلم كونك طالبا في كلية الشريعة بالأزهر.

ومع كوني تعديت على إخوتي الذين تحدثوا في هذا الموضوع،بالإضافة إلى أني لاأملك معرفة مافي خواطرهم،ولم يطلبوا مني الحديث على ألسنتهم إلا أنني أقول بأنني تفاجأت بنظرتك هذه!!

وذلك لأنك كما تعلم بأن هذه المشكلة سارية في الأمة،فنجد أن الطبيب لايُغالط في مهنته،والفيزيائي لا يثرب عليه فيما يقول،والفلكي يسلم له في تخصصه،أما العلوم الشرعية فهي حمى مباح لكل راتع،وإناء موضوع لكل والغ!! فكل يقول فيها برأيه،ويحاكم النصوص إلى فهمه،بل قد يفسر الآيات بحسب عقله القاصر،وهذا هو أساس المشكلة.

والحق في ذلك أن يتعلم المرء عقيدته،وعباداته التي لايسعه الجهل بها،ثم يتضلع من العلم الشرعي بقدر وسعه،وله بعد ذلك - نصرةً لدين الله - أن يطلع على شبهات المعاندين لينافح عن دين الله عز وجل،مع سؤاله الله الثبات.

وتذكر أخي أن من كان في وقت الطلب وأعطى أذنه لمن يسكب فيها مالايصلح فربما وصلت يوما إلى القلب فطمسته،ورحم الله من قال: الشبه خطافة.

فقد لايتأثر المرء من أول واحدة؛لكن الضربة التاسعة والتسعين ربما أسقطت الشجرة.

ولتعلم أخي بأنني لاأخاطبك وحدك في ذلك بل هذا الأمر عام لكل من رأى في نفسه (الابتداء) في طريق طلب العلم،وماقصدتُ إلا الإصلاح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير