تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإتحاف بردود أهل العلم على السقاف]

ـ[ابو عمر المدني]ــــــــ[21 - 10 - 03, 02:24 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سئيات أنفسنا من يهده الله فلامضل له ومن يضلل فلاهادي له وبعد:

مازالت طائفة من الأمة على الحق ظاهره، وبالسنة قائمه، وعلى الشريعة سائره، وعلى النهج السلفي ماضيه، لايضرها من خذلها، ولا من تنكب لها، وعلى كل فترةٍَ لها فرسان، من أهل الحق والإيمان، من الصحب والآل ومن تبع بإحسان، ينفون عن الشريعة تحريف الغلاة، وإبطال المؤلة العتادة، وكيد أهل الزندقة الملاحدة النفاة.

ولله در الصديق - رضي الله عنه - قامع الفتنة الأولى، فتنة الردة عن دين الهدى، الذي أعاد للإسلام عزه، واذل الردة وأهلها، وظل نور النبوة ساطعاً في القرن الأول لم تطفئه عواصف الأهواء، ولم يلبس بظلم الآراء، حتى ظهرت فيهم الفتنه بعد مقتل الخليفه الراشد عثمان بن عفان - رضي الله عنه -، ونشات من يومها الفرقه في الأمه، وظهرت البدع والأهواء، وخرجت الفرق الضاله؛ كالقدريه التي تصدى لها ابن عمر - رضي الله عنهما -، وظهر الخوارج فناظرهم ابن عباس -رضي الله عنهما -؛ فلم يرجع بعضهم فقاتلهم علي ابن أبي طالب - رضي الله عنه-

، وظهرت السبئيه فحرقهم - رضي الله عنه - وأتسعت الرقعة الإسلاميه فدخلت الجموع في دين الله أفوجا، فرس وهند ورومانا، فدخلت علومهم وأفسدت عقيدة التوحيد، وتبني تلك العلوم بعض أهل الأهواء بمؤازرة من بعض السلاطين وسموا بالمعتزله وأظهروا مقالة خلق القرآن فخرج لهم الصديق الثاني الإمام أبا عبدالله أحمد ابن حنبل الشيباني - رحمه الله - وكشف عوارهم وأبطل مقالتهم، فخمدت فتنتهم، وتوالت القرون وظهر شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيميه الحراني فكتب الكتب وناظر من ناظر من رافضة وصوفية وفلاسفةٍ وإتحاديه فنفع الله به العباد والبلاد.

فتلقف تلك العلوم الإمام الأواب محمد ابن عبدالوهاب - رحمة الله عليه - فجدد وأظهر مااندرس من معالم هذا الدين على قواعد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ومكنه الله في الأرض، فطفق يدعو الناس إلى عبادة الله وحده وترك الإشراك به، ويبث فيهم مذهب السلف والتي تصدى لها بعض المبتدعة الضلال في هذه الأعاصر المتأخره من رؤوس جهمية هذه الأزمان ألا وهو المدعو حسن السقاف ألف الكتب وحقق الرسائل التي تطعن كتب السلف وترميهم بالتجسيم والتكفير والعياذ بالله.

والمقدمه التي ذكرتها في الأعلى ماهو الا النذر اليسير من جهاد السلف ضد أهل الأهواء وتصديهم لباطلهم وكشف زيغهم ومدخل في ذكر المصنفات والتأليفات التي ألفها بعض علمائنا وطلبة العلم السلفيين في كشف باطل هذا الرجل.

من الأمور التي دعتني إليها في ذكر المؤلفات التي ترد عليه هو لقاء له في شبكة الميزان الرافضيه والتي قدمت له ترجمة مسهبه في تصديه للفكر الوهابي الحشوي؟؟ (كبرت كلمة تخرج من أفوههم إن يقولون الا كذبا).

مامن كتاب من كتب العقيدة السلفيه ولا شيخ سلفي الا وقد نقده وذمه وإليك أخي طالب العلم سرداً لمؤلفاته وردود أهل العلم عليه:

1 - تناقضات الألباني الواضحات فيما وقع له من تصحيح الأحاديث وتضعيفها من أخطاء وغلطات، في ثلاثة مجلدات.

من الكتب التي ردت على هذا الكتاب:

1 - الأنوار الكاشفه لتناقضات الخساف الزائفه وكشف مافيها من الزيغ والتحريف والمجازفه، نشر دار الأصاله، للشيخ علي حسن الحلبي - حفظه الله -.

2 - افتراءات السقاف الأثيم على الألباني شيخ المحدثين، للشيخ خالد العنبري.

3 - التنبيهات المليحه، نشر دار الراوي، لشيخ عبد الباسط بن يوسف الغريب.

4 - (قل موتو بغيظكم) شريط صوتي للشيخ ناصر العمر - حفظه الله -.

وهناك ردود متفرقه للشيخ الألباني - رحمه الله - في السلسلتين الصحيحه والضعيفه وبعض الأشرطه من سلسلة الهدى والنور.

2 - دفع شبه التشبيه، لابن الجوزي، (تحقيق)

قدم السقاف في هذا الكتاب بمقدمة طعن فيه أئمة السلف مثل ابن خزيمه وعبدالله ابن الإمام احمد وغيرهم.

ومن الكتب التي ردت على السقاف وان الجوزي في هذا المصنف:

1 - الكشاف عن ضلالات حسن السقاف، دار المنار، للشيخ سليمان العلوان - حفظه الله -.

2 - إتحاف أهل الفضل والإنصاف بنقض كتاب دفع شبهة التشبيه وتعليقات السقاف، دار الصميعي، للشيخ سليمان العلوان - حفظه الله -.

3 - الإتحاف بعقيدة الإسلام والتحذير من جهمية السقاف، للشيخ عبدالكريم الحميد - حفظه الله -.

4 - الصواعق واشهب المرميه على ضلالات وانحرافات السقاف البدعيه، للشيخ عبدالرحمن بن يوسف الرحمه - حفظه الله -، نشر دار الحميضي.

وهذا الكتاب ممن حذر منه الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - وذلك في رسالة بعثها إلى الشيخ سليمان العلوان يؤيده في الرد عليها، وكتاب الشيخ سليمان العلوان - الأتحاف - له جزء ثاني ذكره الشيخ في الكتاب وذكر في ترجمة له على شبكة الأنترنت قبل عامين وذكر أنه مخطوط.

وبعث بإحالة إلى الشيخ سفر الحوالي - حفظه الله - في حدود 1414 ليرد على هذا الكتاب.

5 - أقوال الحفاظ المنثوره لبيان وضع حديث (رأيت ربي في أحسن صوره).

وقد رد عليه الشيخ سليمان العلوان في رسالة سماها (القول المبين في إثبات الصوره لرب العالمين)، نشر دار الأنصار.

6 - قاموس ألفاظ الألباني.

ورد عليه الشيخ علي حسن الحلبي - حفظه الله - في كتاب مسماه (الإيقاف على أباطيل قاموس شتائم السقاف)، نشر دار الأصاله.

7 - التنديد بمن عدد التوحيد.

وقد رد عليه الشيخ عبدالرزاق بن الشيخ عبدالمحسن العباد - حفظههما الله - في كتاب أسمه (القول السديد في الرد على من أنكر تقسيم التوحيد)؛ بتقديم معلي الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - والذي قال عن السقاف أنه من المهزومين والعياذ بالله.

ونشر كتاب الشيخ عبدالرزاق عن عدة دور نشر وآخرها عن دار ابن القيم وابن عفان.

ومن عنده معلومات إضافيه فليراسلني على بريدي الألكتروني

[email protected]

يتبع الموضوع إنشاء الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير