تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صالح أبو خليل الشافعي- من يعرفه و يفتينا فيه؟]

ـ[طارق أبو عبد الله]ــــــــ[31 - 03 - 04, 01:22 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

هل يعرف أحد منكم الشيخ صالح أبو خليل الشافعي صاحب الطريقة الخليلية بمصر فلي خال هو من أتباع هذا الرجل و زواره و يحكي عنه أخبارا غريبة و أخاف على أهلي أن يفتنوا بمثل هذه الأخبار مثل الإخبار عن أمور غيبية

و جزاكم الله خيرا

ـ[العدوي]ــــــــ[01 - 04 - 04, 02:50 ص]ـ

أخي الفاضل زادك الله تعالى حرصًا اعلم أن هذا الرجل المدعو بصالح أبي خليل دجال من دجاجلة البشر، وهو يبني طريقته على أساس ما يسمى بالإلهام أي: إخبار المريد عن حوادث وقعت له في الماضي، أو ستقع له في المستقبل، وغالب أتباعه المفتونون به من جراء ذلك الزعم بعلمه الغيب، وهو والله كاذبٌ في ذلك، فقد كنت أعرف بعض الناس الذين فتنوا به، ثم كان أن أخذ هذا الرجل رأيه في زيجته، وخيره بين ثلاثة فتيات طالبًا منه أن يختار له عروسًا منها - مع أنه لم ير ولا واحدة منهن - اعتقادًا من المسكين أنه يعلم الغيب فكان أن اختار له زوجة طلقها والله قبل الدخول بها بأسابيع، فيا سبحان الله على العقول، وغير ذلك الكثير، وهذا الرجل يعتقد في نفسه وينتشر بين أتباعه أنه متصرفٌ في الكون، وأنه صاحب مدد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويزعم أن من دخل زاويته لا بد وأن يهتدي، وقام بعمل خلوة في المقابر لمدة ستة أشهر للاستعانة بالجن طبعًا، وطلب العون منهم، والعياذ بالله تعالى للتلبيس على الناس، والمقام يطول بنا لو ذهبنا نتكلم على حاله في ترك صلاة الجمعة بحجة أنه يصلي في مكة، أو المدينة، أو القدس - ومن يضلل الله فما له من هاد - وعلى حاله في تخصيص أوراد معينة ما أنزل الله بها من سلطان، وعلى أنشاداته المليئة بالاتحاد والحلول، وعلى تعظيمه للمجنون الأكبر / محيي الدين بن عربي - كما وصمه الحافظ ابن حجر بأنه صاحب خزعبلات - وغيره من أقطاب التصوف، كما أنه وبكل تبجح يعلن أنه قطب الكون، وأنه ولي هذا الزمان، ويفعل ما يشاء بمريديه، حتى إن أحد أتباع طريقته، وهو يموت والعياذ بالله تعالى - وقد حدثني بهذا من حضر، وهو يتفاخر بهذا الضلال المبين - قيل له: قل لا إله إلا الله، فقال باللفظ: أغفر لي يا عم الشيخ صالح، فأي ضلال، وأي جرم أشنع من هذا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، والجنون فنون.

والأبشع من هذا أنه قد قتل واحدًا من كبار أتباعه بالسحر؛ لأنه خرج عن طوعه، وهذه القصة منتشرة معروفة بين أتباعه من المجانين والضالين، ولولا ضيق الوقت لسردت عرضًا تفصيليًا عن معتقدات وأوراد هذه الجماعة، يسر الله الوقت لذلك.

والحمد لله تعالى على نعمة الإسلام والسنة، والحمد لله رب العالمين،

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وسلم

ـ[طارق أبو عبد الله]ــــــــ[01 - 04 - 04, 11:39 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي العدوي و بارك الله فيك

وادعوا الله لنا يا أهل الحديث أن يكفينا الله شر هذا الرجل وأن يهدى خالي و حسبنا الله و نعم الوكيل

ـ[المستفيد7]ــــــــ[02 - 04 - 04, 10:34 ص]ـ

اللهم ياذا الجلال والاكرام اكف المسلمين شر هذا المفتري عليك وعلى دينك

اللهم احفظ على المسلمين دينهم وعقيدتهم برحمتك ياارحم الراحمين

اللهم اهد خال اخينا طارق واهد كل من اضله هذاالرجل بمنك وكرمك يااكرم الاكرمين

اللهم ياذا الجلال والاكرام اظهر للمسلمين خبث هذا المعتدي المجترئ عليك وعلى دينك

اللهم اكف المسلمين شره بما شئت ياقوي يا عزيز

ـ[عبد الناصر]ــــــــ[14 - 08 - 05, 05:11 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اهد قومى فإنهم لا يعلمون

بعد هذا الجهد المبذول لوجه الله هل يلطخ بعض الذين لا يعلمون- هذه المواقع الدينية بما لا ينفع أحدا بل يضر بنا فى دنيانا وأخرانا؟ وهل يجوز أن يتحدث الناس فى المواقع الدينية كما يتحدثون فى المقاهى رجما بالغيب حديثا مرسلا لا مسئولية فيه ولا مراعاة لحقوق العباد؟

لقد قرأت فى منتدى العلوم الشرعية مجموعة طيبة من التراجم لمجموعة طيبة من آل البيت المعاصرين، وفوجئت هنا بالتقول على أحد العلماء الصالحين، هو نقيب أشراف مدينة الزقازيق بمصر، الشيخ صالح أبو خليل، فما هذا الهراء الذى يسمح به القائمون على هذا الموقع؟ أعتقد أن إخلاء المسئولية عما ينشره الزوار لا يليق بموقع دينى ينتسب إلى العلم الشريف، لأنه ليس من العلم الشريف سب آل البيت أو الطعن فيهم بهذا المستوى المنحط الردىء، المحشو بالأكاذيب والضلال، فهل عرف صاحب هذه الأكاذيب حقيقة الشيخ صالح أبو خليل عن قرب؟ وهل رآه؟ وهل سمع منه شخصيا أنه يعرف الغيب؟ وهل رآه مرة لا يصلى الجمعة وينسب إلى نفسه شيئا مما ذكر؟ وهل رأى بنفسه شيئا مما ذكر أو رأى أحد من أهل الصدق ذلك؟

أشهد بالله العظيم إن هذا المتقول على الشيخ صالح أبو خليل لم يذكر شيئا واحدا صحيحا، فأنا أعرفه عن قرب أكثر من خمس سنوات ولم أر منه شيئا واحدا مما ذكره هذا الجهبذ الذى يرمى خاصة علماء الأمة بأقبح التهم نقلا عن كاذب عن كاذب، وأدعو الله له ولنا وللقراء جميعا بالهداية

وأختم بما بدأت به: اللهم اهد قومى فإنهم لا يعلمون

أخوكم/ عبد الناصر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير