تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مااول ماخلق الله هل هو العرش ام القلم]

ـ[ابو بندر]ــــــــ[11 - 10 - 03, 10:36 م]ـ

السلام عليكم

مااول ماخلق الله هل هو العرش ام القلم.

وجزاكم الله خيرا

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[11 - 10 - 03, 10:52 م]ـ

السؤال:

كيف يمكن الجمع بين الأحاديث الآتية: (كان الله ولم يك شيء قبله , وكان عرشه على الماء وكتب بيده كل شيء ثم خلق السموات والأرض). وحديث: (أول ما خلق الله القلم). فظاهر هذه الأحاديث متعارض في أي المخلوقات أسبق في الخلق , وكذلك ما جاء أن أول المخلوقات هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟.

الجواب:

الحمد لله

هذه الأحاديث متفقة مؤتلفة وليست بمختلفة , فأول ما خلق الله من الأشياء المعلومة لنا هو العرش واستوى عليه بعد خلق السموات , كما قال - تعالى: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) هود/7.

وأما بالنسبة للقلم فليس في الحديث دليل على أن القلم أول شيء خلق , بل معنى الحديث أنه في حين خلق القلم أمره الله بالكتابة فكتب مقادير كل شيء.

وأما محمد صلى الله عليه وسلم فهو كغيره من البشر , خلق من ماء أبيه عبد الله بن عبد المطلب ولم يتميز على البشر من حيث الخلقة , كما قال عن نفسه: (إنما أنا بشر أنسى كما تنسون). فهو عليه الصلاة والسلام يجزع , ويعطش ويبرد ويصيبه الحر, ويمرض ويموت فكل شيء يعتري البشرية من حيث الطبيعة البشرية فإنه يعتريه , لكنه يتميز بأنه يوحى إليه وأنه أهل للرسالة كما قال تعالى: (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ) الأنعام/124

مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ج/1 ص 62 - 63. ( www.islam-qa.com)

ـ[ابن أبي حاتم]ــــــــ[11 - 10 - 03, 11:24 م]ـ

أخي الفاضل أبا بندر سدد الله خطاه

السؤال الذي نقله الأخ عبد الله زقيل أصح، من السؤال الذي طرحته، وذلك لأن المخلوقات -كما قرره الأمام ابن تيمية- متسلسلة في الأزل، كما أنها متسلسلة في الأبد، وإنما النقاش في العرش والقلم= أيهما سبق الآخر؟

ولله در الإمام ابن القيم، حيث قال في نونيته:

والناس مختلفون في القلم الذي ... كتب القضاء به من الديان

هل كان قبل العرش أو هو قبله ... قولان عند أبي العلا الهمداني

والحق أن العرش قبل لأنه ... عند الكتابة كان ذا أركان

أسأل الله أن يرزقني وإياك الفقه في دينه، وصلى الله على نبينا محمد.

وكتب: ابن أبي حاتم

ـ[محمد عبادي]ــــــــ[12 - 10 - 03, 08:15 ص]ـ

الأخ الكريم ابن ابي حاتم

قلت: كما قرره الامام ابن تيمية

فهل كان ابن تيمية أول من قرر ذلك؟

فإن كان الجواب لا، أفليس من الأولى أن تنسب القول الى من قاله أولاً.

وان كان الجواب نعم، فماذا كان عليه السلف؟

ـ[ابن أبي حاتم]ــــــــ[13 - 10 - 03, 04:35 ص]ـ

أخي الكريم (محمد عبادي). نفع الله به، ووفقه لطريق مرضاته.

إنما نسبت القول للإمام ابن تيمية _رحمه الله_ باعتبار أنه من أشهر من قرر هذه المسألة، وأطال في تقريرها والاستدلال لها، وناظر عليها أصناف المخالفين لطريقة السلف، من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم، والذين جعلوا منع تسلسل المخلوقات في الأزل من أهم المقدمات التي بنوا عليها دليل الأعراض، والذي أخذوه عن الفلاسفة الأوائل، ثم صار هذا الدليل أصلا لسائر المخالفين لطريقة السلف في نفي شيء من صفات الله أو بعضها.

وهذه المسألة طويلة الذيول، وتحتاج إلى فهم لتفاصيل ما بنيت عليه، وعليه فأرى أن هذا المكان غير مناسب لناقشها، ولذا فأنا أحيلك على البحث المرفق في المشاركة أسأل الله أن ينفع به.

لكن حسبي في هذا المقام أن أقول إنه ليس في نصوص الشرع ما يفيد أن للمخلوقات أولاً، وأما الحديث: (أول ما خلق الله القلم قال له اكتب) فجوابه كما في فتوى الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله من أن أول بمعنى حين، ويوضح هذا التأويل الأحاديث الدالة على سبق العرش لخلق القلم، والله أعلم.

ـ[محمد عبادي]ــــــــ[13 - 10 - 03, 08:23 ص]ـ

ولكن حسب ما قرأت في شرح الطحاوية أن الامام الطحاوي ينفي التسلسل في الماضي

والشيخ الألباني أيضاً قال:ولقد أطال ابن تيمية رحمه الله الكلام في رده على الفلاسفة محاولاً إثبات حوادث لا أول لها، وجاء في أثناء ذلك بما تحار فيه العقول، ولا تقبله أكثر القلوب، حتى اتهمه خصومه بأنه يقول بأن المخلوقات قديمة لا أول لها، مع أنه يقول ويصرح بأن ما من مخلوق إلا وهو مسبوق بالعدم، ولكنه مع ذلك يقول بتسلسل الحوادث إلى ما لا بداية له. كما يقول هو وغيره بتسلسل الحوادث إلى ما لا نهاية، فذلك القول منه غير مقبول، بل هو مرفوض بهذا الحديث، وكم كنا نود أن لا يلج ابن تيمية رحمه الله هذا المولج، لأن الكلام فيه شبيه بالفلسفة وعلم الكلام الذي تعلمنا منه التحذير والتنفير منه، ولكن صدق الإمام مالك رحمه الله حين قال: " ما منا من أحد إلا رد ورد عليه إلا صاحب هذا القبر - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - "

فهل فعلاً ثبتت هذه المقولة عن السلف؟

وشكرا على الملف، علما أنه كتاب موجود على الانترنت للقراءة بدون تحميل ومنه نقلت كلام الألباني رحمه الله

http://www.ansar.org/arabic/kamela2.htm

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير