تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إشكالان في باب الإقامة والأذان]

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[25 - 09 - 04, 06:22 م]ـ

ايها الحنابلة الكرام بحثت في أكثر المصادر التي بيدي من كتب الحنابلة في مسألة الدعاء بعد الأذان بقول "اللهم رب هذه الدعوة التامة ....... " هل يقال هذا الذكر بعد الإقامة أيضا؟؟ لم أر من صرح به لكن في بعض كتب الأصحاب يقولون "بعد فراغ المؤذن " وفي بعضها يقولون هذا الذكر بعد تسويتهم بين الأذان والإقامة في ترديد السامع خلف المؤذن مما يوهم أن حكمهما سواء في هذا الذكر أيضا فهل عند أحد كلام واضح في هذه المسألة؟ ثم أيضا هم يستحبون الدعاء بعد الذكر الذي بعد الأذان وهذا لاإشكال فيه لكن المشكل قولهم في استحباب الدعاء "وعند إقامة " ففي شرح غاية المنتهى قال "بعد فراغ إقامة "وهكذا في بعض الكتب وفي الفروع قال "لابعدها " وانا أعلم أن احمد سئل"هل تقول شيئا بعد الإقامة؟ فقال "لا إذ لم يرد" مع انهم يقولون عن الدعاء بعد الإقامة "فعله أحمد ورفع يديه " فمن يتكرم بحل هذين الإشكالين بارك الله فيكم؟؟؟

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[25 - 09 - 04, 10:37 م]ـ

؟؟؟

ـ[منيرة]ــــــــ[26 - 09 - 04, 05:16 ص]ـ

عند الحنابلة أن الأذان يتناول الإقامة ايضا .. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ما بين كل اذانين صلاة فكل ما يقال عند الأذان يقال عند الاقامة نبه الى ذلك ابن عثيمين في الممتع

ـ[أبوالمنهال الآبيضى]ــــــــ[26 - 09 - 04, 06:04 ص]ـ

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في ((الشرح الممتع)) (2/ 74): " وقول المؤلِّف: «يُسَنُّ لسامعه»، أي لسامع الأذان فيشمل الذَّكر والأُنثى، ويشمل المؤذِّن الأول والثاني إذا اختلف المؤذِّنُون.

فيجيب الأول ويجيب الثَّاني؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا سمعتم المؤذِّن فقولوا مثل ما يقول» ثم هو ذِكْرٌ يُثاب الإنسان عليه ".

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[26 - 09 - 04, 10:36 ص]ـ

الأخ الفاضل الحنبلي السلفي يتكلم عن الذكر المشروع بعد الاقامة وهو الدعاء المشهور (اللهم رب هذه الدعوة ... الخ).

أما مطلق الترديد و المتابعه فهذا مما لا يشك حنبلي انه مذهبه لشهرته.

أما فيما يتعلق بالدعاء المذكور فهو سنة عند الاصحاب نص على هذا ما لا احصى منهم لان الاقامة نداء وهذا الذكر شرع بعد النداء.

وراجع شرح الاقناع وشرح المنتهى فقد تجدهم نصوا عليه لاني بعيدٌ عن داري.

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[27 - 09 - 04, 12:56 ص]ـ

أعادك الله سالما إلى دارك وقد راجعتهما وراجعت غيرهما لكن لم أجد التصريح بالإقامة اللهم إلا أن يفهم من عموم كلامهم لكن المشكل قول أحمد عن الذكر بعد الإقامة "لم يرد" فأرجو حل هذين الإشكالين كما أرجو من المشاركين حسن فهم السؤال وعدم التسرع في الرد؟

ـ[أبوالمنهال الآبيضى]ــــــــ[27 - 09 - 04, 01:31 ص]ـ

أخي الفاضل أنا أفهم ما تريد والحمد لله - تعالى -، وإنما نقلت كلام الشيخ دفعاً للإيهام من كلام الأخت الفاضلة.

ـ[عبدالمجيد الغيث]ــــــــ[29 - 09 - 04, 03:20 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

وأتذكر انني سمعت الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى في برنامج نور على الدرب قد أفتى أنه يشرع الترديد خلف الإقامة مثل الأذان.

والسلام عليكم ورحمة الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير