تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو خديجة]ــــــــ[19 - 01 - 04, 12:51 ص]ـ

استدراك (راجي رحمة ربه) على الأخ (أبي يوسف السبيعي)

لا يقل عن

استدراك (أبي يوسف السبيعي) على شمس الحفاظ (ابن حجر) رحمه الله تعالى.

فالعدل يقتضي الإشادة بالفائدتين، جزاهما الله خيرا.

ـ[خالد القسري]ــــــــ[19 - 01 - 04, 01:54 ص]ـ

ربما لم يذكر الكلام لقوله (لم يزل)

فهل قولنا (لم يزل متكلماً) عند الأشاعرة فيه محذور؟؟

الله أعلم Question

ـ[السدوسي]ــــــــ[19 - 01 - 04, 02:19 ص]ـ

أحسنت أخي واستدراكك في محله زادك الله علما ورحم الله الحافظ وجعل ماقدمه للسنة والأثر كفارة لما وقع فيه من الطوام التي أوردها في شرحه لكتاب التوحيد من صحيح البخاري وقد أبدع الشيخ عبدالله الغنيمان في الرد عليها وكتابه شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري وقد طبعته مكتبة العاصمة طبعة جديدة.

ولعل الله ييسر من يرد على ماوقع فيه من أخطاء في كتاب الإيمان واستدراك الشبل لايفي بالغرض نفع الله به.

وأنبه إلى ماأكده الشيخ الفاضل أبو يوسف من أن التنبيه على أخطاء الحافظ لايعني التحذير مما كتب كيف وقد قيل لاهجرة بعد الفتح.

ـ[أبو يوسف السبيعي]ــــــــ[22 - 01 - 04, 10:54 ص]ـ

بارك الله في المشايخ الأفاضل، على إفاداتهم وتنبيهاتهم، وقد ذهلت فقلت إن الصفات المثبتة عند الأشاعرة ست، وعلى كلٍ، فعلمي قليل بمذهب الأشاعرة.

وأما قول الأخ (راجي رحمة ربه) بأن ما ذكرته استدراك متكلف فلا أراه يصح إلا في حال واحدة، وهي أن يكون الحافظ ابن حجر على عقيدة السلف، فلا يستفاد من تخصيصه هذه الصفات بالذكر تأكيد قول الأشاعرة.

ومثال هذا قول السفاريني في الدرة المضية:

له الحياة والكلام والبصر سمع إرادة علم واقتدر

قال السفاريني في شرحه لوامع الأنوار 1/ 130: (ولما كانت صفاته تعالى منها ما اتفق عليه كالصفات السبع، ومنها ما اختلف فيه كصفات فعله تعالى ورحمته بدأ بما اتفق عليه منها وهي السبع صفات).

وقال الشيخ ابن عثيمين في شرحه للدرة المضية: (فهذه سبع صفات أثبتها المؤلف - رحمه الله - لله عز وجل، وسنبين أن في كلامه إيهاماً بأنه لا يثبت إلا هذه الصفات السبع، ولكن له كلام آخر بأنه يجب إثبات كل ما وصف الله به نفسه ... ).

فلو كان الحافظ ابن حجر على منهج السلف في الصفات لما كان للاستدراك وجه، ولاعتذر عنه بما اعتذر به السفاريني.

ـ[المسيطير]ــــــــ[22 - 11 - 04, 11:47 م]ـ

بورك فيك أخي: أبو يوسف السبيعي وسلمت يمينك

فهذا استنباط جيد، فتق الله ذهنك لكل خير، نحن معك.

ـ[ابن عايض]ــــــــ[24 - 11 - 04, 01:42 م]ـ

استنباط فيه تكلف!!!

ـ[حارث همام]ــــــــ[24 - 11 - 04, 08:33 م]ـ

الإخوة الأفاضل ..

الذي يظهر للباحث بغير شك هو تأثر الحافظ ابن حجر -رحمه الله- بالأشاعرة، أما القول بأنه أشعري يعتقد ما اعتقده متأخريهم فموضع نظر وخاصة عند النظر إلى أصولهم التي يخالفون أهل السنة فيها غير المتعلقة بالصفات وهي نحو من ستة أصول معروفة عند المعتنين بالشأن، فإن قيل هو أشعري باعتبار أنه في أشعريته منسوب لأبي الحسن الأشعري وأصحابه من مثبتة متكلمي أهل السنة لا ما عرف بمذهب الأشاعرة عند المتأخرين فهو أقرب للصواب وإن لم يكن مطابقاً.

وما أشار إليه الأخوان: ابن عياض، وأبو خديجة، وراجي عفو ربه، من استدراك فلعل له موضعه من النظر وليس ببعيد فإن من المتقرر أنه لاينسب لساكت قول، وليس في كلامه أعلاه ما يفيد الحصر بتلك الصفات التي سمى، كما أنه ليس من لازم كلامه نفيه ماعداها ولو كان من لازمه لما صح أن ننسبه له قولاً، فلم يبق إلاّ أن نظن ظناً، وإن كان لهذا الظن مسوغاته فتبقى فضائله -عليه رحمة الله- ومناته على أهل العلم بعده وقربه من السنة الذي عصمه من الجنوح نحو قول الأشاعرة في مسائل متعددة يبقى ذلك موجباً لحسن الظن به فنقول لايبعد أن يكون اقتصاره عليها لأجل تلطف بعض أهل الزمان ومدارات بعضهم بغير الوقوع في محذور وهو مشروع ومثل هذا التقدير قد يكون موضع نظر ومحل اعتبار. أقول ذلك اعتذاراً له ومثله ينبغي أن يعذر عليه رحمة الله ورضوانه.

ـ[حسن باحكيم]ــــــــ[01 - 12 - 06, 08:40 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[صخر]ــــــــ[04 - 12 - 06, 03:21 ص]ـ

شيخنا أبو همام في شرحه للنزهة عند قول ابن حجر الحمد لله الذي لم يزل قديما قال لو عبر بلا يزال قديرا لكان أولى

ـ[صخر]ــــــــ[04 - 12 - 06, 03:22 ص]ـ

شيخنا أبوهمام في شرحه للنزهة قال عند قول الحافظ الحمد لله الذي لم يزل عليما قدير

لو عبر بلايزال قديرا لكان أولى

ـ[جمعه بن آل طاحون]ــــــــ[08 - 12 - 06, 08:22 ص]ـ

معلوم ان بن حجر كان له بعض الأقوال فى الصفات تشبه الأشاعرة و غيره من بعض الأئمة صدرت اقوال، حيث انتشر مذهب الأشاعرة على أنه مذهب أهل السنة و تسلل الى كتبهم، بيد أنهم لم يتعمدوا ذلك و لم ينافحوا عنها كما فعل اهل البدع فهذا الزلل نقطة فى بحر علمهم فهى شيىء لا يذكر.

أما ما استنبطه الأخ هاهنا فلا حاجة لذكره و لا مصلحة منه تأتى إذ أن بن حجر ما صرح بقول حتى تلزمه به فلا يلزم من قوله ما قلت.

لكن لو صرح بقول فيه أشعرية حينها يحق لك ان تسنبط و تستدرك على استحياء مع مثل هذا العالم النحرير، لأن هنا الاستدراك فيه درأ مفسدة وهى ألا يظن احد أن هذا القول حق.

و على كل حال نحن نحيى فيك قوة الاستنباط و دقة الملاحظة فهى منة من الله و نغبطك عليها.

غفر الله للجميع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير