تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل لجنة بيادر السلام التي بالكويت صوفية.؟؟]

ـ[ابنة الصديق]ــــــــ[28 - 08 - 04, 11:13 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

قد سمعت أن لجنة بيادر السلام في الكويت صوفية ..

فهل لكم تأكيد هذا الخبر ...

وأرجوا أن يكون بالأدلة الكافية ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[28 - 08 - 04, 12:30 م]ـ

لا والأدلة تأتي لاحقا إن شاء الله

ـ[أبو عمر المدني]ــــــــ[28 - 08 - 04, 01:43 م]ـ

من القائمين عليها؟!!

ـ[ابنة الصديق]ــــــــ[01 - 09 - 04, 03:15 ص]ـ

الأخ /محمد الأمين

هل لك أن تأتي لي بالأدلة التي ذكرت .. ؟

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[05 - 09 - 04, 10:42 ص]ـ

عذراً على التأخير الشديد.

معلوماتي عنها هي بسبب معرفتي بإحدى المعلمات المؤسسات للمدرسة. وقد كتبت موضوعاً عن هذا نشرته في منتدى الدفاع عن السنة. ولعلي أحاول أن أعثر عليه هناك.

ـ[ابنة الصديق]ــــــــ[05 - 09 - 04, 10:52 م]ـ

بارك الله أخي

وأتمنى ان يكون بأسرع وقت ...

ـ[ابنة الصديق]ــــــــ[10 - 09 - 04, 01:29 ص]ـ

الأخ/أبو عمر المدني ..

لا أعلم من هم القائمين عليها

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[11 - 09 - 04, 08:00 م]ـ

بحثت عنه كثيراً ولم أجده. فلعل ميزة البحث هناك فيها خلل. والقائمين عليها من جماعة نسائية لا هي صوفية ولا سلفية. ويمكن تشبيهها نوعاً ما بجماعة تبليغ، حيث الاهتمام بالأخلاق والدعوة والالتزام بالعبادات، دون وجود تركيز على العقيدة.

ـ[ابنة الصديق]ــــــــ[13 - 09 - 04, 01:27 ص]ـ

بارك الله لك

هل لك أن تذكر لي أسماء القائمات عليها

ـ[عبد العزيز سعود العويد]ــــــــ[24 - 09 - 04, 07:14 ص]ـ

جمعية بيادر السلام جمعية نسائية خيرية ولها جهود كبيرة في تحفيظ القرآن والسنة وتدريس العلوم الشرعية وإقامة الأسواق الخيرية ومد يد العون للفقراء والمحتاجين، وهي تعتبر أشهر جمعية نسائية عندنا ولها اتصال مع بعض اللجان الأخرى لاسيما اللجان المنبثقة عن جمعية الإصلاح الإجتماعي، وأما منهج الجمعية فهم لا يظهرون القول بالتصوف وإن كان هذا ملحوظا على طريقة نسائها، ومشتهر عنها، وقد استفتى بعض الإخوة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - عن زوجته المنتسبة لجمعية بيادر السلام وكونها جمعية تنتسب إلى الطريقة النقشبدنية وشدد الشيخ رحمه الله على وجوب ترك الذهاب إلى هذه الجمعية ولا أذكر فتواه بنصها الآن لأنني قرأتها قبل حوالي خمس عشرة سنة. وقد نشرت جريدة السياسة اليومية - وهي من أسوأ حمالات الحطب عندنا - تقريرا مذهلا في سنة 1993 م تقريبا عن حقيقة جمعية بيادر السلام وأنها تنظيم صوفي سري خطير، وأنه يرجع في قراراته إلى امرأة فلسطينة تزور الكويت بين الفينة والأخرى، وذكر حقائق غريبة، وكل ذلك لا يذكر على الساحة، فالله أعلم بصحته. لكن القول بأنها جمعية تنتسب إلى الطريقة النقشبندية مشهور، ونسال الله لهم الهداية والتوفيق للسنة، وأن يستعملهم في الخير، ويعظم لهم الأجر على ما يقدموه من الخير. والله أعلم.

ـ[ابنة الصديق]ــــــــ[24 - 09 - 04, 08:02 م]ـ

بارك الله لك أخي الكريم

وانا الآن متأكدة من ان هذه الجميعة هي صوفية على الطريقة النقشبندية ..

ولدى أيضا فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله .. ومما زاد في يقيني أني قرأت بالأمس في منتدى صوفي ترحيب بعضوة انضمت إليهم واتضح لي أنها إحدى مدرساتي في الكلية بعد أن ذكروا أسمها الصريح وقالوا أنها عضوة في هذه الجمعية وهي على الطريقة الرفاعية ..

فارجوا من الأخ محمد الأمين التأكد من قوله ومن المعلمة التي تنتمى إلى هذه الجمعية ..

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[26 - 09 - 04, 07:45 ص]ـ

الأخ الفاضل همام

كلامك أغلبه صحيح لكن عليه تعقيبات. فالسؤال الذي جاء للجنة العامة لم يكن عن القبيسيات ولا عن بيادر السلام، ولم يكن السائل (أظنه أبو فهد الكويتي) يسأل عن زوجته. السؤال كان بما معناه: ما رأيكم في جماعة نسائية من خارج الجزيرة وهي صوفية نقشبندية وتؤمن بعقيدة الحلول وتمارس السحر .... إلخ. فمن الطبيعي أن يكون الجواب بتحريم الانتساب لمثل هذه الجمعية. فبعض هذه التهم هي تهم كفرية. لكن رد الجماعة التي نشرته في الصحف هو أن الفتوى لا تتعلق بهن. فهن لسن صوفيات ولا يؤمن بعقيدة الحلول ويعتبرن ممارسة السحر كفراً. ومعلوم أنه لا السؤال ولا الفتوى فيه ذكر لهن ولا لجمعيتهن. فكيف يتم بالقوة صرف هذه الفتوى لجمعيتهن؟

أعلم الكثير عن هذه الجماعة، وأعلم يقينا ان تهمة النقشبندية لا تصح إليهن. وأصلا الذين يتهمون تلك الجماعة بذلك لا يعرفون من هو نقشبند أصلاً. وللجماعة كتاب في العقيدة يسمى "عقيدة التوحيد" وأكثره مستمد من كتاب في العقيدة للشيخ سيد سابق رحمه الله. لكن لا يُدرّس هذا الكتاب في مدرسة بيادر السلام على حسب علمي. أما عن تهمة الصوفية العامة -أي بغير الانتماء لطريقة معينة- فيمكن القول أن عندهم بعض الممارسات الصوفية، مثل الاحتفال بالمولد النبوي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير