تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[البوطي يفتي بجواز الاستغاثة بالأولياء]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 03 - 04, 07:06 م]ـ

السؤال:

لقد رايت لسيادتكم فتوى تقول بان الحركة الوهابية ما هى الا مخطط بريطانى صهيونى، فهل هذا فقط ينطبق علي الجانب السياسي ام علي كل الجوانب؟

أيضا قرات لسيادتكم فتوى بخصوص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وما طرحته حول موضوع تحريم الوهابية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وفهم البعض ان سيادتكم من خلال هذه الفتوى تجيز الاحتفال بمولد محمد بن عبد الوهاب كمثل احتفالنا بموالد اولياء الله الصالحين واهل البيت الكرام الطاهرين، وعلى حسب علمى انه مؤسس الحركة الوهابية، وانه كان عميل للاستعمار الانجليزى فهل بعد ذلك يجوز لنا ان نحتفل به؟ هل في طلب المدد والبركة من اولياء الله الصالحين كسيدي عبد القادر الجيلانى والشاذلي والرفاعى وامثالهم شرك او كفر مع الاعتقاد الكامل والجازم بان الله تعالي هو المسبب وهو الضار والنافع وهؤلاء ماهم الا اسباب؟

هل ما فعلته الحركة الوهابية من هدم قبور اهل البيت والصحابة رضي الله عنهم اجمعين شيئا صحيحا وهل فعلا كان الشرك منتشرا في تلك الفترة كما يدعون ويبررون فعلتهم هذه؟

هل ايضا ما فعلته الحركة الوهابية من محو الاثار النبوية مثل مكان مولد خير خلق الله صلي الله عليه وسلم واله، وايضا هدمهم لبيت السيدة خديجة ام المؤمنين رضي الله عنها وارضاها شيء صحيح، كما أننى سمعت أنهم في طريقهم لمحو اثار نبوية جديدة فهل هذا يجوز ايضا وهل تبركنا بهذه الاماكن فيه شبهة شرك او شيء من هذا القبيل؟

الجواب:

أولاً: بريطانيا تستخدم أعمالها السياسية في بلادنا العربية لهدف ديني معروف هو القضاء على الإسلام.

ثانياً: محمد بن عبد الوهاب اجتهد فأخطأ في كثير من مبادئ العقيدة والسلوك، ولا يملك أحد أن يجزم بأنه كان عميلاً، ولا مانع من إحياء ذكرى ولادته أو وفاته.

ثالثاً: كن على يقين بأن لا نافع ولا ضار إلا الله، ثم توسل أو استغث بمن شئت من الصالحين، من أمثال من ذكرت أسماءهم.

منقول من موقعه أخزاه الله

وليراجع كتاب العلامة الألباني "الدفاع عن الحديث والسنة، والرد على جهالات الدكتور البوطي ... " فقد بين أن هذا الرجل جاهل بالعلم مستكبر عن الرجوع إلى الحق.

ـ[محمد المرشد]ــــــــ[10 - 03 - 04, 01:06 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

اذا سمحتم لي بالمشاركة ...

فأود أن أذكر أن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ظهرت في القرن السابع عشر الميلادي، ولم يكن هناك استعمار بريطاني في تلك الفترة، ولم تظهر إلا في آواخر القرن التاسع عشر الميلادي. بل حتى أنه لم يكن هناك تواجد بريطاني على الاطلاق في فترة الشيخ رحمه الله.

ولكن "الحقد" "والحسد" تجعل أمثال البوطي يهذرف بما لا يعرف ويلقي التهم جزافا وكما يقول الاخوة المصريون "العيار الى ما يصيب يدوش".

ثم لو كانت دعوة الشيخ صنيعة بريطانية اذن ماذا نقول عن النظام النصيري البعثي الذي يحكم بلاد البوطي؟؟؟ أقلها أنه صنيعة ابليس بنفسه

أما قضية الاستغاثة بالأموات فهذه بضاعة هؤلاء "الدروايش" يترزقون منها (نسأل الله السلامة والعافية)، يدعون الناس اليها لعلهم ينالوا نفس المكانة عند موتهم!!

أعوذ بالله

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[10 - 03 - 04, 04:14 ص]ـ

قرأت هذه الفتوى للبوطي منذ حوالي سنة على موقعه

و ذهلت شديدا

كيف يجتمع اعتقاد أن اله تعالى هو المغيث و هو المنجد لا أحد سواه

ثم أستغث بمن شئت!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[10 - 03 - 04, 04:45 ص]ـ

بالطبع قولهم أنه كان عميلا غير مستساغ و لكن ماذا عن قولهم أنه كان خارجا على الخلافة الإسلامية؟؟

ملحوظة: أنا فقط استفسر.

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[10 - 03 - 04, 06:18 ص]ـ

الكلام فيما أثير حول دعوة الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب مبسوط ومستوعب في كتاب دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

وقد تم إنزاله ههنا بالملتقى.

فليرجع إليه في كل شبهةٍ أُثيرت حول دعوته.

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[10 - 03 - 04, 06:23 ص]ـ

شكرا جزيلا شيخنا الفاضل أبو عمر جزاك الله كل خير

ـ[الرايه]ــــــــ[10 - 03 - 04, 06:43 ص]ـ

الاخ المكرم د. هشام عزمي .. وفقه الله

الإشكال الذي طرحته كثيرا ما يذكر ...

ويجاب عليه

1) ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد قرر وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله - انظر مجموعة مؤلفات الشيخ (5/ 11).

2) دعوى الخروج على دولة الخلافة العثمانية ليس الأمر كذلك، فإن نجداًلم تكن تحت سيطرة العثمانيين كما حرر ذلك جمع من العلماء والباحثين المعاصرين كالشيخ ابن باز رحمه الله في محاضرة بعنوان "ندوة تجديد الفكر الإسلامي"، والدكتور صالح العبود في كتابه (عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب)، والأستاذ أمين سعيد في كتابه (تاريخ الدولة السعودية)، ونحوهم.

**********************************************

هذا ملخص جواب د. عبد العزيز بن محمد العبد اللطيف

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=24195

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير