تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا أهل العلم افتونا فى الشعرانى صاحب الطبقات هل هو مخرف أم عالم رباني]

ـ[حنبل]ــــــــ[24 - 01 - 04, 04:42 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على عبد الذى اصطفى.

لا يخفى على احد منا كتاب الطبقات و مافيه خرفات و خزعبلات و طامات و التى تدل على عقيدة مؤلفة و لكن وقع بين يدى هذه الترجمه للشعرانى و التى جعلتنى اتسأل:

هل هو عالم ربانى ام زنديق مخرف صوفى.

هل كتابه الطبقات دس فيه كما يدعى بعض الصوفيه ام هو من قبيل الكذب.

هل هذه الترجمة لنفس الشعرانى صاحب الطبقات ام شعرانى آخر.

جزى الله خيرا من عنده علم و افتانا.

ذكر المؤرخ عبد الحي بن العماد الحنبلي رحمه الله تعالى في كتابه شذرات الذهب في أخبار من ذهب ترجمة الشيخ عبد الوهاب الشعراني رحمه الله تعالى وبعد أن أثنى عليه، وذكر مؤلفاته الكثيرة، وأثنى عليها أيضاً قال فيه: (وحسده طوائف فدسوا عليه كلمات يخالف ظاهرها الشرع، وعقائد زائغة، ومسائل تخالف الإِجماع، وأقاموا عليه القيامة، وشنَّعوا وسبُّوا، ورموه بكل عظيمة، فخذلهم الله، وأظهره الله عليهم وكان مواظباً على السنة، ومبالغاً في الورع، مُؤثِراً ذوي الفاقة على نفسه حتى بملبوسه، متحملاً للأذى، موزعاً أوقاته على العبادة؛ ما بين تصنيفٍ وتسليكٍ وإِفادة .. وكان يُسمَعُ لزاويته دوي كدوي النحل ليلاً ونهاراً، وكان يحيي ليلة الجمعة بالصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولم يزل مقيماً على ذلك، معظَّماً في صدور الصدور، إِلى أن نقله الله تعالى إِلى دار كرامته) ["شذرات الذهب في أخبار من ذهب". ج8. ص374].

ارجو ان نسمع كلام اهل العلم فى هذا الرجل.

ـ[حنبل]ــــــــ[25 - 01 - 04, 03:59 ص]ـ

ننتظر ردودكم مشايخنا فلا تبخلوا علينا.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[25 - 01 - 04, 05:07 ص]ـ

أخي الكريم حنبل _ وفقه الله _

عبد الوهاب الشعراني رجل ضال مضل، وكتابه الطبقات أعظم شاهد على زيغه وضلاله، لما فيه من الدعوة إلى الشرك بالله تعالى والتعلق بالمقبورين والاستغاثة بهم ودعائهم وعبادتهم من دون الله واعتقاد أنهم يعلمون الغيب ويدبرون أمور الكون، فضلا عما فيه من الخزعبلات والفسق والفجور، فتجده يذكر في كتابه كرامات الشيخ إبراهيم العريان رضي الله عنه!! فيقول في الطبقات 2/ 142: " وكان يخرج الريح بحضرة الأكابر ثم يقول: هذه ضرطة فلان ويحلف على ذلك، فيخجل ذلك الكبير منه مات رضي الله عنه سنة نيف وثلاثين وتسعمائه وكان رضي الله عنه يطلع المنبر ويخطب عريانا فيقول: (السلطان ودمياط باب اللوق وجامع طولون الحمد لله رب العالمين) فيحصل للناس بسط عظيم ".اهـ

، ويذكر في الطبقات 2/ 185 ترجمة سيده شعبان المجذوب رضي الله عنه!! فيقول: " كان من أهل التصريف بمصر المحروسة وكان يخبر بوقائع الزمان المستقبل واخبرني سيدي علي الخواص رضي الله عنه ان الله تعالى يطلع الشيخ شعبان على ما يقع في كل سنة من رؤية هلالها، فكان إذا رأى الهلال عرف جميع ما فيه مكتوبا على العباد وكان يقرأ سورا غير السور التي في القرآن على كراسي المساجد يوم الجمعة وغيرها فلا ينكر عليه أحد، وكان العامي يظن أنها من القرآن لشبهها بالآيات في الفواصل " اهـ

ويذكر في كتابه أن من كرامات سيده فلان (رضي الله عنه! بزعمه) أنه كان ينكح الحمير في الطرقات! نعوذ بالله من الخذلان.

وأمثال ذلك مما لو قرأته لشاب شعر رأسك، وحمدت الله ليل نهار على أن منّ عليك باتباع السنة، ولدعوت لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب _ عليه سحائب الرحمات _ فقد جعله الله تعالى وأولاده وتلاميذه سببا في تخليص الأمة الإسلامية من هذا الخزي الذي كانت ترتع فيه إلا من رحم الله، فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

وأما كون الشعراني كان عابدا فلا ينافي _ إن صح _ أنه كان ضالا مضلا، فكما أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وصف الخوارج بالمروق من الدين وانهم كلاب أهل النار مع كونهم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم، فكذلك القبوريون منهم عبّاد ولكنهم ضالون منحرفون.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير