تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو ثابت]ــــــــ[01 - 01 - 05, 07:59 م]ـ

جزيتم خيراً غلى هذا الدفاع المستميت والنفح عن

تلك النخبة من علماء هذه الأمة .. وإن ما تفعلوه من الذب عنهم

لهو عمل فاضل فواصلوا المسير - مستلهمين الرشد والعون من الله -

ـ[ناصر أحمد عبدالله]ــــــــ[03 - 01 - 05, 01:41 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الطيب ..

بارك الله فيكم ونفع بكم ..

وأحب أن أضيف أن المسألة من مسائل الخلاف السائغ كما نص على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وإن كان الراجح والمشهور المنع .. وجزاكم الله خيرا ..

ـ[أبا عبد الرحمن]ــــــــ[03 - 01 - 05, 11:05 ص]ـ

أذكر عندما قابلت شيخاً في الهند وهو من الصوفية فسألته أني قرأت عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه قال شيئاً في ذم الصوفية فرد لي بسرعة شديدة قائلاً "الشافعي كان صوفياً"!!!!

هكذا يجعلون من أرادوا صوفياً ليستجلبوا الجهال أن يتصوفوا معهم ..

قال لي أيضاً أحد تلاميذه أن الإمام أبو حنيفة اعتزل الناس فجاء الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في حلمه وقال له أن يرجع وأن يصحح أحاديث الرسول ويبين الحق للناس فرجع, وأن أبو حنيفة رحمه الله كان يرى ذنوب العباد في ماء الوضوء, أي عندما يتوضأ فيجيء شخص بجنبه ليتوضأ فيرى ذنوبه فدعا إلى الله أن يذهب هذه الهبة من عنده فذهبت ......... وأيضاً أن أحداً من المشايخ الكبار عندهم جاء في حلمه الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقال له اتبع أحد المذاهب الأربعة!!! فقط يحاولون حصر الدين بقدر المستطاع وبعدها يجعلوها مذهب واحد فقط, لأن نفس الشخص الذي روى لي هذه القصة (هو حنفي المذهب) قال لي أما الإمام مالك فكان لا يفتي إلا بما رآه أهل المدينة, أما الإمام أحمد فاشتهر بسبب فتنة قول خلق القرآن واعتراضه, لأنه كان قليل العلم, ولم يقل أي شيء عن الشافعي, ولكن كان قصده أن الإمام أبو حنيفة هو الإمام الذي على الناس أن يتبعوه .. فانظروا كيف جعل تعصبه المذهبي أن يروي القصص الباطلة لنصر مذهبه ... واستغربت من كثير من الصوفية هو حنفيوا المذهب ... !

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير