تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثم اني أنعمت النظر بانتباه في ما كنت عليه، فرأيت أنني أستطيع ان أفرض انه ليس لي أي جسم، وأنه ليس هناك أي عالم، ولا أي حيز أشغله، ولكنني لا أستطيع من اجل ذلك ان افرض انني غير موجود، لأن شكي في حقيقة الأشياء الأخرى يلزم عنه بضد ذلك، لزوماً بالغ البداهة واليقين، ان أكون موجودا، في حين أنني، لو وقفت عن التفكير، وكانت جيمع متخيلاتي الباقية حقاً، لما كان لي أي مسوغ للاعتقاد انني موجود. فعرفت من ذلك انني جوهر كل ماهيته أو طبيعته لا تقوم الا على الفكر، ولا يحتاج في وجوده إلى أي مكان، ولا يتعلق بأي شيء مادي، بمعنى ان "الأنا" أي النفس التي أنا بها ما أنا، متميزة تمام التميز عن الجسم (48)، لا بل ان معرفتنا بها أسهل، ولو بطل وجود الجسم على الإطلاق لظلت النفس موجودةً بتمامها.

ثم إني نظرت بعد ذلك بوجه عام فيما تطلبه القضية من شروط لتكون صحيحة ويقينية. ولما كنت قد وجدت قضية علمت انها موصوفة بهذه الصفة، رأيت انه يجب علي أيضاً أن أعلم على أي شيء يقوم هذا اليقين. فلاحظت انه لا شيء في قولي: أنا أفكر، إذن أنا موجود، يضمن لي انني أقول الحقيقة، الا كوني أرى بكثير من الوضوح ان الوجود واجب للتفكير. فحكمت بأنني أستطيع أن اتخذ لنفسي قاعدةً عامة، وهي ان الأشياء التي نتصورها تصوراً بالغ الوضوح والتميَّز هي كلّها صحيحة، إلا ان هناك صعوبة في بيان ما هي الأشياء التي نتصورها متميزة) أنتهى كلامه.

هل رأيتم أن صاحبنا في واد هو ومنطقة العتيق وديكارت في واد آخر!!

يا هذا ديكارت خلص من فكرة (الكوجيتو cojito ) الى أن ماهيته (كفرد) هي التفكير أي ماهيه غير مادية أي (ولعلك تفهم) قريب من فكرة الثنائية dualisme أي وهذا تقريب ثالث (لعل وعسى) جوهرين منفصلين جوهر العقل ويمكن أثباته بطريق البداهه وجوهر الجسد و لايمكن اثباته.

أي التفكير الذي تقول أنت عنه أنه (عرض) هو ذاتي (عنده) و ذاتي وحيد عنده.

هل فهمت!!

يعنى وهذا تقريب عاشر أن الحيوان لايمكن البرهنة على وجوده لانه لايفكر!!

فعنده قضية واحده كلية ولا يوجد عنده مقدمة مخفية! (ففكر قبل ان تقلد غيرك من الغربيين الذين تنقدهم او الرافضة الذين تحبهم).

لان الاثبات عنده يكون للبدهي أنظر الى قوله مرة أخرى:

(فحكمت بأنني أستطيع أن اتخذ لنفسي قاعدةً عامة، وهي ان الأشياء التي نتصورها تصوراً بالغ الوضوح والتميَّز هي كلّها صحيحة، إلا ان هناك صعوبة في بيان ما هي الأشياء التي نتصورها متميزة) اهـ.

ومن هذه الاشياء التفكير.

أذا أيه المتعالم زعمك تحكيم المنطق على كلام ديكارت سخافة تدل على أنك لم تقرأ (ولا أقول) تفهم كلامه.

ونقد المنهج الديكارتي في الشك ليس بهذه الطريقة التى هي أشبه بعبث الصبيان بل نقده يكون بأثبات الموجودات .. وهذا كلام يفوق تكفيرك بمراحل.

ولكن وشفقة عليك لعلك تدرس طريقة ديكارت في إثبات الخالق وهي المسماة: preuv ontologque لانها تقرب اليك فكرة البديهي عند ديكارت في الاثبات.

لان ديكارت لم يستمد معرفة وجود الله تعالى من المحسوس بل من نفس الطريقة التى أكتشف فيها وجوده.

أي (وهذا تقريب) قريب من معنى الفطرة عند المسلمين.

وما وقع فيه هذا الرجل في فهم كلام شيخ الاسلام ابن تيمية أشد لانه قد جمع مع سوء الفهم، قبح الاعتقاد وشوء الطوية وهذا لم يفعله مع ديكارت لعدم وجود العداوة!!!

وسنشرع بعون المولى في الرد على تهجمه على (شيخ الاسلام) الذي جمع فيه بين الجهل وقلة العلم والحقد كما سيتبين لك بعون الله تعالى.

ـ[الدرعمى]ــــــــ[23 - 08 - 04, 02:25 ص]ـ

نقل الشيخ زياد فى المشاركة السابقة عن بعض المناطقة قوله:

وأما الذوق فإن هؤلاء ينفون اتصافه بذلك، وسبب ذلك أن الله منزه عن الاكل، فلا ياكل غيره، ولا ياكله غيره، لأنه إذا أكل غيره فيستلزم ذلك أن يكون له جوف وهذا باطل لأنه صمد ومعنى الصمد هو المملوء الذي لا جوف له ‘ إذن فالله لا يأكل غيره لذلك السبب ..

وأما كون الله لا يؤكل أي كون الله لا ياكله غيره أي لا يذوقه غيره، فلأن ذلك يستلزم انقسام جزء منه وهذا باطل لأن أجزاءه لا تنفصل عنه حتى يأكلها غيره. هذا هو تعليل عدم اتصافه بالأكل الشامل للآكلية والمأكولية فكل منهما يطلق عليه أنه أكْل وكل منهما يستلزم النقص

ظل بعض طلاب الثانوى يشرح بيتًا ويوضح ما فيه من مواطن الجمال ومدرس البلاغة شاخص ببصره يرمقه بنظرات لم يفهمها ذلك الطالب فلما انتهى من عرضه لأفكاره قال له الأستاذ يا بنى لو ضرطت لكان خيرًا لك فضحك التلاميذ وظلوا يضحكون أربعين عامًا كلما شاهدوا هذا التلميذ وأظن أننى لن أكف عن الضحك كلما تذكرت قول هذا المنطقى وأكاد أقسم أنه لو اجتمع سفهاء الأرض وظاهرهم سخفاؤها فى صعيد واحد على أن يأتوا بمثل هذا الهراء ما أتوا بمثله.

معذرة يا شيخ ابو عمر فقد اثارنى هذا القول ولم أتمالك نفسى من التعليق عليه ولعلنى قد كفيت بعض الإخوة تلك المئونة.

على أن الموضوع جيد ولعل الإخوة الكرام يستفيدون من عرضكم الشيق وأرجو ان يكتمل عرضكم لهذا الموضوع ولا يترك معلقا بارك الله فيكم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير