تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[16 - 12 - 02, 10:37 م]ـ

بسم الله

تعليقاً على ما ذكر الأخ المتمسك بالحق في قوله: (ومارأيك بالنهج التجديدي والمطالبة به كما هي مصنفات الشيخ الطيار كعدم تفريقه بين التفسير بالرأي والتفسير بالاثر .... وكقوله ان تفسير القرآن بالقرآن هو في الحقيقة تفسير بالرأى ... الخ.)

أقول: يبدو أنك يا أخي المتمسك بالحق وفقك الله لم تفهم ما ذكره الشيخ مساعد الطيار في بعض كتبه، وخاصة كتاب:

مفهوم التفسير والتأويل والإستنباط والتدبر والمفسر أو أنك لم تطلع عليه.

فالسيخ مساعد كما عرفته - وقد كان لى به بعض اللقاءات وحضرت له بعض الدروس - ليس كما عبرت عنه بقولك السابق، وليس ممن يدعو إلى نهج تجديدي كما ذكرت؛ وإنما يدعو في مصنفاته إلى التحرير والدقة في فهم المصطلحات التي اشتهرت وتداولها أكثر المصنفين في علوم القرآن وأصول التفسير، ويدعو إلى فهم كلام الأئمة المتقدمين والرجوع إليه وعدم إلزامهم بما لم يلتزموا به.

وإذا أردت أخي الكريم فهم كلامه جيداً فاقرأ كتابه الذي ذكرته أعلاه بتمعن.

وإذا سمح لي - ولعله يقرأ كلامي هذا - أن أشبه طريقته هذه؛ فإني أشبهها بطريقة بعض الذين يدعون إلى تحرير كثير من المصطلحات في علم أصول الحديث وفي قواعد الجرح والتعديل، ويرون الرجوع إلى مناهج المتقدمين من المحدثين.

ولعل هذه الطريقة هي الأسلم والأقرب إلى الصواب في منهجية دراسة العلوم الشرعية التي تعتمد على كتب المتقدمين من المفسرين والمحدثين.

والله الموفق للصواب.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[17 - 12 - 02, 09:37 ص]ـ

اخي الحبيب لقد قرأت جل كتبه حفظه الله وسمعت دروسه واتصلت به وكاد ان يكون بيننا لقاء .......

ومقصدي بالمنهج التجديدي هو نفس ما ذكرتم من العودة الى منهج المتقدمين كالامام ابن جرير .. وايضا قوله واضح وجلي في ان تفسير القرآن بالقرآن انما هو تفسير بالرأي لان المفسر يعمل عقله وفهمه لمعرفة الاية المفسرة للاية الاخرى وهذا صحيح بالجملة ..

وقولكم ((وإنما يدعو في مصنفاته إلى التحرير والدقة في فهم المصطلحات التي اشتهرت وتداولها أكثر المصنفين في علوم القرآن وأصول التفسير، ويدعو إلى فهم كلام الأئمة المتقدمين والرجوع إليه وعدم إلزامهم بما لم يلتزموا به)).

وهو عين ما ارمي اليه وهذا الامر ظاهر الان كما في علم الحديث ومنهج المتقدمين والمتأخرين وكذلك علم الفقه وكذلك علم التفسير ولم ارى احدا دعا اليه في علوم القرآن كما يدعو اليه الشيخ حفظه الله ...

وسؤالي لم يكن عن الشيخ رعاه الله لكن سؤالي عن هذا التوجه العام من هم ابرز من يدعون اليه وانا يظهر لي ان اول من المح الى هذا هو الشيخ الذهبي رحمه الله كما في كتابه التفسير والمفسرون.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[17 - 12 - 02, 09:48 ص]ـ

جزاكم الله خيرا وسددكم، وبالنسبة للشيخ مساعد الطيار حفظه الله، فيكفيه فخرا كتابه القيم (التفسير اللغوي)، وقد التقيت بالشيخ حفظه الله، في منزل الأخ الفاضل الشيخ علي العمران الصيف الماضي، وطلبت منه اللقاء بالملتقى (ليبين لنا منهج المتقدمين في التفسير)، وبعض الأمور المهمة من علوم القرآن، فلعل الله أن ييسر اللقاء به قريبا بإذن الله تعالى، وكذلك أذن لنا حفظه الله بوضع كتابه (تفسير جزء عم) في الموقع.

ولعلنا كذلك نجتهد في وضع الكتيب النافع له وهو (مفهوم التفسير والتأويل والاستنباط والتدبر والمفسر).

ـ[أبو مجاهد الشهري]ــــــــ[05 - 06 - 07, 07:30 م]ـ

جزا الله الجميع خير الجزاء ونفع الله بكم

ـ[نور الدين الأثري]ــــــــ[10 - 06 - 07, 02:49 م]ـ

أرجوا من الشيخ مجاهد أن يتكرم علينا ببيان منهج صاحب (زبدة التفسير) في كتابه

وعن قيمته العلمية ,وهل يمكن أن يتخذ كصلب للتفسير.

بارك الله فيكم

ـ[أبو عمرو المغربي]ــــــــ[04 - 07 - 07, 02:48 م]ـ

.

وأختم بالتنبيه على أن الكتب التي أوردتها هنا قصدت بها غير المتخصصين في الدراسات القرآنية؛ أما أهل التخصص فلا شك أنهم يحتاجون إلى حديث آخر، وهم في الغالب غير محتاجين لمن يذكرهم بما ذكرت من الكتب.

.

فضيلة الشيخ العبيدي

هلا تفضلتم بوضع برنامج علمي للمتخصصين من البداية إلى إلى معرفة دقائق الدراسات القرآنية.

أحبكم في الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[08 - 02 - 09, 02:06 م]ـ

فضيلة الشيخ العبيدي

هلا تفضلتم بوضع برنامج علمي للمتخصصين من البداية إلى إلى معرفة دقائق الدراسات القرآنية.

أحبكم في الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قد كتبت برنامجاً تفصيلياً، ومكثت في إعداده مدة طويلة، وعرضته على بعض المتخصصين، وسأنشره قريباً في ملتقى أهل التفسير إن شاء الله، وسأحيل عليه عند نشره

وفقنا الله لخدمة كتابه، ورزقنا الإخلاص والسداد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير