تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عصام البشير]ــــــــ[10 - 04 - 06, 12:47 م]ـ

ومشكلة علمائنا أن التحقيق بينهم قليل ..

لو تجنبت مثل هذه العبارات - غفر الله لك!

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[10 - 04 - 06, 04:00 م]ـ

لعل المشكلة في فهم بعض الناس

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[10 - 04 - 06, 06:18 م]ـ

كما إن التواريخ المذكورة فيها أغلاط كبيرة. والله أعلم

كذا في المصادر الغربية؛ فالكتب التي تصدت لتأريخ هذه الحروب مضطربة في تواريخها اضطرابًا عظيمًا جدًا.

وقد ناظرت من عدة أعوام أحد النصارى حول نبوءة سورة الروم وهالني اضطراب المصادر الغربية في تحديد التواريخ، فقلت للنصراني: أي المصادر أتبع؟ جيبون أم الموسوعة البريطانية أم ماذا؟ فكل مصدر يأتي بتواريخ مختلفة عن غيره والفروق بين التواريخ شاسعة ولا يمكن الجمع بينها بحال!

وفي مثل هذه الحالات لا يملك الباحث في التاريخ إلا الترجيح المبني على الظن والتخمين فالقوم لايعرفون شيئًا عن الإسناد وعدالة وصدق الراوي .. لهذا يجد المرء نفسه مضطرًا لرفض كثير مما كتبه الغربيون بخصوص هذه الوقائع ويكتفي بما ذكره علماء المسلمين مع مراعاة الضوابط المعروفة في صحة الرواية وشروط قبولها.

ـ[مجدي أبو عيشة]ــــــــ[10 - 04 - 06, 10:05 م]ـ

قلتُ: ومن معاني " أدنى" غير أقرب،أَخْفَض

والله أعلم.

لا أظن ان أحد من أهل اللغة قال ادنى بمعنى أخفض ارجوا ذكر مرجع ولك الشكر

. اما سبب الأختلاف الذي ذكره الأخ محمد الامين بارك الله فيه فمرده الى امر يخص طرحه للموضوع وأخر يخص أهمية الموقع.

اما الاول فان الاخ محمد بارك الله فيه عرض التاريخ الذي ذكره في بداية الكلام على انه شيء مسلم به وجعله حكما على ما ورد في التفاسير والاخبار. والكلام الذي ذكره بحاجة للنظر والتوثيق.

اما اذرعات فهي:"وأما الأردن فقصبتها طبرية ومن مدنها: قدس، صور، عكا، اللجون، كابل، بيسان، أذرعات. وأما فلسطين فقصبتها الرملة ومدنها: بيت المقدس ""أذرعات: مدينة قريبة من البادية، رستاقها جبل جرش يقابل جبل عاملة كثير القرى وجلت طبرية بهذين الجبلين"أحسن التقاسيم

وفي معجم البلدان:"أذرِعاتُ: بالفتح ثم السكون وكسر الراء وعين مهملة وألف وتاء. كأنه جمع أذرِعة جمع ذراع جمعُ قلة. وهو بلد في أطراف الشام يجاور أرض البلقاء وعَمان ينسب إليه الخمر، وقال الحافظ أبو القاسم: أذرعات مدينة بالبلقاء،"

"أَذْرِعَاتُ بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَسُكُونِ الذَّالِ الْمُعْجَمَةِ، وَكَسْرِ الرَّاءِ، وَعَيْنٍ مُهْمَلَةٍ وَآخِرُهُ مُثَنَّاةٌ: فَوْقَهُ جَاءَ فِي قَوْلِ شَاعِرٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، يَذْكُرُ جَلَاءَ الْيَهُودِ:

وَأَجْلَى النَّضِيرَ إلَى غُرْبَة ... وَكَانُوا بِدَارِ ذَوِي زُخْرُفِ

إلَى أَذْرِعَاتٍ رُدَافَى وَهُمْ ... عَلَى كُلِّ ذِي دُبُرٍ أَعْجَفِ

قُلْت: خَاضَ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي مَوْقِعِ أَذْرِعَاتَ، فَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهَا بِالشَّامِ، وَاخْتُلِفَ فِي تَحْدِيدِ مَوْقِعِهَا فَقَائِلٌ إنَّهَا مِنْ الْبَلْقَاءِ، وَقَائِلٌ إنَّهَا مِنْ حَوْرَانَ. وَأَذْرِعَاتُ وَقَدْ تُسَمَّى «أَذْرِعَ» وَهُوَ الْأَصْلُ فِي اشْتِقَاقِهَا: قَرْيَةٌ - الْيَوْمَ - مِنْ عَمَلِ حَوْرَانَ، دَاخِلَ حُدُودِ الْجُمْهُورِيَّةِ السُّورِيَّةِ، قُرْبَ مَدِينَةِ «دَرْعَةَ» شَمَالًا يَدَعُهَا الطَّرِيقُ يَسَارًا وَأَنْتَ تَؤُمُّ دِمَشْقَ، وَهِيَ مِنْ أَعْمَالِ مَدِينَةِ دَرْعَةَ." من كتاب "الْمَعَالِمِ الْجُغْرَافِيَّةِ الْوَارِدَةِ فِي السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ" وجميع ذلك من الموسوعة الشاملة.

http://sirah.al-islam.com/places.asp?p=&ps=%C3%D0%D1%DA%C7%CA&submit1=+%C7%D0%E5%C8+

سؤال عارض من هو مؤلف الموسوعة؟

الأخ محمد الامين بارك الله فيه: هذه الفقرة فيها خلط على ما أظن "وعقد صلحاً مع الروم وانسحب من الشام ومصر. ثم مشى حافياً إلى القدس حاملاً ما يسمى بالصليب المقدس عام 630." والمعروف عنهم انهم قالوا انه حمله الى المدائن من القدس وترك جنده يخربوا بيت المقدس"

ـ[سيف 1]ــــــــ[10 - 04 - 06, 10:18 م]ـ

[ quote= محمد الأمين

كذلك فإن التواريخ لا تتطابق مع ما ذكره المفسرون حيث ذكروا انتصار الروم على الفرس يوم بدر. على أن البعض يجعل ذلك يوم الحديبية، وهذا يظهر عدم الدقة عند علمائنا. وهو سبب الإشكال. [/ quote]

بل يتحرون الدقة في كل شئ له أهمية أما الترف المعرفي الذي لا يضر الجهل به فانهم لا يشغلون أنفسهم كثيرا به بل يسردون الحكايات فيه سردا كما يتناقلون قصص الغزوات ودقائقها من كتب الواقدي ورويات سيف بن عمر وغيره

ما الفائدة في معرفة أنها كانت يوم بدر أو يوم الحديبية؟! أو في أي يوم آخر المهم أن وعد الله حق ولا يخلف الله وعده وقد صدق الله رسوله والمؤمنين وألقم الكافرين الحجر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير