تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يوم يكشف عن ساق]

ـ[تورانشاه]ــــــــ[18 - 08 - 03, 09:15 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

اخواني الكرام، قمت ببحث بسيط حول تفسير ابن عباس رضي الله عنه لقوله تعالى: "يوم يكشف عن ساق" فوجدت ما يلي:

أخرج ابن جرير (24/ 29): حدثنى الحسن، قال: حدثنا ورقاء (ثقة)، عن ابن أبي نجيح (ثقة)، عن مجاهد (ثقة) قوله: {يوم يكشف عن ساق} قال: شدة الأمر. وقال ابن عباس: ((هي شر ساعة تكون في يوم القيامة)).

=======

ايضا اخرج ابن جرير في تفسيره (29/ 24)، والبيهقى في ((الأسماء والصفات)) من طريق: أبى صالح (صدوق)، قال: حدثنا معاوية (ثقة)، عن علي (صدوق)، عن ابن عباس: قوله: {يوم يكشف عن ساق} قال: ((هو الأمر الشديد المفظع من الهول يوم القيامة)).

السند فيه انقطاع، وعلى ابن أبي طلحة لم يسمع من ابن عباس.

==

ايضا اخرج ابن جرير في التفسير (29/ 24)، والحاكم في المستدرك (2/ 499)، والبيهقي في الأسماء والصفات (746) من طريق: ابن المبارك (ثقة الفقيه العالم)، عن أسامة بن زيد الليثي (صدوق)، عن عكرمة، عن ابن عباس: {يوم يكشف عن ساق}. قال: ((هو يوم كرب وشدة)). ولفظه عند البيهقي: ((هذا يوم كرب وشدة)) وصححه الحاكم.

===

ايضا ابن جرير في تفسيره (29/ 24): حدثنا ابن حميد (وثقة جماعة ورضيه احمد)، قال: حدثنا مهران (سيء الحفظ)، عن سيفان (ثقة)، عن المغيرة (ثقة)، عن إبراهيم (ثقة)، عن ابن عباس: {يوم يكشف عن ساق} قال: ((عن أمر عظيم، كقول الشاعر: وقامت الحرب بنا على ساق)).

هذا الحديث ضعيف فيه سيء حفظ وابراهيم لم يسمع من ابن عباس

=====

وهذه احاديث ذكرها السيوطي في الدر المنثور، الجزء الخامس،

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه والبيهقي في الأسماء والصفات من طريق عكرمة عن ابن عباس أنه سئل عن قوله: {يوم يكشف عن ساق} قال: إذا خفي عليكم شيء من القرآن فابتغوه في الشعر فإنه ديوان العرب أما سمعتم قول الشاعر:

أصبر عناق أنه شر باق* قد سن لي قومك ضرب الأعناق * وقامت الحرب بنا على ساق

قال ابن عباس: هذا يوم كرب وشدة.

وأخرج الطستي في مسائلة عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله: {يوم يكشف عن ساق} قال: عن شدة الآخرة قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم أما سمعت قول الشاعر:

قد قامت الحرب بنا على ساق

وأخرج ابن أبي حاتم والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس {يوم يكشف عن ساق} قال: هو الأمر الشديد المفظع من الهول يوم القيامة.

وأخرج ابن مندة عن ابن عباس في قوله: {يوم يكشف عن ساق} قال: عن شدة الآخرة.

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن مندة عن مجاهد في قوله: {يوم يكشف عن ساق} قال: عن شدة الأمر وجده قال: وكان ابن عباس يقول: هي أشد ساعة تكون يوم القيامة.

وأخرج البيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس أنه قرأ {يوم يكشف عن ساق} قال: يريد القيامة والساعة لشدتها.

وأخرج البيهقي عن ابن عباس في قوله: {يوم يكشف عن ساق} قال: حين يكشف الأمر وتبدو الأعمال، وكشفه دخول الآخرة وكشف الأمر عنه.

وروى البيهقي في ((الأسماء والصفات)).من طريق: محمد بن الجهم (ثقة)، حدثنا يحيى بن زياد الفراء (ثقة)، حدثنا سفيان بن عيينة (ثقة)، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس أنه قرأ: {يوم يكشف عن ساق}. يريد: يوم القيامة لشدتها.

هذا حديث سنده صحيح.

هذه الاحاديث عن ابن عباس رضي الله عنه تثبت انه كان يؤول الساق بالشدة وله تأويلات أخرى ليس هذا مكان بسطها، فكيف ندعي ان السلف كان يثبت المعنى أو الظاهر من اللفظ ويفوضون الكيف؟

افيدونا بارك الله بكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[18 - 08 - 03, 10:02 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=4977

ـ[تورانشاه]ــــــــ[18 - 08 - 03, 11:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم،

بارك الله بك اخي الكريم عبدالرحمن الفقيه،

نعم هذا التاويل ثابت عن ابن عباس رضي الله عنه وقوله مروي من عدة طرق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير