تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

399 حدثني محمد بن هارون نا أبو صالح سمعت يوسف يقول كان أبو حنيفة يقول لو أدركني النبي ? لأخذ بكثير مني ومن قولي وهل الدين إلا الرأي

400 حدثني أبو الفضل الخراساني نا محمد بن جعفر المدائني قال قال محمد بن جابر سمعت أبا حنيفة وحدثه رجل بحديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال أخطأ عمر بن الخطاب فأخذت كفا من حصى فرميته به.

401 حدثني أبو الفضل نا يحيى بن أيوب نا علي بن عاصم قال حدثت أبا حنيفة بحديث في النكاح أو في الطلاق قال هذا قضاء الشيطان.

402 حدثني أبو الفضل حدثنا يحيى بن معين قال كان أبو حنيفة مرجئا وكان من الدعاة ولم يكن في الحديث بشيء وصاحبه أبو يوسف ليس به بأس.

403 حدثني أبو الفضل نا مسلم بن إبراهيم نا عبد الوارث بن سعيد قال نا سعيد قال جلست إلى أبي حنيفة بمكة فذكر شيئا فقال له رجل روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه كذا وكذا قال أبو حنيفة ذاك قول الشيطان وقال له آخر أليس يروى عن رسول الله ? أفطر الحاجم والمحجوم فقال هذا سجع فغضبت وقلت ان هذا مجلس لا أعود إليه ومضيت وتركته

404 حدثت عن يزيد بن عبد ربه قال سمعت وكيع بن الجراح حين قدم علينا حمص سنة ثلاث وتسعين يقول إياكم ورأي أبي حنيفة فإني سمعته يقول قبل أن نأخذ في القياس البول في المسجد أحسن من بعض القياس.

405 حدثني أبو الفضل الخراساني نا أبو الأحوص محمد بن حيان قال سأل رجل هشيما يوما عن مسألة فحدثه فيها بحديث فقال الرجل إن أبا حنيفة ومحمد بن الحسن وأصحابه يقولون بخلاف هذا فقال هشيم يا عبد الله إن العلم لا يؤخذ من السفل.

406 حدثني إسحاق بن إبراهيم ابن عم أحمد بن منيع اخبرني غير واحد منهم أبو عثمان سعيد بن صبيح أخبرني أبو عمرو الشيباني قال لما ولي إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة القضاء قال مضيت حتى دخلت عليه فقلت بلغني أنك تقول القرآن كلام الله وهو مخلوق فقال هذا ديني ودين آبائي فقيل له متى تكلم بهذا قبل أن يخلقه أو بعدما خلقه أو حين خلقه قال ما رد علي حرفا فقلت يا هذا اتق الله وانظر ما تقول وركبت حماري ورجعت.

407 أخبرت عن هوذة بن خليفة يقال رأيت أبا حنيفة وقد أخذ بلحيته كأنه تيس وهو يدار به على الحلق يستتاب من الكفر.

408 حدثني سويد بن سعيد نا عبد الله بن يزيد قال دعاني أبو حنيفة إلى الإرجاء

409 حدثني علي بن شعيب البزاز حدثنا عمرو بن شبيب سمعت خالد أبا سلمة الجهني يقول لأبي حنيفة يا أبا حنيفة إذا جاء الأثر ضربنا برأيك الحائط.

410 حدثنا أبو معمر عن إسحاق بن الطباع قال قال محمد بن جابر سمعت أبا حنيفة في الكوفة يقول أخطأ عمر بن الخطاب فاخذت كفا من حصى فضربت به وجهه وصدره

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[28 - 12 - 04, 04:11 م]ـ

كلام يا أخ الأمين فيه مغالطات

كلام الأخ محمد غير علمي، لأنه مبني على الانتقاء، وهناك كلام كثير غير ما ذكر هنا، لم يشر إليه.

وحصر الطعن في أبي حنيفة رحمه الله في الحديث فقط مخالف للواقع.

ورحم الله علماء المسلمين،

ولولا أني لا أريد الخوض في ذلك لأثبته بما لا يمكن للمنصف مخالفته.

وقد كان الإمام مالك أحق بذلك!

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24563&page=1

ـ[أبا عبد الرحمن]ــــــــ[28 - 12 - 04, 05:11 م]ـ

أشكل علي أن أقرأ كلام نفس العلماء يمدحون في الإمام أبو حنيفة و في مكان آخر هم نفسهم يجرحون فيه ... فأيهما أصدق؟

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[13 - 03 - 05, 11:57 ص]ـ

حكاية فيها شبه بما تقدم ..

في ترجمة أبي إسحاق إسماعيل بن سعيد الشالنجي الكسائي الجرجاني في تاريخ جرجان للحافظ حمزة السهمي ص141:

.. وكان أحمد بن حنبل يكاتبه، سمعت أبا أحمد عبد الله بن عدي الحافظ يقول: سمعت أحمد بن العباس العدوي يقول: سمعت إسماعيل بن سعيد الكسائي يقول: كنت أربعين سنة على الضلالة، فهداني الله، وأي رجال فاتتني!.

كان أبو إسحاق هذا ينتحل مذهب الرأي، ثم هداه الله، وكتب الحديث، ورأى الحق في اتباع سنة رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، ثم رد عليهم في كتاب "البيان" حدثنا بذاك الكتاب محمد بن أحمد الغطريفي، حدثنا أحمد بن العباس العدوي، حدثنا إسماعيل بن سعيد الكسائي كله من أوله إلى آخره، وكان من أصحاب محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة كل مسألة يحكي عنه ثم يرد عليه.

ـ[أبو عمر الناصر]ــــــــ[14 - 03 - 05, 11:38 ص]ـ

أحسن الله عملك يا ابن السديس

ورحم الله علماء أهل السنة والجماعة علماء الجرح والتعديل الذين ما تكلموا فيمن تكلموا فيه إلا من باب الغيرة على الدين وتحذير الأمة، وهم أعلم بهم ممن أتى من بعدهم.

فرحم الله أحمد بن حنبل وابن معين وابن المديني وإسحاق وأبا زرعة وأبا حاتم الرازيين وبقية أئمة السنة وجمعنا وإياهم في دار كرامته

فالموت على اعتقادهم، سبيل النجاة والفكاك، وإن خالف فيه من خالف.

قال الأوزاعي رحمه الله (عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس، وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير