تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حارث همام]ــــــــ[11 - 11 - 03, 10:21 م]ـ

وقرره أبوإسماعيل الهروي -رحمه الله- في الأربعين في دلائل التوحيد.

فقال: "باب إثبات العينين له تعالى وتقدس".

ـ[المتبصر]ــــــــ[11 - 11 - 03, 10:42 م]ـ

الأخ المكرم حارث همام

بارك الله فيكم كثيرا ..

و ما ذكرتموه - حفظكم الله - سبق البيان أنه غير المطلوب في السؤال تعقيبا على كلمة المعقب الأول، فقد نقل نحو ما نقلتم، لكن زدتم أنتم عليه قليلا ..

المطلوب: هل هناك من السلف من صرح بأن لله عينين قبل عثمان الدارمي؟

أما غيره فيوجد ابن خزيمة و الأشعري في الإبانة و اللالكائي و غيرهم ..

و المراد: أئمة السنة كالإمام أحمد و من سبقه ممن دونت عقائدهم ..

و كذلك من كانوا أقرانا للدارمي كالبخاري و غيره ..

فذلك أن أكثر من يدلل على هذه الصفة بصيغة التثنية ينقل كلام الأشعري و منهم من ينتقل إلى كلام ابن خزيمة، و حتى كلام الدارمي قل من ينقله و هو في رده على بشر المريسي ..

ـ[حارث همام]ــــــــ[11 - 11 - 03, 11:29 م]ـ

معذرة ..

على كل لا أذكر أحداً صرح بهذا قبله ولكن البخاري في الصحيح ذكر ما يشير إليه، فقد أورد في كتاب التوحيد (وقد ساقه للإثبات الصفات) في باب قول الله (ولتصنع على عيني) حديث أنس في صفة الدجال قال فيه (وإن ربكم ليس بأعور)

وكأنه يشير بذلك إلى أن لله عينين فالعور في اللغة ذهاب إحدى العينين.

ولكن -أحسن الله إليكم- هل لي أن أسأل من الثمرة المرجوة من هذا السؤال؟

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[26 - 04 - 04, 01:18 ص]ـ

كنت أبحث عن موضوع فعرض لي هذا ... فنقلت هذا

أحسنت أخي حارث بارك الله فيك

كنت قد سألت الشيخ عبد الرحمن البراك قبل بضع سنين هل ورد نص على أن لله عينين، فرد عليّ بقوة كالزاجر، فقال أجمع أهل السنة على أن لله عينين .. وذكر حديث الدجال، ومفهومه .. وقال في الصواعق ذكر خبرا لكنه ضعيف.اهـ.

والذي أرشدني له الشيخ في الصواعق المرسلة 1/ 256: ونطقت السنة بإضافتها إليه مثناة كما قال عطاء عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:" إن العبد إذا قام في الصلاة قام بين عيني الرحمن فإذا التفت قال له ربه إلى من تلتفت إلى خير لك مني". وقول النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وسلم إن ربكم ليس بأعور صريح في أنه ليس المراد إثبات عين واحدة ليس إلا فإن ذلك عور ظاهر تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا وهل يفهم من قول الداعي اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام أنها عين واحدة ليس إلا إلا ذهن أقلف وقلب أغلف. انتهى.

وهذا الذي عناه ابن القيم رواه ابن أبي الدنيا في كتاب التهجد وقيام الليل رقم 508 قال حدثنا محمد بن حسان الأزرق. والعقيلي في الضعفاء 1/ 70 قال حدثنا محمد بن إسماعيل بن سالم كلاهما قال: حدثنا إسحاق بن سليمان حدثنا إبراهيم الخوزي عن عطاء بن أبي رباح سمعت أبا هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن عز وجل فإذا التفت قال له الرب عز وجل ابن آدم إلى من تلتفت إلى خير لك مني تلتفت ابن آدم أقبل إلى خير لك ممن تلتفت إليه).

ولكن إبراهيم الخوزي هذا شديد الضعف.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الجواب الصحيح 4/ 413

وأما لفظ العينين فليس هو في القرآن ولكن جاء في حديث [وهذا الشاهد]، وذكر الأشعري عن أهل السنة، والحديث أنهم يقولون: إن لله عينين .. اهـ.

ووجود هذا الحديث في كتب هؤلاء العلماء وغيرهم يدل أنه مسموع قبل الأشعري. والله اعلم.

وما دام أنه مجمع عليه عند السلف فلا فائدة في التنقيب في ذلك.

ـ[المتبصر]ــــــــ[26 - 04 - 04, 12:45 م]ـ

الأخ الفاضل عبد الرحمن السديس بارك الله فيك ..

قولك (وما دام أنه مجمع عليه عند السلف فلا فائدة في التنقيب في ذلك.).

هذا يحتاج إلى بيان من نقل الإجماع منهم، و لم تذكر لنا ذلك؟

و هؤلاء أئمة السنة كابن القيم مثلا إذا أرادوا النقل في هذا لم يتجاوزوا النقل عن الأشعري و أحسنهم من ينقل عن الدارمي و ابن خزيمة ..

و الموضوع يا أخي، مهم جدا، لا سيما إذا علمت أن هناك من طلبة العلم من ينكر ذلك، و لا يرى إثبات العينين بالمفهوم لحديث الدجال.

و يرى أن الحديث منطوقه: نفي العور عن الله، فيكتفى به، و لا يضرب لله الأمثال، فيقاس بخلقه، و من أشهر القائلين بهذا ممن عاصرنا الشيخ عبد الله الجديع في كتابه تيسير أصول الفقه، و كان قبل قد حصل بينه و بين الشيخ ابن عثيمين مراسلة في هذه المسألة، و لأجل هذا نبه عليها ابن عثيمين في القواعد المثلى.

و ممن نعرف من هؤلاء من يقول: لم يسبق الدارمي بقوله، و الدارمي ليس بحجة بل يحتج له ..

و القول في صفات الله بغير ما نطق به الكتاب و السنة لا يجوز ..

فلا نتجاوز قول الله و قول رسوله ..

فهل قال الله أو قال رسوله: إن له عينين؟

أقول هذا: مع أن الذي أدين الله به ما قاله الأئمة الأعلام الدارمي و ابن خزيمية و اللالكائي و غيرهم و أرجح فهمهم على فهم هؤلاء، بل أرى حديث الصورة دليلا لهم و الله اعلم.

و لعل هذا أخي السديس يوضح لك سبب إثارة المسألة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير