تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[20 - 08 - 05, 04:05 م]ـ

من الافضل والله تبارك وتعالى اعلم ان لا نعمم عند الحديث عن الصوفية والرد على ما تعلقوا به من ضلالات على جميع من يطلقون على أنفسهم الصوفية لان الصوفية منتشره في الكثير من الاماكن في العالم وهناك تناقض بين الكثير من هذه الفرق الصوفية من منطقة الى أخرى

فهناك الكثير من الفرق المنحرفة عن منهج الكتاب والسنه وبعضها يلتزم هذا النهج القويم

فلنعرض هذه الفرق على الكتاب والسنة فما وافقه كان مقبولا وما لم يوافقه نبذناه

تنبيه من المشرف:

تعقيبا على هذا الكلام فيقال بأن الصوفية بدعة لايجوز الانتساب لها، ويجب على من ينتسب للصوفية سواء كان عنده بدع مغلظة أو بدع أخرى أن يتوب إلى الله من هذه البدع ويعلن توبته عن الصوفية ويعود لمنهج المسلمين السائرين على كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ومنهج سلف الأمة.

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[20 - 08 - 05, 05:13 م]ـ

بارك الله بالأخ نضال دويكات ..

يقول:

فهناك الكثير من الفرق المنحرفة عن منهج الكتاب والسنه وبعضها يلتزم هذا النهج القويم

فلنعرض هذه الفرق على الكتاب والسنة فما وافقه كان مقبولا وما لم يوافقه نبذناه

قال أبو عمر:

وهو أن الانتساب لغير السنة مذمة، والتصوف خط انحراف بدأ صغيراً حتى (اتسع الشق على الراقع)، وأصبح الانحراف أصلاً .. وكان متقدمي الصوفية [زهاد] على السنة، ثم تسمى بعضهم (رمياً ونبزاً) من غيرهم بالصوفية، لأنهم زهدوا ولبسوا الصوف، ولا مشاحة في الاصطلاح ..

وكان الزهاد الأوائل على السنة، وفي بعضهم -إن لم يكن الغالب- دخن، وكانت لهم إشارات وأفكار، يطالبون القوم بعرض بضاعتهم على الكتاب والسنة، فإن وافقتها قبلت، وإلا فلا .. ومنهم الجنيد وغيره من الزهاد الأوائل ..

فمتقدمي الصوفية [زهاد] على السنة، ومن بعدهم بدأ الانحراف من أبي سليمان الدراني وبعده رابعة العدوية حتى جاء الضلال والشطح والكفر ..

قلتُ:

وفي هذا العصر لا نرى من الصوفية من ينهج النهج القويم، وعلى المدعي البينة، فنحن أحرص ما يكون أن نقرب الصوفية إلى السنة، ونقرب الصوفية الكفرية إلى البدعية ..

أخوك المحب لأتباع الحق

تنبيه:

ارجوا أن تقرأ المقال كاملاً ثم تنبهني على ما بدا لك

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[21 - 08 - 05, 12:04 ص]ـ

بوركت أخي الكريم على المقال الرائع مع انني أردت من كلامي السابق ان أوصل معلومة ان بعض الصوفية في بلادنا لا يمتون الى ما ذكرتم من بعض شان الصوفية المنحرفين الا الاسم اما بقية شانهم فهم كبقية المسلمين يصلون معنا ويصومون معنا وانما يجتمعون للذكر وتذكر الموت في بعض الاماكن وهذا ليس فيه ضير وانت تقول ان في هذا العصر لا نجد من الصوفية من ينهج النهج القويم. أقول: وهل أحصيت الصوفية في كل العالم ونظرت في شؤون احوالهم وتصرفاتهم فقد يكون لهم شان في بلد غير شان الذين في البلاد الاخرى.

والله تعالى أعلم

ـ[ثابت عبد الإله]ــــــــ[21 - 08 - 05, 09:14 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

والله إن لم يكن للصوفية إلا خلق واحد لكفاهم: قال من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى: خصلتان من الخير ليس بعدهما خير حسن الظن بالله وحسن الظن بالناس، فهم حسنوا الظن بجميع المخلوقات. ولمن اشتغل بتقييمهم وكثرة الرد عليهم واعتبارهم خارجين عن السنة وحتى عن الاسلام كما يعتبر أن كثرة الأمة مشركون ضالون لعدم تمييزهم بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية الشيء الذي لا يمكنه أن يفسره هو: هؤلاء يكفينا فيهم قول سيدنا #### صلى الله عليه وسلم: خصلتان من الشر ليس بعدهما شر سوء الظن بالله وسوء الظن بالناس.

تنبيه من المشرف:

تعقيبا على هذا الكلام، هذا ديدن الصوفية في اعتمادهم على أحاديث موضوعة ومكذوبة ينسبونها للنبي صلى الله عليه وسلم وهو منها براء

والصوفية من الفرق الضالة والمنحرفة ويجب الرد عليهم وبيان شركهم وبدعهم حتى لاينتشر شرهم وهذا الأمر من الدعوة إلى الإسلام والسنة.

فما ذكره ثابت عبدالإله فهو كلام باطل، ولتكرر هذا الكلام منه في أكثر من موضوع تم إيقافه عن الكتابة في الملتقى، ونسأل الله أن يهدينا وإياه للسنة ويصرف عنا البدع والأهواء.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[22 - 08 - 05, 01:17 ص]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير