تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والحديث سمى المصور مضاهيا لخلق الله، وأخبر أنه يقال للمصورين: أحيوا ما خلقتم، وهذا لا يكون إلا في الصور المجسمة، أما الصورة الفوتوغرافية فلا تدخل في الحديث جزما، ولا تسمى إلا على سبيل المجاز لمشابهتها للصورة المجسمة شكلا. وهذا أمر واضح لا يشكل عليك ...

والفتن عمت وعم فسادها إلا ما وقى الله، ولهذا نص الصوفية مثل العربي الدرقاوي وغيره أن المجاهدة التي تطلب من المريد للوصول إلى الفتح والولاية لا تتيسر في هذا الوقت، بل يكفي المريد القيام بالفرائض والنوافل المهمة مع بعض الأذكار التي يعينها الشيخ، ولزوم البعد عن الحرام ..

وحديث: "للقرآن ظهر وبطن"، معنى الظهر فيه: دلالة اللفظ بحسب الوضع العربي، ومعنى البطن: الدلالة الباطنة التي يشير إليها الحديث، وتسمى: الإشارة في اصطلاح الصوفية، واعتبرها علماء الظاهر في بعض الأحكام الفقهية.

ومعاوية لم يكتب الوحي، ولا آية منه، بخلاف ما اشتهر بين الناس غلطا، والثابت أنه كتب رسالة واحدة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابتها لمصلحة بعض الناس، وقول أبيه أبي سفيان للنبي صلى الله عليه وسلم: اتخذ معاوية كاتبا. لا يقتضي كتابة الوحي، لا سيما وأبو سفيان أسلم عام الفتح هو وعائلته، فلم يدرك من الحياة النبوية إلا مدة قليلة ..

وثبت أن معاوية كان يسب عليا عليه السلام سبا قبيحا، وكان مجلس المغيرة بن شعبة - وهو من أتباعه - يشتمل على شتم علي عليه السلام. وسر ذلك: أن معاوية كان في قلبه حقد دخيل على علي، لما حصل منه في بدر من محاربة عائلته وقتل نفر منهم، والخلاصة: إن معاوية لا يجوز سبه كما لا يجوز الترضي عنه.

والصحابة عشر طبقات، ومعاوية في الطبقة الأخيرة، لأنه لم يحضر غزوة مع النبي صلى الله عليه وسلم، لتأخر إسلامه جدا، ولم يحصل له من فضيلة الصحبة إلا الرؤية، على أن هذه الفضيلة ضيعها بخروجه على علي ظلما وعدوانا، ومع ذلك أأكد بعدم جواز شتمه ...

أرجو إبلاغ سلامي لأخيك أبي محمد، ولخالك الكريم، ومن طرفنا يسلم عليك الأخوان، والسلام ...

عيدكم مبارك سعيد==============عبد الله الصديق====10 من ذي الحجة 1412 ... "

ـ[الطيّار]ــــــــ[08 - 11 - 05, 07:36 م]ـ

الحمدلله، وجزاك الله خيرا أخي سليمان ... على هالبشرى الطيبة.

وأسأل الله أن يهدينا صراطه المستقيم وأن يثبتنا وإلياه على ذلك، إنه قريب مجيب.

ـ[أبو عبد الباري]ــــــــ[08 - 11 - 05, 09:41 م]ـ

لمن نقل الكلام:

نقلت عن الغماري قوله: وسر ذلك: أن معاوية كان في قلبه حقد دخيل على علي، لما حصل منه في بدر من محاربة عائلته وقتل نفر منهم، والخلاصة: إن معاوية لا يجوز سبه كما لا يجوز الترضي عنه.

والصحابة عشر طبقات، ومعاوية في الطبقة الأخيرة، لأنه لم يحضر غزوة مع النبي صلى الله عليه وسلم، لتأخر إسلامه جدا، ولم يحصل له من فضيلة الصحبة إلا الرؤية، على أن هذه الفضيلة ضيعها بخروجه على علي ظلما وعدوانا، ومع ذلك أأكد بعدم جواز شتمه ...

قال أبو عبد الباري: تعس القائل والمتمسك بمثل هذا الطعن في صحابي جليل، وما ذا ينفعه النهي عن السب والشتم مع هذا الطعن في نيته، وإبطال صحبته، وبالله عليك: فماذا بقي له من فضيلة بعد إبطال صحبته!!

ـ[ابومحمد النيجيري]ــــــــ[05 - 04 - 07, 08:11 م]ـ

السلام عليكم جميعا , بارك الله في جهودكم واحسن الله اليكم , وتعليقي على هذ الموضوع: اني اوجه كلامي الى جميع المشاركين من الاخوة الفضلاء وخاصة المغاربة منهم الا نغتر بظواهر الناس مهما جمعوا من الاسانيد ورقعوا من الكتب , فليس العلم بكثرة الرواية والتاليف وجمع الكتب ولكن بحسن النية وطهارة الطوية ,وقد قال الامام مالك ترى الرجل ولا يلحن حرفا وعمله لحن كله.

فالشيخ حسب ما ورد مما تقدم نقله من كلامه أخطأ و أبعد النجعة والله المسؤول ان يأخذ غلى يديه , والله أعلم

ـ[طارق الحمودي]ــــــــ[07 - 04 - 07, 02:38 م]ـ

الأخ خالد الأأنصاري هاك طريفة

للشيخ طالبان من طلبته يسمى طارقا.

أخوكم طارق بن عبد الرحمن الحمودي أبو عبد الله التطواني

وطارق أبو إسحاق التطواني سميي وأخي وحبيبي وأنت عرفه جيدا. وقد جمعتنا مجالس الشيخ الخاصة مدة طويلة جدا إلى أن افترق الجمع كما هو الحال.

فأيهما تقصد؟

وفي الحالتين كلانا يوافقك.

ـ[عبدالرحمن ناصر]ــــــــ[18 - 04 - 07, 01:53 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وأنا أؤيد الأخ عصام البشير على ذلك.

فقد جاء في إحدى رسائل أحمد الغماري إلى التليدي المسماة " در الغمام الرقيق " (ص 108 ـ 110) , ما نصه:

ومسألة الأيدي إنما أولها من أولها؛ لأنه مجسم مشبه لله تعالى بخلقه يدعي ظاهر التنزيه مع التفويض في الصفات.

فإذا جاءت صفات بني آدم كالعينين , واليدين , والمجيء , والساق , والضحك آمن بها وادعى التفويض , وإذا جاءت الأيدي والأعين وما هو مخالف لصفات البشر ادّعى التأويل والمجاز.

أما نحن ـ والحمد لله ـ فنؤمن بكل ما جاء عن الله من يد ويدين وأيد , وعين وعينين وأعين , ونؤمن بأنه سبحانه على عرشه بذاته كما ورد به النص ......... إلخ كلامه الرائع في هذا الباب.

فليراجع فإنه يكتب بمداد الذهب.

وأما عن توبة التليدي عن سب معاوية وغيره من الصحابة الكرام فهذا مما يطرب القلب بسماعه , ونسأل الله تعالى توبة الشيخ من باقي الأمور , إنه ولي ذلك والقادر عليه.

عفوا!!!!!

الشيخ الغماري على مذهب التفويض وقد رد على أهل الإثبات للمعنى دون الكيف (أهل السنة)

وعلى الأشاعرة كذلك ....

وتفويضه أدى به إلى الحلول واتصوف كما فهمه من (آية المعية):

(وهومعكم أينما كنتم) ورفض تفسير السلف لها .....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير