تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفيدونا أفادكم الله - بعض شبة الصوفية]

ـ[حنبل]ــــــــ[28 - 08 - 03, 07:32 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله.

اولا جزى الله القائمين على أمر هذا المنتدى خير الجزاء و و ثقل الله به موازينهم يوم لا ينفع مال و لا بنون.

ثانيا اسمحو لنا ان نشارك فى هذا المنتدى العلمى المفيد بكثير من الشبه التى يثيرها بعض الخرافية عندنا فى السودان و نبدا بهذه الشبهتين فى موضوع علم الغيب و الكرامات.

ورد فى تفسير القرطبى فى تفسير سورة الرعد فى قوله تعالى " يمحو الله ما يشاء و يثبت و عنده ام الكتاب " هذا الاثر (وقال كعب لعمر بن الخطاب: لولا أيه في كتاب الله لانباتك بما هو كائن الي يوم القيامة)

هل هذا الاثر صحيح أم لا.

و أذا كان صحيحا هل يمكن أن ينقل لنا كاملا.

ثانيا:

روى الامام مالك فى موطئه انه قال: للسيده عائشة ام المؤمنين رضي الله عنه (ان لا ينسوا اختها التي في بطن امها من ان يضربوا لها سهما في الورثة) يشير الي جنين في بطن امه ثم يحدد انها بنت.

ثالثا: هل يمكن أن يكون أحياء الموتى و قلب الاعيان و شق البحر كرامة للولى أم هذه الاشياء من خصائص النبوة. ما الدليل على ذلك من قول السلف. و هل الامر خلافى. و ما هو صحة القاعدة التى تقول ما كان معجزة لنبى جاز أن تكون كرامة لولى. و اذا كانت غير صحيحة كيف يمكن نقضها.

هل يمكن أن ترشدونا لكتاب جامع بسطت فيه الفروق بين الكرامة و المعجزة.

و هل هناك كتاب مطبوع جمعت فية الاحاديث الضعيفة التى يستدل بها الصوفية فى مختلف فروع العقيدة.

و جزاكم الله خيرا.

ـ[حنبل]ــــــــ[28 - 08 - 03, 08:24 م]ـ

قال ابن عبد البر في كتابه الاستيعاب في معرفة الاصحاب في مناقب سيدنا ابي ايوب الانصاري رضي الله عنه الصحابي المعروف (وقبر ابي ايوب قرب سورها معلوم الي اليوم معظم يستسقون به فيسقون)

وقال ابن الاثير في اسد الغابة (وكانوا اذا امحلوا كشفوا عن قبره فمطروا).

روي ابن مفلح في الاداب الشرعية عن الامام احمد بن حنبل انه قال: حججت فضللت الطريق وكنت ماشيا فجعلت اقول يا عباد الله دلوني علي الطريق فلم ازل اقول ذلك حتي وقعت الطريق.

هل صحيح ان الامام احمد توسل بالامام الشافعي رضي الله عنه حتي تعجب ابنه عبد الله من ذلك فقال له الامام احمد: ان الامام الشافعي كالشمس للناس والعافية للبدن.

39) وفي كتاب العلل والسؤالات لعبد الله بن حنبل قال سالت ابي عن رجل يمس قبر النبي صلي الله عليه وسلم ويفعل بالمنبر مثل ذلك فقال: لا باس به. وذكره الذهبي في سير اعلام النبلاء مع تعليق له في ذم المخالفين لذلك.

قال الذهبي في سير اعلام النبلاء (17/ 429) في ترجمة الشيخ لاردستاني ابوبكر محمد بن ابراهيم بن احمد وقد روي عنه ابو نصر الشيرازي المقري والبيهقي في كتبه ووصفه بالحافظ قال الذهبي: سمعت عده يقولون ما من رجل له حاجة من امر الدنيا والاخرة يزور قبره ويدعوه الا استجاب الله له، قال: وجربت انا ذلك.

قال الامام القرطبي في التذكرة في احوال الموتي وامور الاخره ص 103: فصل: قال علماؤنا: ويستحب لك رحمك الله ان تقصد بميتك قبور الصالحين ومدافن اهل الخير فتدفنه معهم وتنزله بازائهم وتسكنه في جوارهم تبركا بهم وتوسلا الي الله عز وجل بقربهم

روى البخارى فى الادب المفرد ما يقال اذا خدرت رجلك: ان عبد الله بن عمر عندما خدرت رجله قال له احدهم ادعوا احب الناس اليك فقال: يا محمد فاكنما نشطت رجله من عقال) واوردها ابن تيميه في الكلم الطيب.)))

ما صحة هذه الاقوال

ـ[المقرئ]ــــــــ[29 - 08 - 03, 01:25 ص]ـ

سؤالك واسترشادك وطلب التوجيه شيء جيد ومطلوب لكن ما معنى عبارتك الأخيرة التي كتبتها فإنها تحمل علامات استفهام وهو قولك هداك الله (((وهذا الدليل وحده يكفينا))) من أنتم؟! ويكفيكم بماذا؟!

كنت في صدد الإجابة فلما قرأتها توقفت ووقع في نفسي شيء أرجو أن أكون قد أخطأت والظن أكذب الحديث فلهذا أنا الآن أستفسر منك ماهو قصدك بهذه الكلمة لأن الإجابة مهمة لي

ثم قبل أن أجيبك راجع ماكتبته واعتذر عن التمويه والتدليس فماهي إلا من شيم أهل الضلالة والهوى وأرجو أن لا تكون منهم وإلا فما معنى قولك ردك الله للحق " يزور قبره ويدعوه "" لماذا الكذب هل هي " يدعوه " أم يدعو " قبل أن أجيبك اعتذر واستغفر وأظهر حرصك على الإجابة وفسر تلك الكلمة التي قلتها ثم ننظر في أمرك

المقرئ = القرافي

ـ[حنبل]ــــــــ[29 - 08 - 03, 02:34 ص]ـ

أخى المقرى جزاك الله خيرا

احمد فيك تثبتك و تانيك فى اصدار الاحكام.

أما اخى فأحمد الله ان جعلنى من الموحدين و نجنا من فتنة القبوريين.

أما عن الخطا الذى ورد فاحاصل اخى انى نقلت الكلام دون أن اراجعة من كاتبة فى احدى المنتديات و التى احاول ان ارد عليه و هذا هو رابطة

http://www.alnilin.net/vb/showthread.php?s=&threadid=3700

و ارجو اذا امكن ان ترد له مباشرة و جزاك الله خيرا

http://www.alnilin.net/vb/showthread.php?s=&threadid=3584

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير