تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى (1)]

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[11 - 09 - 06, 05:58 ص]ـ

الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى (1).

شيخ مقارئ الديار المغربية

الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي

ـ حفظه الله ـ

إنه الرجل الذي أحيا الله على يديه الدرس القرائي بالمغرب الأقصى في العصر الحديث، كما تمكن ـ بفضل الله تعالى و توفيقه ـ أن يدخل القراءات القرآنية إلى رحاب الجامعة المغربية، لتصبح مادة مقررة قانونا في السلك الثاني من الإجازة في النظام القديم، و تقرر كمادة أساسية من المواد المدرسة في النظام الجديد. كما تمكن شيخنا ـ حفظه الله ـ من فتح وحدة للتكوين على مستوى الدراسات العليا و الدكتوراه: وحدة مذاهب القراء في الغرب الإسلامي، التي عملت على تكوين الباحثين في مجال القراءات القرآنية بصفة عامة، والقراءات القرآنية بالمغرب الأقصى، مما مكن شعبة الدراسات الإسلامية بالجامعة المغربية من التوفر على أساتذة باحثين متخصصين في القراءات القرآنية.

وعمل الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ تأليفا و تحقيقا وإشرافا على نشر التراث المغربي الزاخر في مجال الدراسات القرآنية عامة، والقراءات القرآنية خاصة. فضلا عن إعداد دراسات علمية عن هذا الموروث الحضاري الزاهر الذي كادت تنطمس معالمه.

- ولد الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي بقرية البهاليل قرب مدينة فاس سنة 1936 م.

- بدأ تعليمه الأولي بمسقط رأسه، أما تعليمه الثانوي فقد تابعه بمدينة صفرو، وقد اهتم خلال ذلك بحفظ القرآن الكريم حفظا جيدا، كما حفظ كثيرا من المتون العلمية.

- بدأ دراسته الجامعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، ثم شد الرحال إلى باريس ليتابع دراسته بالسربون حيث حضر رسالة دكتوراه السلك الثالث، ثم انتقل إلى جامعة مدريد لتحضير أطروحة الدولة في موضوع القراءات القرآنية، تخصص لسانيات.

أما عن المسار المهني لشيخنا ـ حفظه الله ـ فقد بدأه كمعلم للغة الفرنسية، فأستاذا للغة العربية بالثانوي، وتوج بتعيينه نائبا لوزير التعليم بإقاليم أكاديروطرفاية، ثم كلف بمهام التفتيش بمراكز تكوين المعلمين.

وفي سنة 1974 م عين أستاذا باحثا بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب، ثم مندوبا للرصيد اللغوي بالمغرب، ثم تولى رئاسة شعبة المعجميات بمعهد الدراسات و البحوث التابع لجامعة محمد الخامس. كما عين أستاذ كرسي القراءات القرآنية بمسجد الحسن الثاني، كما شغل منصب نائب رئيس المجلس العلمي بالرباط و سلا.

العطاء العلمي: فضلا عن التدريس والإشراف على الرسائل والأطاريح، والمساهمة في التوعية الفكرية و الدينية، والمساهمة في المؤتمرات والندوات العلمية داخل المغرب وخارجه، فإن لشيخنا ـ حفظه الله ـ حضور قوي في مجال التأليف والتحقيق:

1 - المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب (تحقيق).

2 - التعريف في اختلاف الرواة عن نافع (تحقيق).

3 - إضاءة الراموس ظهر منه حتى الآن ثلاثة أجزاء (تحقيق).

4 - توطئة لدراسة علم اللغة.

5 - بعض مظاهر التطور اللغوي.

6 - الثنائيات اللسانية.

7 - القراءات القرآنية و الوقف القرآني.

8 - القاضي عياض اللغوي من خلال حديث أم زرع.

9 - نظم و إدارة بني أمية في الأندلس من خلال المقتبس لابن حيان.

10 - الرسم الحديث (كتاب مدرسي).

11 - الرياضيات الحديثة (كتاب مدرسي).

12 - الأبواب بالأندلس.

13 - المبتكر في النحو (كتاب مدرسي). {الكتب المدرسية بالاشتراك مع آخرين}.

14 - وظيفة اللغة في مجتمعنا المعاصر.

15 - كيفية تعريب السوابق و اللواحق في اللغة العربية.

16 - معجم الدلائلية: فرنسي / عربي.

17 - منهجية أئمة القراء في الغرب الإسلامي ابتداء من القرن الخامس الهجري.

كتب أخرى لم تطبع بعد:

1 - الإضافة في القرآن الكريم.

2 - هاء الكناية في القرآن الكريم.

3 - تحقيق كتاب فيض نشر الاقتراح.

5 - الأنصاص القرآنية.

وفضلا عما سبق لشيخنا مشاركة متميزة في الصحف والمجلات الوطنية والعربية.

كما أنه عضو بلجن تصحيح المصاحف الشريفة بعدد من الدول الإسلامية.

ويشتغل شيخنا الآن بإعداد مجموعة من المصاحف، كل واحد برواية مفردة من الروايات الأربعة عشر.

و قد أكد أخونا الأستاذ الدكتور عبد العزيز الكارتي ـ حفظه الله ـ أن شيخنا الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي قد فرغ من إعداد مصحفين برواية البزي و قنبل عن البدر عبد الله بن كثير بواسطة شبل بن عباد من طريقي أبي ربيعة بالنسبة للبزي، وابن مجاهد بالنسبة لقنبل. وقد تمت المراجعغة والتصحيح من قبل لجنة المصاحف بالأزهر الشريف وتم اعتمادها، وقد طبعت هذه المصاحف بالعد المكي ـ و هي أول مرة يستعمل فيها هذا العد الذي كاد ينسى ـ من طرف مؤسسة دار القراءات بألمانيا، والتي يديرها الأخ الفاضل: بناصر الأندلسي.

ولا يفوتنا أن نشير إلى أن مصحفا آخر برواية السوسي عن البدر ابن العلاء البصري بواسطة اليزيدي من طريق ابن جرير قد فرغ الشيخ التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ من إعداده و هو بصدد مراجعته مراجعة نهائية، وسيرى طريقه إلى الطبع قريبا إن شاء الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير