تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذه الرسالة ثابتة لابن تيمية؟]

ـ[راشد]ــــــــ[03 - 01 - 04, 05:56 ص]ـ

http://www.albrhan.com/arabic/books/hoqoq/index.html

حقوق آل البيت

بين السنة والبدعة

لشيخ الإسلام

ابن تيميه

رحمه الله

هذه رسالة نادرة لشيخ الاسلام ابن تيمية –رحمه الله - قام بنشرها الشيخ ابو تراب الظاهرى – رحمه الله – وكذلك الاستاذ عبد القادر عطا – رحمه الله – وقد جمعنا تخريجهم للاحاديث الواردة فى الرسالة مع الاختصار واضفنا حكم العلامة الالبانى – رحمه الله – عليها.

وكانت مجلة التصوف الاسلامى قد نشرت الرسالة بتعليق الشيخ ابى تراب لكنها حذفت منها القسم الاخير المتعلق بالمشاهد والقبور!!!

ولقد ابقينا على العناوين الفرعية التى وضعها الاستاذ عبد القادر، والمقدمة التى كتبها الشيخ ابى تراب.

والعنوان الذى نشرته مجلة التصوف هو (فضل اهل البيت وحقوقهم) ولا ندرى هل هو من وضعهم ام من صنيع ابى تراب؟

ولقد نشرها ايضا الشيخ العلامة بكر ابو زيد فى كتابه جامع الرسائل المنثورة 3/ 69 - 115.

مقدمة الشيخ ابو تراب الظاهرى

قال ابو تراب:

هذه رسالة نادرة لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وجدتها في كناشتى، وهي على صغر حجمها جليلة القدر، لملمت بين ثناياها أطراف موضوعها من جميع الجوانب، كعادة ابن تيميه إذا تكلم في مسألة فهو بحر مواج يبعد عليك الوصول إلى ساحله.

ومحتوى الرسالة كما أنبنا عنه عنوانها – بيان مذهب السلف في شعبة من شعب الإيمان – التي تتعلق بأعمال القلب وهي حب أهل بيت النبوة كما دل عليه القرآن والحديث، وقد أوضح ذلك في هذه الرسالة أتم إيضاح، وكلامه عن ذلك في الفتاوى الكبرى (ج3 ص154) وهو في العقيدة الواسطية ما نصه: (ومن أصول أهل السنة والجماعة أنهم يحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولونهم، ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال يوم غدير خم: (أذكركم الله في أهل بيتي)، وقال للعباس عمه – وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم- (والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي) وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله أصطفى بني إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل كنانة، واصطفى من كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم).

وقال في الفتاوى (ج3 ص407) وهو في الوصية الكبرى (ص297) ما نصه: (آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم من الحقوق ما يجب رعايتها، فإن الله جعل لهم حقاً في الخمس والفيء، وأمر بالصلاة عليهم مع الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا: (قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد)، وآل محمد هم الذين حرمت عليهم الصدقة هكذا قال الشافعي وأحمد بن حنبل وغيرهما من العلماء رحمهم الله، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لآل محمد) وقد قال الله في كتابه: ((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً))

وحرم الله عليهم الصدقة لأنها أوساخ الناس. وفي المسانيد والسنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للعباس – لما شكا إليه جفوة قوم لهم – (والذي نفسي بيده لا يدخلون الجنة حتى يحبوكم من أجلي) وفي الصحيح أنه قال: (إن الله اصطفى .. الحديث المذكور).

وأورد شيخ الإسلام ابن تيميه في درجات اليقين (ص149) قوله صلى الله عليه وسلم: (أحبوا الله لما يغذوكم من نعمة وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي).

وقال ابن تيميه في اقتضاء الصراط (ص 73) الحجة قائمة بالحديث. وقال في (ص89) وانظر إلى عمر بن الخطاب حين وضع الديوان فبدأ بأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ونقل العلامة السيد حامد المحضار في الجزء الذي جمع فيه أقوال الشيخين ابن تيميه وابن القيم (ص23) قول شيخ الإسلام في رسالة (رأس الحسين) عقب حديث: (والذي نفسي بيده لا يدخلون الجنة حتى يحبوكم لله ولقرابتي) فإذا كانوا أفضل الخلق فلا ريب أن أعمالهم أفضل الأعمال.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير