تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نقد كتاب " الخلافات السياسية بين الصحابة " للشنقيطي (1) مقدمة]

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[10 - 10 - 04, 07:34 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

أمابعد:

فقد أصدر الأستاذ محمد بن المختار الشنقيطي رسالة بعنوان " الخلافات السياسية بين الصحابة - قراءة في مكانة الأشخاص وقدسية المبادئ)، قال في أولها (ص 25): (وليست هذه الرسالة سردًا للخلافات السياسية بين الصحابة أو خوضًا في تفاصيلها، بل هي جملة قواعد منهجية مقترحة للتعاطي مع تلك الخلافات؛ بما يعين على استخلاص العبرة منها لمستقبل أمة الإسلام).

وقد صدق في كون رسالته لم تخض في تفاصيل الخلافات السياسية بين الصحابة رضي الله عنه؛ ولكن – رغم ذلك – احتوت " قواعده المنهجية " تلك على تجاوزات عديدة، وميل عن منهج أهل السنة في مثل هذه القضايا الحساسة؛ إضافة إلى تخطئته الخاطئة لبعض العلماء الكبار؛ كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره؛ ممن أساء الظن بهم – متابعة منه لأهل البدع أو المغرضين الحاقدين في هذا العصر. ونظرًا لتأثر البعض برسالته الآنفة؛ مغترين بما جاء فيها من ادعاءات عريضة من الأستاذ – هداه الله – أنه يسير فيها على منهج " المحدثين " و" أهل الجرح والتعديل "! فقد أحببتُ أن أنصح له ولغيره من الخائضين فيما جرى بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ بنقد ما جاء في رسالته من تجاوزات قد يكررها غيره ممن يتابعه دون تحقيق أو تدقيق. وتبيين مخالفته الواضحة لدعاواه السابقة؛ مما أدى به إلى الاعتماد على روايات وأخبار ضعيفة، حوت كثيرًا من التحامل تجاه بعض الصحابة الكرام – كما سيأتي إن شاء الله -.

وسوف أنشر – بإذن الله - ذلك كله على حلقات في " ملتقى أهل الحديث " مستفيدًا من ملاحظات إخواني من طلبة العلم، قبل نشر الانتقادات على هيئة رسالة متكاملة.

وأبدأ – بعد الاستعانة بالله - بذكر ترجمة موجزة للأستاذ، ثم ذكرعقيدة أهل السنة والجماعة فيما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم.

منبهًا الجميع أنني منتفع في محتويات رسالتي هذه من العلماء والباحثين الذين سبقوني إلى تحقيق كثير من المسائل؛ كما سيأتي إن شاء الله، مشيرًا إلى من استفدتُ منهم في خاتمة كل مبحث.

سائلا الله أن ينفع بهذه الرسالة المختصرة إخواني المسلمين؛ وأن يضع لها القبول بينهم. والله الموفق:

ترجمة موجزة للأستاذ الشنقيطي:

- هو الأستاذ / محمد بن المختار الشنقيطي، ولد عام 1966 في الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

- باحث مهتم بالفقه السياسي والأدب الإسلامي، والعلاقات بين العالم الإسلامي والغرب. نشر عشرات البحوث والدراسات والتحليلات في مجلات ومواقع ألكترونية مشهورة، منها موقع "الجزيرة نت"، ومجلة "العصر" و"المنار الجديد" و"نوافذ". وهو يحرر "مجلة الفقه السياسي" الألكترونية: www.fiqhsyasi.com ويرأس "المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان" www.almarsad.org .

- من مؤلفاته المنشورة: "الحركة الإسلامية في السودان: مدخل إلى فكرها الاستراتيجي والتنظيمي" (ط دار الحكمة في لندن 2002 ودار قرطبة بالجزائر 2004) و"الخلافات السياسية بين الصحابة: رسالة في مكانة الأشخاص وقدسية المبادئ" (ط مركز الراية للتنمية الفكرية في دمشق 2004) ومن كتبه التي لم تنشر بعد: "السنة السياسية" و"الشرعية السياسية في الإسلام بين الوحي والتاريخ" و"شذرات من الفقه السياسي"، و"11 سبتمبر .. القصة والمدلول". إضافة إلى ديوان شعر بعنوان: "دموع الندى".

-عمل مدرسا لمادتي التفسير والنحو بجامعة الإيمان في صنعاء (اليمن)، وباحثا متعاونا مع المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية.

-يقيم بالولايات المتحدة الأمريكية منذ مطلع العام 1999، حيث عمل باحثا في "جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية" في فرجينيا، ومدرسا لمبادئ الإسلام واللغة العربية للناطقين بالانكليزية في المركز الإسلامي بواشنطن، والجامعة الأمريكية المفتوحة في فرجينيا، والمركز الإسلامي في "مودستو" في كاليفورينا. ويعمل حاليا مديرا للمركز الإسلامي في "ساوث ابلين" بولاية تكساس.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير