تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سؤال في العقيدة [إثبات الظِّلِّ لله] المرجو الافادة.

ـ[محمد حسين بشري]ــــــــ[06 - 09 - 04, 04:06 ص]ـ

الاخووة الفضلاء.من له توجيه لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور

\سبعة يظلهم الله يوم لا ظل الا ظله ... الحديث.

فقد ذكر بعض الأشاعرة المعاصرين أن قواعد السلفيين في فهم الصفات تقتضي اثبات الظل لله. وهذا باطل. على زعمه.

ثم اني بحثت في أقوال السلف المسندة.وما تيسر لي الآن من كتب الاعتقاد فلم أجد بغيتي ولكني وقفت للشيخ ابن عثيمين في شرحه على رياض الصالحين مايقتضي أن الظل مخلوق .....

فالمرجو من أهل هذا الملتقى المبارك الافادة.سيما ان توفرت بعض النقول أومظان بحث المسألة ..

ـ[حارث همام]ــــــــ[06 - 09 - 04, 12:51 م]ـ

اعلم رحمني الله وإياك أنَّ الظل جاء تارة مضافاً إلى الله تعالى، وتارة مضافاً إلى العرش.

فقد روى: البخاري في ((صحيحه)) (660)، ومسلم في ((صحيحه)) أيضاً

(1031)؛ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله 000)).

وروى مسلم في ((صحيحه)) (2566) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ((000 أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي)).

وروى مسلم أيضاً (3006) من حديث أبي اليسر رضي الله عنه مرفوعاً: ((من أنظر معسراً أو وضع عنه؛ أظله الله في ظله)).

وستأتي الإضافة مفسرة بـ (ظل العرش) في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند الإمام أحمد والترمذي.

وروى الإمام أحمد في ((المسند)) (5/ 328)، والحاكم في ((المستدرك)) (4/ 169)، والطبراني في ((الكبير))، وابن حبان في ((صحيحه)) (577) من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه: ((المتحابون في الله في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله 000)).

وأورده الألباني في ((صحيح الجامع)) (1937) بلفظ: ((إن المتحابين00))

وروى الإمام أحمد في ((المسند)) (5/ 237)، وابن أبي الدنيا في ((الأخوان)) (9)؛ من حديث عبادة بن الصامت: ((حقت محبتي للمتحابين فيَّ 000 والمتحابون في الله على منابر من نور في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله)). وقال الألباني في ((صحيح الجامع)) (4320): ((صحيح يشهد له ما بعده)).

وروى الإمام أحمد في ((المسند)) (5/ 300، 308)، والدارمي (2/ 262) والبغوي في ((شرح السنة)) (2143) وحسنه؛ من حديث أبي قتادة رضي الله عنه: ((من نَفَّسَ عن غريمه أو محا عنه؛ كان في ظل العرش يوم القيامة)) وصححه الألباني في صحيح الجامع (7576)

وروى الإمام أحمد في ((المسند)) (8696 - شاكر)، والترمذي (صحيح سنن الترمذي 1052) واللفظ له؛ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: ((من أنظر معسراً، أو وضع له؛ أظلَّه الله يوم القيامة تحت ظل عرشه، يوم لا ظلَّ إلا ظِلُّه)).

وأورده الشيخ مقبل الوادعي في ((الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين)) (رقم 1307و1461).

معنى (الظل) الوارد في الأحاديث:

قال الحافظ أبو عبد الله بن منده في ((كتاب التوحيد)) (3/ 190): ((بيان آخر يدل على أن العرش ظل_ٌ يستظل فيه من يشاء الله من عباده))، ثم ذكر بسنده إلى أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي، اليوم أظلهم في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي) ثم أورد حديث: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله))، وكأنه رحمه الله يشير إلى أنَّ الظل في حديث السبعة هو ظل العرش الوارد في حديث المتحابين في الله.

وقال ابن عبد البر في ((التمهيد)) (2/ 282) بعد أو أورد حديث ((سبعة في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله)): ((والظل في هذا الحديث يراد به الرحمة، والله أعلم، ومن رحمة الله الجنة، قال الله عَزَّ وجلَّ: (أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا (، وقال: (وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (، وقال: (فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ (. اهـ.

وقال البغوي في ((شرح السنة)) (2/ 355) في شرح حديث السبعة: ((قيل: في قوله: ((يظلهم الله في ظله) معناه: إدخاله إياهم في رحمته ورعايته، وقيل: المراد منه ظل العرش)). اهـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير