تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سابعا: عبدالله بن انيس رضي الله عنه كان يقول انها ليلة ثلاث وعشرين، وهذا في الصحيحين، أبعد هذا تكون من علم الغيب؟

ثامنا: روى الامام احمد رحمه الله في مسنده عن ابي عقرب الاسدي قال، اتيت عبدالله بن مسعود فوجدته على انجاز له، يعني سطحا، فسمعته يقول:

صدق الله ورسوله،فصعدت اليه فقلت: ياابا عبدالرحمن مالك قلت، صدق الله ورسوله؟ قال: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نبأنا ان ليلة القدر في النصف من السبع الاواخر وان الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع

قال، فصعدت فنظرت اليها فقلت: صدق الله ورسوله، صدق الله ورسوله.

أبعد هذا يقول من يقول انها من علم الغيب؟

تاسعا: قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموعة الفتاوى، المجلد 25 ص 285 و 286: فينبغي ان يتحراها المؤمن في العشر الاواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، ((تحروها في العشر الاواخر)) وتكون في السبع الاواخر أكثر،

وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام او اليقظه فيرى انوارها، او يرى من يقول له هذه ليلة القدر، وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة مايتبيّن به الامر.

أيقول هذا شيخ الاسلام ثم تكون من علم الغيب؟ مالكم، كيف تحكمون؟

عاشرا: وقال الامام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم الجزء الثامن، كتاب الصيام باب 40 ص 314 ما نصّه:

واعلم ان ليلة القدر موجوده كما سبق بيانه في اول الباب فانها ترى ويتحققها من شاء الله تعالى من بني آدم كل سنه في رمضان كما تظاهرت عليه هذه الاحاديث السابقه في الباب، واخبار الصالحين بها ورؤيتهم لها اكثر من ان تحصر،

انتهى قوله رحمه الله ...

أبعد هذا يأتي من يأتي ويقول انها من علم الغيب؟ سبحان الله ...

تكاد تكون مسالة تحديد أسم ليلة القدر هي محور البحث؟ كيف توصلت إلى تحديد أسم الليلة؟ هل بالنص أم باستقراء علامات ليلة القدر؟

ممدوح متعب الجبرين: كنت أعلم أن ليلة القدر هي في صبيحتها، كنت أعلم ذلك كنت أعلم هذا علم اليقين وكنت كما " كثيرين " ممن رأوا صبيحة ليلة القدر بطلوع الشمس بيضاء لاشعاع لها، رأيت هذا سنوات كنت أبحث في الوصول إلى هذه المعرفة تحديداً في تأريخ تلك الليلة كأن تكون في ليلة (21،23،25،27،29) .. وأثناء هذا البحث هداني الله عز وجل إلى معرفة الإجابة عن سؤال " تحديد الليلة " وهو: لماذا لا أبحث في أسم الليلة؟!! اليست تطلع الشمس بيضاء لاشعاع لها صبيحة ليلة القدر؟! اليس لهذه الليلة من أسم؟!! فثبت اسم الليلة وتركت البحث في تاريخ الليلة ...

وفي سنوات متتالية وجدت شيئاً عظيماً ذرفت منه عيوني وأقشعر منه قلبي .. أي والله أنها ليلة القدر .. ووالله أن اسمها ثابت لايتغير .. ووالله أنها ليلة الثلاثاء، راقبتها في سنوات متتالية فكانت لاتطلع بيضاء لاشعاع لها إلا في صبيحة ليلة الثلاثاء ... فالحمد لله رب العالمين أن هداني الله عز وجل برحمته وتوفيقه إلى تغيير مجال البحث من التاريخ إلى " الاسم " فكان هذا ماتفضل به الله به عز وجل به على عبد ذنوبه كثيرة وأعماله قليله وقلبه ... إلا أن يرحمه الله.

لماذا أنت؟!! سؤال يتردد ماردك عليه؟

ممدوح متعب الجبرين: سبحان ربي العظيم، كيف تجرؤ على هذا السؤال؟!!

أنا يا أبن العم عبد من عباد الله أعطاه الله فأخذ شاكراً لله رب السموات والأرض، وعبد من عباد الله هداه الله عز وجل لهذه المعرفة فالحمد لله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.ولا أدري هل لو كانت عيني زرقاء وشعري أشقر وجنسيتي " أمريكي " هل كنت ستسأل هذا السؤال أم لا؟!! سبحان الله يفعل مايريد ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فالحمد لله رب العالمين.

الأمر المشكل بالموضوع هو قولك باستحالة دخول رمضان في يوم جمعة أو احد .. ماالدليل على ذلك؟ هل من نص أو إجماع أو مشاهدة؟ وإذا قلت بالاستقراء وغيره فالعالم اليوم أجمع أكثره على دخول رمضان في يوم الجمعة بل حتى الفلكيين دخلوه بجمعه .. هذا ماجعل البعض يتردد بالاقتناع الكامل بالموضوع .. ماردك؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير