تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهم الصحيح.]ــــــــ[06 - 12 - 04, 11:14 ص]ـ

- أخي خالد الأنصاري – حفظك الله –

بارك الله فيك على هذه الغيرة الحميدة، على العقيدة الصحيحة والمنهج السوي. وشكرا لك على انتصارك القوي للحديث وأهله.

ولكن - أخي – لو ذهبت تتبع أخطاء أحمد الغماري هكذا بدون منهج محدد ستتعب بذلك - ولا شك – ومن الممكن أن تنقطع سراعا، فنحرم من فوائدك.

فما رأيك - أخي – لو قسمت أخطاءه حسب المواضيع، ثم تذكر على كل موضوع بعض الأمثلة ويكفي من القلادة ما أحاط بالجيد، فتعنون - مثلا – موضوعا لأخطائه العقدية، ثم تفصل: أخطاؤه في باب توحيد الألوهية ... أخطاؤه في باب الأسماء والصفات ... وهكذا حسب تقسيم كتب عقيدة أهل الحديث، ثم تتابع ذكر أخطائه في كل أبواب العلم، ويكفي في كل ذلك ذكر المثالين والثلاثة، فإن أردفت ذلك برد مجمل– مراعاة لمن لا يعرف رد باطله – فحسن، أما تفصيل الرد فما أرى الوقت يسمح به، لكثرة أخطاء الغماري – رحمه الله الآن فقد أفضى إلى ما قدم -.

هذا ومن الممكن أن تقوم بهذا المنهج حتى من خلال كتابه المشار إليه (المداوي) فما أظنه يخلو من طامات في كل أبواب العلم، مع الحرص على بيان أخطائه الحديثية هنا لشدة تعلقها بهذا الملتقى المبارك.

ثم إن آراء الرجل وفكره يحتاج إلى دراسة نقدية موسعة، تبين مواقع الخلل فيها، وتدحض باطله الذي نشره على الناس، ويحاول بعضهم اليوم إحياءه من جديد بعد أن بدأ الفكر الصوفي يغزو الأمة من جديد، والرجل من العمد التي يرجعون إليها في هذا المجال.

وقد كان الشيخ على الحلبي – حفظه الله – قد بدأ مشروعا بهذا الخصوص منذ مدة، فلا أدري ما فعل الله به، يشمل النظر في آثار أحمد بن الصديق وبقية إخوته ممن حاد عن سواء السبيل.

والرجل – رحمه الله – على سعة إطلاعه العلمي، وتوسع معرفته بالعلوم الشرعية خاصة، ثم مع قوة دعوته للاجتهاد وطرح التقليد حتى غالى في ذلك = وقع في أخطاء وطامات يستغرب كثير من الناس وقوعه فيها، وهو أمر يدعو للسؤال حقا، وإلى دراسة لشخصية الرجل من نوع آخر. خصوصا أن هذا الأمر قد وقع فيه جماعة قبله وبعده ممن يشار إليهم بالعلم وسعة المعرفة، فهل لأحد من إخواننا تفسير لهذا؟ والتوفيق من عند الله الكريم المتعال.

ولا يفوتني هنا – من باب الإنصاف!! – أن أذكر أن للرجل بحوثا واجتهادات في منتهى الدقة العلمية، ودعوة قوية لطرح التعصب والتقليد الذي أضر بالأمة الإسلامية على مدار القرون السالفة، حتى وصل إلى حد الإسراف في ذلك كما سبق وأن أشرت.

وختاما - أخي - إذا أخذ الموضوع طابع الإستمرارية فلعي أعينك في شيء منه، وليس هذا وعدا ملزما. فتنبه.

ثم حبذا لو كان: أن تغير عنوان الموضوع حتى يكون دالا على محتواه، فتتحصل على ما ترجوه وتتمناه.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[06 - 12 - 04, 11:53 ص]ـ

الأخ خالد جزاكم الله خيرا

وفي نظري القاصر أن كتابه المداوي من أقل كتبه باطلا، وذلك لكثرة انشغاله فيه بالمباحث الحديثية، على أنه لم يخل من باطل كثير.

والذي أعتقده أن شخصية الغماري تظهر على الخصوص في كتابه (جؤنة العطار)، ففيه خلاصة مذهبه في العقائد، والفقه، وتصنيف أهل العلم.

ففي الجؤنة عجائب في الطعن في الأئمة، وفيه غير ذلك من السخف والهذر الشيء الكثير.

والله أعلم.

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[06 - 12 - 04, 03:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

أمابعد:

فأشكر الإخوة الأفاضل على مشاركاتهم ,

وأقول للأخ الشيخ عبدالرحمن والشيخ ابن وهب: وبورك فيكم , وأنا بانتظار مشاركاتكم.

==================

وأما عن الأخ الشيخ باز11 , فأقول:

لا لم أطلع على كتاب شيخنا العلامة حمود التويجري رحمه الله تعالى , هذا مع العلم بأني كنت على صلة وثيقة بأبناءه وكنت أزورهم على حياة الشيخ في مسكنهم القديم الكائن في حي الشفا بالرياض , ولكني لم أسمع بهذا الكتاب مطلقاً , فلعل الله ييسر الحصول على نسخة منه , إنه ولي ذلك.

==================

وأما عن الأخ الشيخ (الفهم الصحيح) , فأشكر له ملاحظاته وتوجيهاته القيمة _ وقد فرحت بها _ , ولكن في رأي أخيك القاصر أرى أن أذكر آراءه هكذا هملاً من دون ترتيب أوتعقيب؛ إذ أني لو قمت بترتيبها أو التعقيب عليها لطال بنا المقام ولاحتجت لشهور لا أيام , ولكن محل ذلك في مؤلف قد عزمت على إخراجه بإذن الله تعالى , خصوصاً واني قد ألزمت نفسي منذ البداية بحشر مقالات وآراء هذا (الغم ... اري) في زاوية من زوايا الملتقى.

وأنا حقيقة بانتظار مشاركتك المثمرة إن شاء الله تعالى.

==================

وأما عن أخينا الشيخ عصام البشير حفظه الله , فأشكر له مداخلته , وأقول: من المعلوم أن المداوي قد هُذِب على يد أخيه عبدالله؟!

ولولا تهذيبه لوجدنا به طامات وبلايا_ نسأل الله العفو والعافية _؛ هذا مع تهذيب عبدالله؟!!

وأما عن " الجؤنة " فقد حصلت عليها مؤخراً بخط شيخنا العلامة أبي خبزة التطواني حفظه الله تعالى , وأنا بصدد قراءتها واستخراج ما فيها إنشاء الله تعالى.

وأنا بانتظار مشاركتك وفوائدك النافعة.

==================

وأخيراً , أسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم , وأن يسدد خطانا جميعاً لما فيه خير وصلاح بمنه وكرمه.

أخوكم المحب / خالد الأنصاري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير