تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أَعُوذُ بِالله مِنْ هَمَزَات الشَّيَاطين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ

قال المتبصر: أولا: كنت أرجو ألا يخرج بك النقاش عن حدود الأدب!

أقول: كأنك عضبت، مع ظني أني سأفرحك؛ لأني قررت معك ما تعتقد، وبينت عقيدة السلف الصالح الذي يفرح المؤمن إذا رآى من يقررها. و قولك هذا يحتاج إلى بيان ما هو الذي في كلامي خارج عند حدود الأدب؛ لعلي أتوب وأستغفر الله منه، فمنكم نستفيد، ومن أدبك نتأدب.

قال المتبصر: ثانيا: أنا كاتب المشاركة، و لم أطلب منك و لا من غيرك أن تنقل لي من أثبت العينين من أئمة السلف و غيرهم، فأنا بحمد الله و فضله غير عاجز عن ذلك، و لو راجعت ما كتبته أولا لكتبت غيره، و لأجبت عن السؤال أعلاه!!

أقول بارك فيك: الملتقى هنا عالمي يدخله، ويكتب فيه الكتاب من كل البلاد، ولا أعرف أنه من حق صاحب المشاركة أن يحدد ما يكتب في التعقيب عليها، وما يريد هو، وإذا سقت هذه الشبهة ودللت لها وجب على من يستطيع أن يبين الحق فيها، فليس الجواب خاص بك لا يطلع عليه غيرك حتى تشترط هذه الشروط، وكان الأولى بك لما أوردت الشبهة (مع التحفظ على إيراد الشبه) أن تجتهد في بيان بطلانها، لا أن تحتفظ وحدك بالاستدلال لردها وتترك القارئ هكذا، ولعلمك فإنه يطلع على هذه المواضيع طلبة العلم، والعوام من أهل السنة، ومن غيرهم ممن ليس منهم! وقد راجعتُ ما كتبتَه في المرتين، وهذا جوابه ظاهر، لمن له عينين.

قال المتبصر: ثالثا: قولك غفر الله لك (وتبريرك له غير مقبول) أقول: هداك الله، و هل نقل شبه أو أدلة الخصم - تبرير له. إذا كان هذا فهمك، فهاهي مشاركاتك و لا سيما الأخيرة التي عن الصوفية فيها من النقل لشبه أهل البدع ما لا يحصى!!!

فهلا لنفسك كان ......

أقول هداك الله بهداه: الشبهة ليست على درجة واحدة، وليس من منهج أهل السنة طرح الشبه على العموم يقرأها العلماء والعوام، وهذا ظاهر، وكان الواجب عليك إن أشكل عليك شيء من ذلك أن تهرع إلى العلماء الربانيين ليبينوا لك الحق فيها، ويردوا الباطل، لا أن تطرحها هنا. ومشاركتي عن الصوفية رد لشبههم، ولم يَرد في كلامي شيء إلا لإبطال شبههم من كلام العلماء المعتبرين، وقولك: من الشبه ما لا يحصى ..

أقول غفر الله لك: لعلك تستغفر الله، فإني لم أذكر شبهة واحدة فضلا عن ما لا تحصى، وتحري الدقة والصدق من خلق المؤمن جعلني الله وإياك منهم.

قال المتبصر:رابعا: أعلمك يا أخي أن كتب السلف و الأئمة من بعدهم مليئة بالاستشكالات و حلها، بل منتدانا هذا (منتدى أهل الحديث) أغلبه لاستشكالات لمسائل من العلم!!؟

فهلا عددت المسألة مشكلة عند أصحابها؟؟

أقول: لا يخفى عليّ هذا لكن فرق بين ما في كتب السلف، وبين ما يلقى هنا ليطلع عليه العالم والجاهل! هلا قمت في أحد المساجد، أو المجامع العامة وألقيت الشبه على العوام بحجة أنها في كتب السلف، لا أطنك تقول بهذا. واستشكال مسائل العلم ليس على درجة واحدة، ومسائل الصفات الدقيقة هذه، والرد عليها ليست بالهينة وإلقاؤها بين الناس مضرٍ، وأيضا الشبه لها درجات بحسب حظها من النظر، وحظ قائلها من العلم والإيمان، ولعلمك فإدارة الملتقى تمنع من نشر الشبهات في العقيدة، وإن شئت راجعهم. وأنا في المشاركة الأولى نقلت لك النص الوارد في المسألة وهو ضعيف، وقلتُ لك ما أرشد إليه العلامة البراك وأنه قد أجمُِعَ عليه .. فلم ترضى ذلك، ثم عقبتَ بردك لذلك، وأنه لا إجماع، وطالبتني بذكره ... ثم عقبت ببيان عقيدتك في المسألة ... أقول: لا يهمني كثيرا أن شخصا لا يدرى من هو يكتب باسم المتبصر يرى هذا القول في المسألة، أو لا يراه، المهم دفع الشبهة عن القارئ الذي قد يخرج من مقالك بتشكيك في عقيدة السلف المستقرة من جراء ما تكتب؛ فتنبه لهذا فهو خطير.

قال المتبصر:خامسا: كما أنك أخي الكريم قلبت الكتب و الصحف للبحث عمن نقل الإجماع فلم تفلح فلجأت إلى كتب المعاصرين، فنقلت عن بعض المشايخ الفضلاء المعاصرين: البراك و الغنيمان و الفياض؟ فلم هذه النقلة؟؟

أقول: سقط منك ابن عثيمين فهو معهم. أنت طالبتني ببيان من نقل الإجماع، وأنا فعلت، ولم أشترط لك، ولم تشترط عليّ أن يكون النقل من كتب السلف، ثم قد نقلت لك كلام الشيخ ابن عثيمين وقوله أن الأشعري والباقلاني نقلا الإجماع على ذلك، وكذا بقية العلماء المعاصرين .. فهل أنت غير معتبر بما ينقلون، ويقررون؟

ولو أنك مع بحثك السنين الطويلة تأملت قول الأشعري: جملة ما عليه أصحاب الحديث وأهل السنة الإقرار بالله تعالى ـ إلى أن قال ـ وأن له عينين بلا كيف كما قال تجري بأعيننا .. اهـ وتوارد أهل السنة على ذلك من غير نكير لعلمت أن هذا إجماع منهم على ذلك، وهذا ما فهمه العلامة ابن عثيمين، وكذا قول ابن القيم: الأشعري والناس قبله وبعده .. الخ

والذي أشتهيه أن ترد على ما ذكرتُ لك في المشاركة التي قبل هذه إن كان ثمتَ رد، لا أن تحوم من بعيد، وتعرض عما قررت لك.

قال المتبصر سادسا: أعلمك كما أعلمتك من قبل و أزيد: هذه المسألة بحثتها منذ سنين طويلة، و قلبت فيها الكتب، و اجتهدت في الاستدلال لها و تقريرها، و نقلت ما ذكرت و أكثر، فلا يذهب بك الظن يا أخي إلى شيء آخر - كما يوحي ردك الأخير -،و الله يتولانا جميعا برحمته ..

أقول: كونك بحثتها سنين ... أقول:تأجر على بحثك إن شاء الله، ووالله لم يخطر في بالي أنك تتبناه كما أوحى إليك فهمك، وقد قدمت لك بيان سبب ردي، وقولي هناك تبريرك له غير مقبول يعني الدفاع عن هذا القول مردود؛ فأنت دللت له، وبينت وجهه بكل قوة، وتركت تقرير الحق مكتفيا بأنك تعتقده، وهذا خطأ. ويكفي أنه قول مخالف لقول الجماعة من أهل السنة.

وبالنسبة للشيخ الجديع فأنا أعيد أني لا أعرف عنه كبير شيء خصوصا في علم العقيدة، فقط سمعت عنه أشياء مختلفة جدا، ولم يتبين لي حقيقة الأمر، ولا يهم القائل بقدر ما يهم القول.

والله يعفو عني وعنك، وجميع المسلمين، ويهدينا الصراط المستقيم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير